حقوق وحريات

المغرب يتجه لمنح الجنسية لأزواج المغربيات الأجانب

الرميد: سنلبي طلب الأغلبية البرلمانية بهذا الصدد ـ أرشيفية
الرميد: سنلبي طلب الأغلبية البرلمانية بهذا الصدد ـ أرشيفية
أكد وزير العدل والحريات المغربي مصطفى الرميد، في تصريح خاص لـ "عربي21" أن المغرب يتجه نحو منح أزواج المغربيات الأجانب الجنسية.
 
ونوه الرميد في حديثه، إلى أن الوزارة مع المقترح الذي قدمته الأغلبية في البرلمان، والقاضي بتمكين أزواج المغربيات الأجانب من الحصول الجنسية المغربية.
 
وأشار الرميد إلى أن الوزارة تعمل على مشروع قانون في الموضوع، وأن المشاورات جارية على أكثر من مستوى لتثبيت هذا المستجد، غير أنه أكد أن الكلمة الأخيرة في هذا الصدد ستكون للحكومة.
 
ويعرض حالياً في مجلس النواب المغربي، في لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، مقترح قانون تقدمت به فرق الأغلبية يقضي بتغيير المادة 10 من الظهير الشريف رقم 1.58.250 بسن قانون الجنسية المغربية.
 
وينص مقترح القانون في التعديل المشار إليه، إلى أنه يمكن للأجنبية المتزوجة من مغربي أو الأجنبي المتزوج من مغربية بعد مرور خمس سنوات على الأقل من إقامتهما معاً في المغرب بكيفية اعتيادية ومنتظمة، أن يتقدما في أثناء قيام العلاقة الزوجية إلى وزير العدل والحريات بتصريح لاكتساب الجنسية المغربية.
 
وحول أهمية هذه الخطوة قالت البرلمانية آمنة ماء العينين في تصريح لـ"عربي21"، إن هذا المقترح المهم، سيمكن الزوجة المغربية من منح جنسيتها لزوجها الأجنبي، استكمالاً لمسار تكريس المساواة الذي توطد سابقاً، بتمكين ابن الزوجة المغربية أسوة بابن الزوج المغربي من الجنسية المغربية عن طريق النسب والبنوة.
 
وأضافت عضو لجنة العدل والتشريع في مجلس النواب، التي عرضت مقترح التعديل أمام أنظار اللجنة، إن تعديل الفصل العاشر من قانون الجنسية يعد مكسباً جديداً للمرأة المغربية و للأسر المختلطة.
 
وتابعت ماء العينين أن "هذا التعديل سينهي معاناة المغربيات المتزوجات بغير المغاربة من نقل الجنسية المغربية لأبنائهن، وسيعفيهن من عراقيل إدارية و قانونية كثيرة.

يشار إلى أن وزير العدل والحريات سبق أن أشار في جلسة عامة في البرلمان إلى أن وزارته عازمة على تعديل القانون؛ لرفع الحيف عن أسر المغربيات اللواتي يعانين من عدم منح أزواجهن الأجانب من الجنسية المغربية.
 
مقترح القانون، الذي حصلت "عربي21" على نسخة منه، تم تصديره بمجموعة من مقتضيات الدستور المغربي، التي تتحدث عن تشبث المغرب بقيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والالتزام بحقوق الإنسان، كما هو متعارف عليها دولياً، وحظر كل أشكال التمييز بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد أو الثقافة أو اللغة أو الانتماء الاجتماعي.
 
كما صدر القانون بمقتضيات أخرى واردة في الدستور في باب الحريات والحقوق الأساسية، التي ارتقت إلى تمتيع الأجانب بالحريات الأساسية المعترف بها للمواطنات والمواطنين المغاربة وفق القانون.
التعليقات (16)
فاطمة
الجمعة، 26-04-2019 04:07 م
سلام وعليكم انا كنت متزوجة اجنبي في امريكا لاتينية وولدت طفل هناك بعد ذلك تطلقت وجئت مع طفلي للمغرب والان اريد سفر انا وطفل الى بلد آخر هل في مطار يطلبون مني اذن ولده ?رغم أن ابني ليس مغربي علما انا ولده سبق أن سفر معه من مغرب وقال لي لم يسألونه عني ارجو افادتي
ام محمد
الجمعة، 27-04-2018 11:44 م
سلام عليكم هل يمكن للزوجة المغربية اعطاء الجنسية لزوجها والاقامة بالمغرب رغم زواجه بزوجة اخرى
زبير زراتي
الإثنين، 09-04-2018 10:24 م
أنا إبن مغربية وأريد جنسية مغربية مولود في مغرب وسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
غازي الحمد
الأربعاء، 21-03-2018 02:59 م
هل قانون منح الجنسيه المغربيه للعربي الذي يتزوج مغربيه يطبق في المغرب الان
محمد سليمان
الخميس، 04-01-2018 12:27 ص
بالنسبة للموضوع براق و جميل وةلكن شو مشان الأباء السوريين المحرومين من رؤية أولادهم و زوجاتهم بالمغرب كيف و من يستطيع الاجابه تفضلوا مشكورين