صحافة عربية

قريبا.. مصحف مزخرف بـ"التذهيب" البارد والحراري

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
تابعت الصحف السعودية المحلية الصادرة الأربعاء، القضايا والشؤون المحلية على صدر صفحاتها، حيث أبرزت صحيفة اليوم نية مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة إصدار نسخة جديدة وخاصة من المصحف تم زخرفته بالتذهيب البارد.

أما صحيفة مكة، فقد آثرت الاهتمام بما كشف عنه مستشفى صفوى من أن المملكة سجلت منذ عام 1984 إلى 2013، 20500 حالة إيدز، بينهم 5890 سعوديا.

من جهتها، كشفت صحيفة الاقتصادية أن شركات جاكوار وفورد ورنج روفر لصناعة السيارات تنوي إبرام تحالفات مع شركات سعودية مصنعة لمادة الألمنيوم، لإضافتها في تصنيع السيارات.

قريبا.. مصحف مزخرف بـ"التذهيب" البارد والحراري

تناولت صحيفة اليوم ما أعلن عنه أمين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الدكتور محمد العوفي من أن المجمع سيصدر قريبًا نسخة جديدة وخاصة من المصحف الشريف ذات مواصفات عالية مطبوعة طباعة فاخرة من تصميم وزخرفة المجمع، وتم زخرفته بالتذهيب البارد "COLD FOIL"، وهي تقنية جديدة يظهر من خلالها جمال التذهيب والإخراج.

ونقلت الصحيفة عن العوفي أن النسخة الجديدة من المصحف مغلفة بغلاف فاخر من الجلد الطبيعي داخل عبوة فاخرة من الجلد الطبيعي أيضًا، والمصحف والعلبة مزخرفة بالتذهيب الحراري. ويبلغ مقاس المصحف الجديد "29.5 * 21" سم، بينما يزن الورق المطبوع فيه "135 جراماً" ولون الورق عاجي.

تسجيل أكثر من 20 ألف مصاب بالإيدز في السعودية 

نشرت صحيفة مكة على صفحاتها ما أكده مستشفى صفوى العام، من أنه تمكن خلال السنوات الأربع الماضية من كشف 3 حالات إيدز من العمالة الأجنبية، وذلك أثناء أخذ العينات الكشفية عند قدومهم للمملكة.

وطبقا لصحيفة مكة، فقد صرح بذلك المدير الطبي بقطاع صفوى الدكتور عقيل الفردان، خلال الفعالية التي أقامها مستشفى صفوى بمناسبة اليوم العالمي للإيدز.

وقال الفردان إن المملكة منذ عام 1984م إلى 2013م سجلت 20500 حالة إيدز، بينهم 5890 سعوديا، لافتا إلى أنه خلال عام 2013م سجلت في المملكة 1777 حالة إيدز، عدد السعوديين فيها 542 حالة و1235 من الأجانب. أي تسجيل ما يقارب 3 حالات يوميا للأجانب وللسعوديين حالتان كل 3 أيام.

وبين أن %94 من الإصابات والبالغة 510 حالات في المملكة، بسبب العلاقات الجنسية، و%2 بسبب نقل الإيدز من الأم. والمخدرات كانت %3 تقريبا.

وأشار الفردان إلى أن نسبة الذكور إلى الإناث من المصابين بالإيدز تساوي 5 إلى 1. وعن الفئة العمرية لفت الفردان أن المصابين المسجلين بنسبة %80 تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عاما.

وأردف الفردان أن معدل الزيادة في المملكة لحالات الإيدز بين عامي 2011م و2012 م كان %18 ومن عام 2012 و2013م كان %26.

شركات عالمية تتفاوض لاستخدام الألمنيوم السعودي بالسيارات

كشفت صحيفة الاقتصادية أن ثلاث شركات عالمية مختصة في صناعة السيارات العالمية تعتزم إبرام تحالفات مع شركات سعودية مصنعة لمادة الألمنيوم، لإضافتها في تصنيع السيارات.

وأبلغت الصحيفة مصادر مطلعة أن الشركات العالمية المختصة في صناعة السيارات، التي تجري مفاوضات مع السعودية هي جاكوار وفورد ورنج روفر.

على صعيد متصل، ذكرت الشركة العربية للتعدين، أن الشركة بدأت في إنتاج الألمنيوم لأول مرة في المملكة من المصهر في نهاية 2012م، وتنتج حاليا من الخطين الأول والثاني بطاقة إنتاجيه تصل إلى 740 ألف طن سنويا.
التعليقات (0)