ملفات وتقارير

تراجع الدولة الإسلامية أمام البشمركة شمال العراق

بدأت العملية ضد "الدولة" بعد تمهيد جوي بأكثر من 50 غارة لطيران التحالف - أ ف ب
بدأت العملية ضد "الدولة" بعد تمهيد جوي بأكثر من 50 غارة لطيران التحالف - أ ف ب
تواصل قوات البشمركة الكردية عمليتها "الكبرى" في شمال العراق التي أدت إلى فك حصار الدولة الإسلامية عن جبل سنجار، بدعم من طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن التي أعلنت مقتل ثلاثة من كبار قادة التنظيم.

وتحاول القوات الكردية الجمعة تأمين محيط الجبل، حيث تتواجد مئات العائلات الأيزيدية المحاصرة منذ أشهر من التنظيم، الذي تقول الأمم المتحدة إنه ارتكب "إبادة" بحق هذه الأقلية الدينية خلال الصيف الماضي.

وحظيت العملية بتمهيد جوي مكثف منذ الاثنين من التحالف الدولي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية الأميرال جون كيربي ليل الخميس الجمعة: "أستطيع أن أؤكد أنه منذ منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر، نجحت ضربات هادفة نفذها التحالف في قتل عدد من كبار قادة ومسؤولين من مستوى أدنى في جماعة الدولة الإسلامية". 

ولم يحدد كيربي هوية هؤلاء القادة، وقال مسؤول أمريكي آخر رفض الكشف عن اسمه، إن أبرزهم هو "حجي معتز" وهو العراقي فاضل أحمد عبد الله الحيالي الذي يعرف أيضاً باسم "أبو مسلم التركماني"، وهو نائب لزعيم التنظيم "أبو بكر البغدادي" ويشرف على عملياته في العراق.

وأضاف كيربي: "نعتقد أن خسارة هؤلاء القادة المهمين ستؤثر على قدرة التنظيم على قيادة وتوجيه عملياته الحالية ضد قوات الأمن العراقية، بما فيها القوات الكردية وغيرها من القوات المحلية".

البشمركة تفك الحصار عن جبل سنجار 
 
وكانت القوات الكردية التي تشن منذ الأربعاء عملية عسكرية واسعة ضد الجهاديين في شمال غرب العراق، أعلنت فك الحصار عن جبل سنجار. 

وبدأت العملية بعد تمهيد جوي بأكثر من 50 غارة لطيران التحالف.

وأعلن مسؤول كردي، أن قوات البشمركة تمكنت الخميس، مدعومة بضربات جوية مكثفة من التحالف الدولي، من فك حصار الدولة الإسلامية لجبل سنجار في شمال العراق، حيث توجد مئات العائلات الأيزيدية.

وقال مستشار مجلس الأمن القومي الكردي مسرور بارزاني في تصريحات للصحفيين في مقر عمليات قرب الحدود العراقية السورية: "وصلت قوات البشمركة إلى جبل سنجار، وتم رفع الحصار عن الجبل".

وأفاد بيان لمجلس الأمن القومي عن مشاركة "ثمانية آلاف عنصر من البشمركة في العملية التي بدأت فجر الأربعاء، بضربات جوية للتحالف الدولي، تبعها هجوم بري".

وأكد المجلس أن العملية "تمثل أكبر هجوم عسكري ضد تنظيم الدولة الإسلامية، والأكثر نجاحاً"، مشيراً إلى أن "عناصر التنظيم المتطرف انسحبوا إلى مناطق سيطرتهم، مثل تلعفر والموصل، كبرى مدن شمال العراق وأولى المناطق التي سقطت في يد التنظيم في حزيران/ يونيو".

وقال قائد قوات البشمركة في جبل سنجار محمد كوجار لوكالة الأنباء الفرنسية، إن القوات الكردية وصلت إلى الجبل وأمنت طريقاً تتيح للمحتجزين المغادرة.

التعليقات (0)

خبر عاجل