صحافة عربية

طائرات إيرانية تسلم الحوثيين أسلحة متطورة باليمن

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
نقلت صحيفة القدس العربي عن مصدر وصفته بالأمني الرفيع أن طائرات محملة بالأسلحة والمتفجرات قادمة من إيران حطت في مطار صنعاء الدولي الذي يحكم الحوثيون السيطرة عليه.

وقال المصدر الأمني اليمني الرفيع إن المطار شهد هبوط أكثر من طائرة عسكرية مليئة بالسلاح، يعتقد أنها قادمة من إيران، خلال الأسابيع الماضية، لكنه أشار إلى أن مناطق قدومها قد تكون متعددة، دون المزيد من الإيضاحات.

وأشار المصدر إلى أن هذه الطائرات المحملة بالأسلحة تسلمتها جماعة الحوثي التي تسيطر منذ الواحد والعشرين من أيلول/ سبتمبر على مطار صنعاء الدولي وترفض الخروج منه بحجة حمايته ومراقبة حركته الملاحية.

وذكر مصدر الصحيفة أن حمولة بعض الطائرات تحتوي على ألغام متفجرة ذات نوعية متطورة تستخدم في التفجيرات ذات الأغراض المتعددة، كما تتضمن معدات ثقيلة ورشاشات سريعة تستخدم في مداهمة المنازل والمنشآت.

ويسود اعتقاد لدى محللين، وفقا للصحيفة، بأن جماعة الحوثي التي تسيطر على مطار صنعاء ومقر القوات الجوية بمدرجه الذي يضم الطائرات الحربية تتحكم في الملاحة المدنية والعسكرية وتقوم بطلعات جوية عسكرية وخاصة في المناطق التي تستهدفها.

ولفتت الصحيفة إلى ما ذكرته وكالة فارس للأنباء أن عدداً من عناصر قوات لواء الكوماندوز المجوقل "65" (نوهد) التابع للقوة البرية للجيش توجهت إلى المياه الدولية الحرة وخليج عدن للمشاركة في مهمات حماية السفن التجارية الايرانية في مواجهة قراصنة البحر.

أبو أحمد الكويتي يشعلها بين "الشيوخ" و"سي آي إي"
 
تقول صحيفة الرأي الكويتية في تقريرها الذي أعده حسين عبد الحسين أن جهاز المخابرات الأميركية "سي آي إي" أكد أن عمار البلوشي كان أول من كشف أبو أحمد الكويتي معاون أسامة بن لادن، فيما رد مجلس الشيوخ بأنه أنكر ما قاله تحت التعذيب، قبل أشهر من العملية التي أدت إلى اغتيال أسامة بن لادن في أبوت آباد في باكستان في العام 2011.

وترى الصحيفة أن "سي آي إي" أعدت خطة علاقات عامة سرية للتأكيد على أن برنامج الاستجواب تحت التعذيب الذي اعتمدته، لعب دوراً حاسماً في العثور على زعيم القاعدة الراحل. وبدءاً من اليوم التالي للاغتيال، قام مسؤولو الوكالة في جلسات استجواب سرية في الكونغرس بالتركيز على هذه النقطة.

وتضيف الصحيفة "لكن في التقرير الذي أعدته لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ حول تقنيات التعذيب لدى الوكالة، ونشر أول من أمس، رفضت اللجنة مقولة إن تعذيب المحتجزين ساهم في العثور على مكان بن لادن، وهي نتيجة خلص إليها أيضا فيلم "زيرو دارك ثيرتي" الصادر في 2012 والذي تدور أحداثه حول عملية الاغتيال".

ووفقا للصحيفة، يقول تقرير مجلس الشيوخ إن الجزء الأكبر من معلومات الاستخبارات حول من سماه "رسول القاعدة" أو من يعرف باسم أبو أحمد الكويتي الذي كان يقوم بتلبية احتياجات بن لادن حيث يقيم، "تم الحصول عليها من مصادر لا علاقة لها ببرنامج الاستجواب لدى السي آي إي، وأن المعلومات الأكثر دقة من محتجز لدى الوكالة، جرى الحصول عليها قبل تطبيق الوكالة تقنيات ما يسمى ببرنامج الاستجواب المعزز".

وأضاف التقرير أن "معظم الوثائق والإفادات والشهادات من السي آي إي حول العلاقة بين تعذيب المحتجزين ومطاردة بن لادن كانت غير دقيقة ومتعارضة مع سجلات الوكالة".
  
فرنسا أحبطت محاولة بريطانية لمعاقبة حفتر

كشف مصدر رفيع المستوى في الحكومة الليبية لصحيفة الشرق الأوسط النقاب عن إحباط فرنسا محاولة بريطانية لإدراج اللواء خليفة حفتر، الذي يعتزم البرلمان الليبي تعيينه قريبا في منصب القائد العام للقوات المسلحة الليبية، على لائحة العقوبات الدولية.
 
وأوضح مصدر الصحيفة الذي هو وزير في حكومة عبد الله الثني، أن "معركة غير مرئية" اندلعت بين فرنسا وبريطانيا حول اللواء حفتر، وأن باريس أفلحت في منع محاولة رسمية بريطانية لوضعه على قائمة مقترحة للجنة العقوبات الخاصة التي شكلها مجلس الأمن، أسوة بالعشرات من قادة الميليشيات المسلحة وزعماء سياسيين ودينيين متهمين بتعكير السلم العام في البلاد.
التعليقات (0)