صحافة عربية

الأسهم السعودية تخسر 3 آلاف نقطة في 3 أشهر

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
كعادتها، تترك الصحف السعودية مساحة واسعة لمتابعة القضايا والشؤون المحلية، فصحيفة سبق الصادرة الثلاثاء تابعت تقريرا اقتصاديا حول سوق الأسهم السعودية.

فيما نشرت صحيفة مكة أنه تم تنفيذ 300 مظلة في الحرم المكي لوقاية المصلين من الشمس والمطر، بينما ذكرت صحيفة الشرق، أن حرس الحدود بالمنطقة الشرقية منع الإبحار بسبب تغيُّرات الأحوال الجوية.

الأسهم السعودية تخسر 3 آلاف نقطة في 3 أشهر

نشرت صحيفة سبق تقريرا اقتصاديا حول سوق الأسهم السعودية، حيث بينت أن الأسهم واصلت النزيف الحاد والمستمر منذ أشهر، حيث خسر 214 نقطة، وقد تراجع المؤشر إلى 7905 نقاط.

 وبتراجع المؤشر، تكون السوق السعودية قد خسرت أكثر من 3200 نقطة خلال الأشهر القليلة الماضية، مما كبد المتعاملين بالسوق خسائر كبيرة.

 وقال الكاتب الاقتصادي طارق الماضي للصحيفة: "جميع الأسواق الخليجية والعالمية تتناغم مع هذه الموجة من الهبوط في أسعار النفط، وبالعودة إلى التاريخ سنجد أنه في عام 2008، حينما وصل سعر النفط 40 دولاراً هوت الأسهم ووصل مؤشر السوق إلى مستوى 4800 نقطة، مع الفرق أن ذلك كان يرتبط حينئذ بأزمة الاقتصاد العالمية".

 وأضاف الماضي "الملامح الإيجابية لهذا الهبوط أن جميع التقارير الآن تشير إلى أن هبوط سعر البترول لدون 60 دولاراً يهدد طفرة النفط الصخري في أمريكا مع توقف عمليات التنقيب وتراجع عدد الآبار من الرقم القياسي 1609 الذي وصلت له، كما أعلنت الكثير من شركات الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية ومنه على سبيل المثال شركة كونوكو فيلبس الأمريكية للطاقة عن نيتها تخفيض ميزانيته 20% لعام 2015 بسبب هبوط أسعار النفط وإلغاء المشاريع الجديدة، علماً بأن هذا الهبوط سوف يجبر الكثير من الدول دخل أوبك وخارج أوبك مثل روسيا على التنسيق بشكل أفضل لحماية الأسعار خلال مؤتمر أوبك القادم".

300 مظلة تغطي ساحات الحرم المكي

تناولت صحيفة مكة على صفحاتها، متابعة لما تم تنفيذه قبل أعوام في المسجد النبوي من توفير للظل الذي يقي المصلين وزوار الحرم من أشعة الشمس، بدأت رئاسة الحرمين الشريفين في تظليل الساحات الخارجية والمناطق التي تحتاج إلى ساتر من أشعة الشمس في الحرم المكي، عملا بما تم اعتماده ضمن مشروع التوسعة بمساحة إضافية تقدر بـ275 ألف متر مربع وبما يزيد على 300 مظلة لتغطية المواقع المعرضة لأشعة الشمس بالحرم المكي الشريف.

وكانت الصحيفة نشرت في 27 رجب الماضي صورة للأعمال التي يتم تنفيذها في ألمانيا والتي بدت فيها ملامح ظهور المظلات المخصصة للمسجد الحرام، ليتم تركيبها في الساحات الشمالية بتوسعة الملك عبدالله، حسبما أكده في حينها مدير إدارة المشاريع بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس سلطان القرشي.

بدوره، أوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبد الرحمن السديس أن رئاسة الحرمين حصلت على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على إنشاء مظلات في الساحات المحيطة بالمسجد الحرام، لحماية المصلين من آثار أشعة الشمس الحارقة، والتي يمكن أن تتسبب في عزوف المصلين عن أداء الصلاة في ساحات الحرم أوقات الظهيرة وسطوع الشمس، مشيرا إلى أن ذلك يأتي من اهتمام الدولة بمكانة الحرمين الشريفين وحرصها على العناية بهما والاهتمام بمنظومة الخدمات المقدمة فيهما.

حرس الحدود يمنع إبحار القوارب

ذكرت صحيفة الشرق، أن حرس الحدود في المنطقة الشرقية منع الإبحار بسبب تغيُّرات الأحوال الجوية المتمثلة في الضباب والرياح وارتفاع الموج، ويعد هذا إجراء احترازياً، للمحافظة على سلامة أصحاب القوارب.

ونقلت الصحيفة عن الناطق الإعلامي لحرس الحدود في المنطقة الشرقية النقيب عمر بن محمد الأكلبي، أن هذا المنع لا يتم اللجوء إليه إلا في الحالات التي يشكل فيها الإبحار خطراً على الأرواح أو الممتلكات.

وبين أن قائد كل قطاع يقوم بتحديد درجة الخطر في المنطقة التي يترأسها، ابتداء من التحذيرات، وصولاً إلى المنع من نزول البحر، وليس بالضرورة أن يشمل قرار المنع كل مراسي المنطقة الشرقية، بسبب كبر مساحة شواطئها، فقد يكون ممنوعاً في منطقة، ومسموحاً في أخرى. 

وأكد الأكلبي على أصحاب الوسائط البحرية، ضرورة التأكد من حال الطقس في جميع الأحوال، خصوصاً في مثل هذه الأيام التي تشهد تغيرات مستمرة، مثل الضباب والغبار وارتفاع الموج، مشدداً على الاتصال برقم طوارئ حرس الحدود «994»، للاستعلام عن حالة الطقس، وعدم إهمال وسائل السلامة على متن قواربهم والتأكد من صلاحيتها بشكل دوري.
التعليقات (0)