صحافة عربية

خضراوات بـ"نكهة" مياه الصرف الصحي في الرياض

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
تولي الصحف السعودية الصادرة الخميس اهتماما بالشؤون والقضايا المحلية، فهذه صحيفة سبق تنشر تقريرا على صدر صفحاتها حول قيام عمالة وافدة في الرياض بغمس الخضروات في مياه الصرف الصحي قبل بيعها.

وتلك صحيفة الرياض، تبرز خبرا حول الحكم على سعودي بالسجن 27 عاما لقيامه بتكفير الحكومات العربية، فيما رأت صحيفة الشرق أن تتناول إقدام السلطات الأمريكية على شطب مخالفة مرورية لسعودي مقابل شراءه معلبات طعام وتوزيعها على الفقراء.

خضراوات بـ"نكهة" مياه الصرف الصحي بالرياض

خصصت صحيفة سبق مساحة على صفحاتها، تابعت من خلالها قيام عمالة وافدة بعيداً عن الأنظار بارتكاب مخالفات جمة في عددٍ من المزارع الواقعة على ضفاف وادي الحائر جنوب العاصمة الرياض، وذلك بتسويق منتجاتها من الخضراوات الملوثة بمياه الصرف الصحي دون أي اكتراث بخطورتها وما قد تتسبب فيه من تدهور لصحة الإنسان.

 وفي التفاصيل، كشفت الصحيفة في جولة قامت بها داخل عدد من مزارع وادي الحائر، التي تسيطر عليها عمالة وافدة من جنسيات مختلفة حيث رصدت بالصور مشاهد مقززة لتجهيز الخضراوات والتي تزرع في مزارع تقع على ضفاف مجاري الصرف الصحي في مياه ملوثة قبل تسويقها ووصولها إلى موائد العديد من الأسر.
 
وتمكنت من الوصول إلى أحد الأماكن الذي أُعد لتجهيز الخضراوات من الورقات، وهو عبارة عن مجموعة من الصناديق بها بركة صغيرة متصلة بمجريين ممتلئة بمياه راكدة وملوثة يتم غمس الخضراوات فيها بطريقة مقززة قبل التوجه بها إلى السوق. 
 
ورصدت عدداً من المركبات يقودها وافدون تأتي في الصباح الباكر للتحميل من تلك المزارع لإغراق السوق بمنتجاتها دون حسيب أو رقيب.

وأنكر عددٌ من العمال في بادئ الأمر القيام بتسويق تلك الخضراوات في السوق، موضحين أنهم يبيعونها فقط على وافدين من بني جلدتهم وأنها تسقى من آبار إلا أنهم سرعان ما اعترفوا بعد أن عرضت عليهم الصحيفة صفقة لشراء كمية منها.
 
وحاولت الصحيفة الحصول على رد وتوضيح من نائب المتحدث الرسمي بوزارة الزراعة إلا أنه لم يرد على كل الاتصالات والرسائل التي وجهت إلى جواله.

وكانت وزارة الزراعة قد أكدت في وقتٍ سابق أن احتمالية استخدام مياه الصرف الصحي في ري المحاصيل الزراعية من الاحتمالات الضئيلة جداً، موضحة أن هناك لجاناً مشكلة تتابع تلك المزارع.

27 عاما سجن لسعودي كفر الحكومات العربية

نشرت صحيفة الرياض ما أصدرته المحكمة الجزائية المتخصصة حكماً ابتدائياً على مدان سعودي الجنسية بعد إدانته بالعديد من التهم، وهي "انتهاجه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة من خلال اقتناعه بكفر الحكومات العربية والإسلامية ومنها حكومة هذه البلاد، وانضمامه لتنظيم القاعدة  المناهض للدولة وتبني فكر وتوجهات الفئة الضالة وما تقوم به من عمليات إجرامية داخل المملكة من خلال مبايعته للهالك أسامة بن لادن على السمع والطاعة في المنشط والمكره والقتال معه وقناعته باستمرار تلك البيعة في عنقه حتى بعد هلاك أسامة بن لادن".

وطبقا لما نشرته الصحيفة، فقد سجل المتهم مقطعاً صوتياً لمدة ساعة يذكر فيه تجربته القتالية في أفغانستان، وإعداده وتخزينه وإرساله ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال تسجيله المقطع الصوتي المنوه عنه لصالح تنظيم القاعدة وبثه عبر أحد المواقع الإلكترونية في الشبكة العنكبوتية وتستره على أعضاء تنظيم القاعدة مختطفي نائب القنصل السعودي باليمن، وحيازته سلاحاً رشاشاً من نوع كلاشنكوف وطلقتي رشاش بدون ترخيص، وعدم التزامه بما تعهد به لدى الجهات الأمنية عند إطلاق سراحه بالبعد عن مواطن الشبهات والاجتماعات المشبوهة.
 
إثر ذلك، قررت المحكمة تعزيره على ما أدين به عدا حيازته لسلاح الرشاش والذخيرة بسجنه مدة سبع وعشرين سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها ثلاث سنوات بناءً على المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة سبع وعشرين سنة تبدأ بعد انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه وتم إفهامه أن عقوبة على حيازته السلاح الرشاش والذخيرة بدون ترخيص عائده لولي الأمر بناء على ما نظمه بالمادتين رقم 26 و33 من نظام الأسلحة والذخائر.
 
شطب مخالفة مرور عن سعودي مقابل معلبات طعام

ذكرت صحيفة الشرق أن السلطات الأمنية في أمريكا شطبت مخالفة مرورية عن طالب سعودي مقابل معلبات طعام، يتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين. 

ووفقا للصحيفة، ذكر لطالب أنه حصل على مخالفة وقوف خاطئ في الجامعة التي يدرس بها، قيمتها 75 دولاراً أمريكياً.
 
وأضافت الصحيفة أن الطالب أبلغ الجهات المختصة بأن مبلغ المخالفة كبير عليه؛ فتمت الموافقة على إعفائه من المخالفة، مقابل المشاركة الاجتماعية، بشراء معلبات أكل لتوزيعها على الفقراء.
 
وأوضح الطالب أنه طُلب منه شراء 15 علبة من المعلبات، قيمة العلبة الواحدة دولار واحد، مقابل شطب المخالفة عنه. 
التعليقات (0)