اقتصاد عربي

2.5 مليار دولار خسائر بورصة مصر بـ 3 جلسات

2.5 مليار دولار خسائر بورصة مصر بـ 3 جلسات - أرشيفية
2.5 مليار دولار خسائر بورصة مصر بـ 3 جلسات - أرشيفية
عمقت البورصة المصرية خسائرها، وتحولت إلى الخسائر الحادة خلال الجلسات الثلاث الأخيرة من الأسبوع الماضي، ورفعت خسائرها اليومية إلى نحو 8 مليارات جنيه خلال جلسة أمس، فيما تجاوزت الخسائر نحو 18 مليار جنيه تساوي أكثر من 2.5 مليار دولار خلال 3 جلسات فقط.

وقال محللون ومتعاملون بالسوق المصري إن اتجاه بعض الدول الأوروبية إلى إغلاق سفاراتها في القاهرة، ساهم في تعزيز الاتجاه البيعي لدى المستثمرين وخاصة العرب والأجانب، مما تسبب في تكبد غالبية الأسهم المدرجة بالبورصة المصرية خسائر فادحة.

وقال المحلل المالي، مصطفى حسين، إن إغلاق السفارات عزز من خسائر السوق المصري، خاصة مع استمرار أزمة النفط على المستوى العالمي، وتكبد البورصات العربية والخليجية خسائر فادحة، ثم تبعتهم البورصة المصرية وخاصة بعد إغلاق سفارات بعض الدول الأجنبية.

وأشار في تصريحات خاصة لـ "عربي 21"، إنه لا يمكن التنبؤ بتوقيت انتهاء مرحلة النزيف والخسائر المستمرة في السوق المصري، خاصة في ظل غياب المحفزات، مع انشغال الشركات بإعداد الميزانيات الختامية ووجود توقعات بتحقيق غالبية الشركات لخسائر تشغيلية، بسبب حالة الركود واستمرار الأزمات التي يعاني منها الاقتصاد المصري.

وأوضح أن الخسائر أيضاً جاءت نتيجة عمليات جني أرباح محدودة تمت على بعض الأسهم التي حققت أرباحاً خلال الجلسات الماضية، متوقعاً استمرار سيطرة الأداء العرضي المائل للهبوط خلال جلسات الأسبوع المقبل.

ومنذ إغلاق جلسة الاثنين الماضي وحتى انتهاء جلسات الأسبوع أمس، خسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة نحو 18.1 مليار جنيه تساوي نحو 2.5 مليار دولار تقريباً، بنسبة تراجع تقدر بنحو 3.44%، ليصل رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة إلى نحو 507.9 مليار جنيه لدى إغلاق تعاملات جلسة أمس، مقابل نحو 526 مليار جنيه بنهاية إغلاق جلسة الاثنين الماضي.

وخسر المؤشر الرئيسي "إيجي أكس 30" بنسبة 3.97% بما يعادل نحو 381 نقطة، بعدما تراجع من مستوى 9577 نقطة في إغلاق تعاملات الاثنين الماضي إلى نحو 9196 نقطة في إغلاق جلسة تعاملات أمس.

كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70" بنسبة 3.76% بما يعادل نحو 24 نقطة، بعدما تراجع من مستوى 637 نقطة في إغلاق تعاملات الاثنين الماضي ليصل إلى مستوى 613 نقطة في إغلاق تعاملات أمس.

وامتدت الخسائر لتشمل المؤشر الأوسع نطاقاً "إيجي أكس 100" بنسبة 2.49% بما يعادل نحو 29 نقطة، بعدما تراجع من مستوى 1161 نقطة في إغلاق تعاملات الاثنين الماضي إلى نحو 1132 نقطة في إغلاق تعاملات أمس.
التعليقات (0)