ملفات وتقارير

ثوار مصر يحيون فعاليات جمعة "مكملين والله مولانا"

طالب المشاركون بتوحد بقية القوى الثورية دون التنازل عن الهوية - أ ف ب
طالب المشاركون بتوحد بقية القوى الثورية دون التنازل عن الهوية - أ ف ب
انتفض ثوار محافظات القاهرة والشرقية والغربية والدقهلية والقليوبية والإسماعيلية والإسكندرية ودمياط وبني سويف والمنوفية والفيوم ‏وكفر الشيخ والأقصر، بمسيرات وسلاسل بشرية حاشدة انطلقت مع بدء فعاليات "مكملين والله مولانا".

وخرجت المسيرات والسلاسل والوقفات من المعادي والمطرية بالقاهرة، وشبرا الخيمة وبنها والعرب بالقليوبية، وبرج العرب بالإسكندرية، وكفر ‏صقر وأبو حماد والحسينية وفاقوس وههيا ومنيا القمح والإبراهيمية بالشرقية، والفشن ببني سويف، وقارون والقرية الثانية بالفيوم، والرياض بكفر ‏الشيخ، وإسنا بالأقصر، ونبروه وميت غمر وأجا بالدقهلية، وزفتى والسنطة بالغربية، ومدينة السادات ومنوف وبركة السبع بالمنوفية، وفايد ‏بالإسماعيلية، والبصارطة بدمياط.

وطالب المشاركون بتوحد بقية القوى الثورية دون التنازل عن الهوية لإسقاط الانقلاب وإنهاء حكم العسكر والتبعية، وإعدام قادة الانقلاب، وتطهير القضاء، وعودة الحقوق المغتصبة، والقصاص لدماء الشهداء، والإفراج عن ‏المعتقلين، والعودة للمسار الديمقراطي، ‏ومحاكمة كل من تورط في جرائم بحق أحرار الوطن‏، بحسب ما قالوا. 

تظاهرات في حلوان

ونظم التحالف الوطني لدعم الشرعية بحلوان، عقب صلاة الجمعة، تظاهرة حاشدة، ضمن فعاليات مليونية "مكملين والله مولانا"، للتنديد بجرائم قوات الانقلاب، والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وشهدت التظاهرة مشاركة من أهالي حي حلوان، وفي مقدمتهم النساء، رافعين شارات رابعة، وصور الشهداء والمعتقلين.

وردد المتظاهرون عدداً من الهتافات الثورية منها: "يسقط يسقط حكم العسكر، هاتوا اخوتنا من الزنازين، يالي ساكت ساكت ليه خدت حقك ولا إيه، علي فسور السجن كمان الثورة لسه في الميدان".

مسيرات الرمل بالإسكندرية

وانتفض ثوار الرمل بالإسكندرية من منطقة أبو سليمان في مسيرة عقب صلاة الجمعة، تهتف بسقوط حكم العسكر ضمن فعاليات "مكملين والله مولانا‏‏".

ورفع الثوار شارات رابعة العدوية، وصور الرئيس  محمد مرسي، وصور ‏الشهداء ‏والمعتقلين ‏وأعلام مصر.

وأكد الثوار ‏تواصل حراكهم الثوري حتى إسقاط الانقلاب، وعودة مكتسبات ثورة 25 يناير.

اقتحامات في بني سويف

واقتحمت قوة أمنية كبيرة تضم نحو 100 سيارة ومدرعة شرطة مدعومة بعدد من آليات الجيش قرية الميمون شمال بني سويف قبل صلاة الجمعة.

وقال شهود عيان، إن أفراد أمن اعتلوا أسطح بعض المؤسسات الحكومية والمنازل، فيما شهدت المساجد غياباً كبيراً من المصلين، بسبب الانتشار الأمني المكثف بالقرب من مساجد القرية.

وذكر قيادي بتحالف دعم الشرعية في القرية إنه تم تأجيل فعالية اليوم لحين إشعار آخر، مشيراً إلى أن الفعالية القادمة ستشهد مفاجآت وستكون رداً على الاقتحام المتكرر من قوات الأمن للقرية.

ويعتبر هذا هو الاقتحام السابع للقرية خلال عام 2014، وتعتبر الميمون ضمن أكبر قرى صعيد مصر من حيث الحراك المناهض للانقلاب العسكري.

وفي السياق نفسه تشهد مدينة بني سويف أيضاً انتشاراً أمنياً مكثفاً في ميادينها كافة.

قرى الفيوم تنتفض

وخرجت عدة مسيرات بقرى الفيوم عقب صلاة الجمعة في مستهل فعاليات أسبوع "مكملين والله مولانا"، التي دعا لها التحالف الوطني لدعم الشرعية، تنديداً بجرائم العسكر.

وخرجت المسيرات في كل من قرى دفنو وقارون وبطن أهربت وأبجيج. وردد المشاركون عدداً من الهتافات المناهضة للانقلاب العسكري منها: "مش هنسيب الحق فاهمين ولا لأ.. ثوار أحرار هنكمل المشوار.. أنا مسلم مش هستسلم". وأكد المشاركون استمرار حراكهم الثوري حتى إسقاط الانقلاب.

ثوار عين شمس يواصلون حراكهم الثوري

وواصل ثوار حي عين شمس، عقب صلاة الجمعة، حراكهم الثوري بتظاهرات حاشدة، في إطار فعاليات مليونية "مكملين والله مولانا".

ورفع المشاركون لافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين، والقصاص للشهداء، وإعدام قادة الانقلاب، وصور الرئيس محمد مرسي وشارات رابعة، مرددين عدداً من الهتافات الرافضة للانقلاب منها "يسقط يسقط حكم العسكر، مش حنسيب الحق فاهمين ولا لأ، ثوار أحرار حنكمل المشوار، قولو لأخويا المعتقل اثبت اثبت يا بطل".
التعليقات (1)
رابعاوية
الإثنين، 29-12-2014 08:44 ص
إن شاء الله الحق راجع لأصحابه ومكملين