اقتصاد دولي

تراجع أسعار النفط دون 49 دولار

تراجع النفط دون 49 دولار - أرشيفية
تراجع النفط دون 49 دولار - أرشيفية
انخفضت أسعار العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت دون 49 دولارا للبرميل الاثنين بعدما أعلن العراق عن إنتاج قياسي مرتفع من الخام ومع تدهور آفاق النمو الاقتصادي العالمي.

ونقلت الإذاعة الحكومية عن رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج قوله إن الصين تواجه ضغوطا نزولية كبيرة على اقتصادها.

وتعلن الصين  أكبر مستهلك للطاقة في العالم  بيانات الناتج المحلي الإجمالي الثلاثاء، ويتوقع أن تظهر أن معدل النمو للعام كاملا أقل من المستوى المستهدف عند 7.5 بالمئة وقد يكون الأضعف في 24 عاما.

وقال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي الأحد الماضي إن العراق أنتج أربعة ملايين برميل يوميا في ديسمبر/ كانون الأول مسجلا أعلى مستوى له على الإطلاق بفضل زيادة الإنتاج من المرافئ الجنوبية وزيادة الإمدادات من الشمال.

وأضاف عبد المهدي إن العراق يخطط لزيادة كبيرة في الصادرات من كركوك بشمال البلاد ومنطقة كردستان التي سترفع الإنتاج إلى 600 ألف برميل يوميا.

وسجل سعر خام برنت 48.84 دولار للبرميل عند التسوية منخفضا 1.33 دولار.
وهبط سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف في أحدث تعامل عليه 1.17 دولار إلى 47.52 دولار للبرميل.

وقال هانز فان كليف الخبير الاقتصادي لدى ايه.بي.ان أمرو "لا يزال المعروض أكبر بكثير من الطلب ولن يتغير هذا الموقف في غضون أسابيع فقط."

وقال محللون إن الخام لقي بعض الدعم من تراجع عدد منصات الحفر العاملة في الولايات المتحدة فيما يشير إلى انخفاض محتمل بالإنتاج في المستقبل. لكنهم أضافوا أن توقعات بمكاسب أكبر تظل محدودة.

وفي أوروبا سيكون الحدث الرئيسي خلال الأسبوع هو اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس والذي في حكم المؤكد أن يشهد إطلاق برنامج لشراء السندات الحكومية مما سيؤذن بهبوط أكبر لليورو أمام الدولار بالإضافة إلى ضغوط ستدفع أسعار النفط إلى الهبوط.
التعليقات (0)