ملفات وتقارير

أوباما يعلن بدء عهد جديد.. وكوبا تفرج عن 53 سجينا

أوباما بالإسبانية: نحن كلنا أمريكيون - أ ف ب
أوباما بالإسبانية: نحن كلنا أمريكيون - أ ف ب
أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأربعاء فتح "عهد جديد" مع كوبا، ملتزما بأن يبحث مع الكونغرس رفع الحظر المفروض على الجزيرة منذ نصف قرن، بعد إعطائه الإذن بإعادة العلاقات الدبلوماسية كاملة معها.

وقال أوباما في خطاب تاريخي من البيت الأبيض، إن "عزل كوبا لم يعط نتيجة"، داعيا إلى اتباع "نهج جديد" ومعلنا بالإسبانية "نحن كلنا أمريكيون".

من جانبه، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، استعداد المنظمة للمساعدة في تحسين العلاقات بين الجانبين. وعبر البابا فرنسيس عن ارتياحه الكبير لما وصفه بأنه "قرار تاريخي"، كما أن أوباما شكره على دوره في هذا التقارب.

بذلك تكون الولايات قد بدأت الأربعاء مع كوبا تقاربا متميزا بعد نصف قرن من التوتر المتوارث من حقبة الحرب الباردة، مع وعود بالعمل على إعادة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء وعلى تعاون أكبر في المجال الاقتصادي.

وقال أوباما، الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة، في كلمة بمناسبة وصوله إلى البيت الأبيض: "هناك تاريخ من العلاقات المعقدة بين الولايات المتحدة وكوبا، لكن الوقت حان لفتح صفحة جديدة"، معلنا عن فشل سياسة العزل ضد النظام الكوبي.

في الوقت نفسه، أعلن الرئيس الكوبي راول كاسترو من هافانا، أنه اتفق مع أوباما على إعادة العلاقات الدبلوماسية.

وأضاف في خطاب بثته وسائل الإعلام الرسمية، أن "هذا لا يعني أن المشكلة الرئيسة (الحصار الاقتصادي) تمت تسويتها".

وأشاد بالرئيس الأمريكي، قائلا إن "هذا القرار من قبل الرئيس أوباما يستحق اعتراف شعبنا وتقديره"، موجها كلمة شكر إلى البابا فرنسيس الذي ساهم في التوصل إلى هذه الخطوة.

وقال: "أود أن أشكر الفاتيكان على دعمه، وخصوصا البابا فرنسيس".

وجاءت كلمة كاسترو بعدما توصل البلدان إلى اتفاق على مبادلة سجناء تم بفضله الإفراج عن المقاول الأمريكي ألان غروس لقاء الإفراج عن ثلاثة كوبيين أدينوا بالتجسس، هم جيراردو هرنانديز ورامون لبانينو وأنطونيو غيريرو.

وقال كاسترو إن الكوبيين الثلاثة الذين تعتبرهم هافانا "أبطالا" وصلوا إلى كوبا الأربعاء.

وأضاف: "عاد جيراردو ورامون وأنطونيو اليوم إلى وطنهم".

وقال: "لأسباب إنسانية عاد المواطن الأمريكي ألان غروس اليوم أيضا إلى بلاده". 

كوبا تفرج عن عن 53 سجينا سياسيا

ووافقت كوبا على الإفراج عن 53 سجينا سياسيا في سياق التقارب التاريخي مع الولايات المتحدة، بحسب ما أفاد به مسؤول أمريكي.

وقال المسؤول إن "الحكومة الكوبية وافقت على الإفراج عن 53 سجينا نعتبرهم سجناء سياسيين، ونحن نرحب كثيرا بهذا الإفراج"، موضحا أنه تم الإفراج عن بعضهم "ونتوقع أن تتواصل عملية الإفراج".

وأفرجت كوبا كذلك عن الأمريكي ألان غروس بعد خمس سنوات من اعتقاله وعن رجل استخبارات قال المسؤول إنه كان محتجزا في كوبا منذ قرابة 20 عاما.
التعليقات (0)