سياسة عربية

ليبيا تعلن إطفاء حريق خزانات مرفأ السدرة النفطي

كانت ليبيا بصدد التعاقد مع شركة أمريكية لإطفاء الحريق - أ ف ب
كانت ليبيا بصدد التعاقد مع شركة أمريكية لإطفاء الحريق - أ ف ب
بعد تسعة أيام من اندلاعها، أعلنت السلطات الليبية الجمعة السيطرة على النيران التي اشتعلت في سبعة خزانات نفطية في مرفأ السدرة، بمنطقة الهلال النفطي بعد إصابة أحدها في 25 كانون الأول/ ديسمبر الماضي خلال مواجهات بين ميليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات فجر ليبيا.

 وقال علي الحاسي المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات العسكرية المشتركة في الهلال النفطي، "نعلن رسمياً السيطرة على حريق الخزانات النفطية بمرفأ السدرة وإخمادها بجهود رجال الإطفاء الليبيين الذين عرضوا حياتهم للخطر".

وأضاف "تم الانتهاء من إطفاء الخزانات المشتعلة جميعاً بعد معاناة دامت نحو تسعة أيام"، لافتاً إلى أن إخماد النيران كان "بمشاركة نحو سبعين إطفائياً ومتطوعاً من رجال الدفاع المدني والشركات المحلية العاملة بمجال النفط والغاز في الهلال النفطي".

وأوضح المتحدث أن "منطقة الفارم تانك، حيث يوجد 19 خزاناً في مرفأ السدرة كانت تحوي نحو 6.2 مليون برميل من النفط الخام".

وأشار إلى أن "عملية الإطفاء استهلكت نحو 30 ألف لتر على الأقل من مادة الفوم الكيميائية لكل خزان وتمت في زمن قياسي، خصوصاً مع استمرار الاشتباكات في المنطقة إضافة إلى سوء الأحوال الجوية".

وقال إن إخماد الحريق بجهود محلية "وفر على الدولة ستة ملايين دولار" في إشارة إلى عقد كانت الحكومة بصدد توقيعه مع شركة أمريكية متخصصة في إخماد الحرائق.

وشاهد سكان سيارات الإطفاء والإسعاف تجوب شوارع مدينة راس لانوف مبتهجة بانتهاء المهمة.

في السياق ذاته، أعلنت غرفة العمليات العسكرية المشتركة في الهلال النفطي منطقة بن جواد منطقة عمليات عسكرية مغلقة، وطالبت بإخلائها.

وقال الحاسي إن "هذا الإجراء يأتي على خلفية استعداد الجيش الليبي لشن هجمة عسكرية لتنظيف المدينة من الجماعات المسلحة، التي تتخذ منها ملاذاً وقاعدة لتنفيذ عمليات مسلحة تستهدف المنشآت النفطية".

وتدير ميناء السدرة شركة الواحة للنفط، وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط والشركات الأمريكية هيس وماراثون وكونوكو فيليبس.
التعليقات (0)

خبر عاجل