صحافة دولية

انتقال الكيان الموازي لبلجكيا وتجاهل أمريكي للتظاهرات

الصحافة التركية - عربي21
الصحافة التركية - عربي21
أوردت الصحف التركية في عددها الصادر صباح الخميس، عددا من القضايا الساخنة والمؤثرة في المنطقة عربيا وعالميا. 

ومن أبرز ما أوردته الصحف التركية هو وجود ادعاءات تفيد بان إسرائيل واللوبي الصهيوني يعبث من جديد بالمنطقة بالتواصل السري مع جنوب السودان! 

وأشارت الصحف إلى أن الاحتجاجات تعم الولايات المتحدة الامريكية والاعلام الأمريكي يصم اذنيه عنها. كما وناقشت الصحف عددا من القضايا المؤثرة في تركيا، ومن ابزرها قضية الكيان الموازي الذي اتخذ من بلجيكا محطة جديدة له، وقضية الجدل حول المساواة بين الرجل والمرأة في تركيا وقضايا أخرى كذلك. 

وضمن معطيات الصحف التركية لهذا اليوم، توضح الصحف التركية قضية التقسيم في العراق على أساس الدين والجغرافيا! فهل قسم العراق فعلا؟ كما أفادت الصحف التركية بان شاب سعودي من اعتقل في أمريكا تم الافراج عنه مؤخرا بعد 13 عام من الاعتقال على خلفية احداث الحادي عشر من سبتمبر. 

مقتل نجل رئيس حزب كردستان الديمقراطي بالحرب مع "الدولة الإسلامية"

أوردت الصحف التركية، خبر مقتل نجل رئيس حزب كردستان الديمقراطي الإشتراكي في الاشتباكات الحاصلة مع تنظيم داعش في الموصل.

ونشرت صحيفة "ستار" خبرا جاء فيه، مقتل نجل رئيس حزب كردستان الديمقراطي الإشتراكي في الاشتباكات الحاصلة مع تنظيم داعش. ونشرت صحيفة "ملليت" ذات الخبر تحت عنوان: مقتل نجل رئيس حزب كردستان الديمقراطي الإشتراكي في الاشتباكات "الدولة الإسلامية".

موجة من الهجمات على جهاز الاستخبارات التركي تشنها المعارضة
نقلت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، عن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو انتقاده الموجه للهجمات التي استهدفت جهاز الاستخبارات التركي، والتي جاءت في تصرحيه الذي قال فيه: بأن من يقف خلف هذه الهجمات هو عصابة التنظيم الموازي وبعض القوى الخارجية.

ويشير الصحفي، ماركار عصيان، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أنه: إذا ما كان زعيم المعارضة كليتشدار أوغلو في تصريحاته حول الاستخبارات التركية يعمل وفق ما قاله رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو بالأمس بتلقيه أوامر من جهات معينة، فهذا يعني أن حزب الشعب الجمهوري انتهى منذ أمد بعيد.

"بلجيكا" .. قاعدة الكيان الموازي الجديدة 

أوردت صحيفة "حريت" في خبر لها، جاء فيه، انه وفي إطار التحقيقات التي تقوم بها النيابة العسكرية حول تواجد التنظيم الموازي داخل هيئة الأركان، قدم المحامي فيدل أوكان إفادته بصفته شاهداً.

وتلفت صحيفة "زمان" في خبر لها، إلى ان الرئيس الفخري للمحكمة العليا سامي سلجوق، قال في تصريح له، بأنه: لا يمكن للقضاء أن يكون أداة لتمرير كذبة التنظيم الموازي.

ويفيد الصحفي، سفالي يوكسالر، في مقال له بصحيفة "صباح" إلى ان: بلجيكا هي القاعدة الجديدة للتنظيم الموازي.

عملية السلام في تركيا.. هل عاد القطار إلى مساره؟ 

نقلت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، عن رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان تصريحه الذي قال فيه بأن حل عملية السلام سيكون بالتواصل مع الشعب.

ويشير الصحفي، نصوحي قونقور، في مقال له بصحيفة "ستار" إلى ان: عملية السلام وما تتضمنه من انفتاح على العلويين تتعرض لجملة من الحملات التي لن تكون مرتبطة بالسياسة الداخلية فحسب.

وأفادت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأنه وفي ضوء تقييمه لعملية السلام، قال نائب رئيس الوزراء التركي يلتش آق دوغان بأن القطار عاد إلى مساره.

المساواة بين الرجل والمرأة .. جدل جديد في تركيا

أشار رئيس تحرير صحيفة "زمان" الصحفي، شاهين ألباي، في مقال له إلى انه: في كل يوم يتم قتل امرأة في تركيا من قبل رجال لا يؤمنون بحق المساواة معها.

وأشارت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، إلى ان رئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان قدم جواباً شديداً على محاولة تحريف تصريحاته المتعلقة بالمساواة بين الرجل والمرأة.

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "طرف" الصحفي، صازين أوناي، في مقال له إلى انه: في الوقت الذي كانت تركيا منشغلة فيه بمواضيع عميقة مثل محاولة كشف أمريكا من جديد، والمساواة بين الرجل والمرأة، كانت أمريكا تستيقط على أجندة مشتعلة.

ويعبر رئيس تحرير صحيفة "ستار" الصحفي، أحمد تاشقتران، عن موقفه من هذه الاحداث قائلا: احترام وتقدير شديد للحراك الذي يقوده الطيب اردوغان.

تركيا الجديدة.. هل سيكون القرار للشعب فيها؟

يوضح الصحفي، أصلي ايدين تاش باش، في مقال له بصحيفة "ملليت" إلى ان: تركيا عام 2015 ستقوم بالعملية الانتخابية في ظل القانون الذي يفرض على الأحزاب الحصول على 10? من أصوات الناخبين لدخول البرلمان وهذا القانون من إيعاز الإنقلاب العسكري في السابق، وجميعنا يدرك أن هذا القانون مخالف للديمقراطية والإنسانية.

ويشير الصحفي، حجي ياكشكلي، في مقال له بصحيفة "يني عقد" إلى انه: لا شك أن الجميع لديه الحق في تأسيس الأحزاب السياسية، ولكن نجد أن البعض على وشك أن يؤسس حزب يدعو لتقسيم تركيا وإدارتها. 

ويفلت الصحفي، بيرام زيلان، في مقال له بصحيفة "ميلاد" بأن: "تركيا الجديدة" التي عرف عنها داود أوغلو، في الحقيقة هي تركيا التي يكون القرار فيها للشعب.

تواصل سري بين اسرائيل وجنوب السودان.. والعبث اليهودي يزداد في المنطقة 

اشارت صحيفة "صباح" في خبر لها، إلى وجود إدعاءات تدور حول تواصل اسرائيل مع الانفصاليين في السودان.

وأوضحت صحيفة "ملليت" بأن الإدعاءات تدور حول لقاء سري بين الوفد الاسرائيلي وحركة التحرير الشعبي السوداني في جنوب السودان. 

ونشرت صحيفة "يني شفق" ذات الخبر، وجاء فيه، بأن هناك إدعاءات تدور حول لقاء سري بين الوفد الاسرائيلي وحركة التحرير الشعبي السوداني في جنوب السودان. 

وفي موضوع ذا صلة، يتساءل الصحفي، أرصوي دادة، في مقال له بصحيفة "يني عقد" قائلا: برأيكم من هي القنوات التلفزيونية والصحف التي يديرها عناصر تابعين للوبي الاسرائيلي والتي يقولون فيها "لا بد من النظر إلى الأحداث من منظور المسلمين بعض الشيء"؟ 

وفي الشأن الفلسطيني الإسرائيلي، تفيد صحيفة "ميلاد" في خبر لها بأن الحكومة الاسرائيلية تضع مسودة قانون لإنهاء عمل حراس المسجد الأقصى من الفلسطينيين. 

بعد 13 عاما.. سعودي يُبرء من الإرهاب والاعدام عقوبة مُفعلة في أمريكا

أفادت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، إلى ان الولايات المتحدة الأمريكية رفعت اسم رجل الأعمال السعودي ياسين القاضي من قائمة الإرهاب بعد 13 عام من أحداث الحادي عشر سبتمبر بشكل مفاجئ.

ويفيد رئيس تحرير صحيفة "صباح" الصحفي، ماهمات بارلاس، في مقال له، إلى ان: عقوبة الإعدام لا زالت إلى الآن موجودة في بعض الولايات داخل أمريكا، ونعلم أن بعض عمليات الإعدام هذه تتم من خلال السم.

الاحتجاجات تمتد لـ 170 مدينة أمريكية.. والـ "سي ان ان" تتجاهل الاحداث

أفادت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن الاحتجاجات التي عمت الولايات المتحدة الأمريكية والتي نظمت تحت مسمى "احتجاجات فيرغوسون" إلى 170 مدينة أخرى.

وتوضح صحيفة "يني شفق" بأن المظاهرات امتدت في أرجاء الولايات المتحدة عقب مقتل المواطن الأسود، وحرق للمحلات وعربات الشرطة.

 ونشرت صحيفة "ستار" خبرا في ذات السياق تحت عنوان: امتداد احتجاجات فيرغوسون إلى 170 مدينة أخرى.

وتشير صحيفة "يني عقد" في خبر لها، إلى وجود اعتراضات على أداء قناة سي أن أن، بسبب تجاهلها للأحداث الحاصلة في الولايات المتحدة الأمريكية عقب مقتل الشاب الأسود.

هل قُسمَ العراق؟ 

أفادت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أجرى اتصالات هاتفية مع نظيره العراقي حيد العبادي، ورئيس كردستان العراقي مسعود البرزاني.

ويرى الصحفي، طه أوزخان، في مقال له بصحيفة "ستار" بأن: العراق يدور في حلقة مفرغة كي لا يتم التقسيم السياسي والجغرافي، في حين هو قد تقسم فعلياً على أساس الهوية.
التعليقات (0)