اقتصاد دولي

النفط بأدنى مستوى منذ 5 سنوات وغولدمان ساكس يخفض توقعاته

أثر الانخفاض بشكل كبير على روسيا وإيران وفنزويلا - أ ف ب
أثر الانخفاض بشكل كبير على روسيا وإيران وفنزويلا - أ ف ب
هوت أسعار النفط في تعاملات اليوم الإثنين إلى أدنى مستوى لها في أكثر من 5 سنوات و9 شهور مع توقعات جديدة بمزيد من الهبوط خلال العام الجاري.

وبحلول الساعة 6.38 (تغ) تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 شباط / فبراير بنسبة 1.54% لتصل إلى 49.34 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ آذار/ مارس 2009، فيما تراجع سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 شباط/ فبراير بنسبة 1.8% إلى 47.49 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ  شباط/ فبراير 2009.

يأتي هذا التراجع في الوقت الذي تحاول فيه فنزويلا عضو منظمة أوبك إقناع المنتجين باتخاذ خطوات لضبط السوق، عبر جولة يقوم بها رئيسها حاليا لعدة دول.

ومن المتوقع أن يزور الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اليوم قطر وبعدها الجزائر، في إطار جهوده لمناقشة هبوط سعر النفط، الذي سيؤثر على بلاده التي سجل اقتصادها انكماشا خلال التسعة أشهر الأولى من 2014.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من النصف منذ حزيران/ يونيو من العام الماضي، بعدما زادت المعروض منه في الأسواق، وسط صراع بين الدول المنتجة للحفاظ على حصصهم السوقية.

وخفض المحللون في البنك الاستثماري الأمريكي جولدمان ساكس متوسط توقعاتهما لبرنت في 2015 إلى 50.40 دولار للبرميل من 83.75 دولار.

وقلصوا توقعاتهم للخام الأمريكي إلى 47.15 دولار للبرميل من 73.75 دولار قائلين إنه ينبغي أن يظل قرب 40 دولارا معظم فترات النصف الأول من 2015 كي يعرقل استثمارات النفط الصخري.

وقال المحللون في تقرير "لتحييد كل رؤوس الأموال وتقييد الاستثمار في النفط الصخري إلى أن تستعيد السوق توازنها نعتقد أن السعر ينبغي أن يظل منخفضا لفترة أطول."
التعليقات (0)

خبر عاجل