سياسة عربية

ملك السعودية يثني على المواقف "الرشيدة" للسيستاني

الرئيس العراقي فؤاد معصوم خلال لقائه الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز - أ ف ب
الرئيس العراقي فؤاد معصوم خلال لقائه الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز - أ ف ب
أكد رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم خلال لقائه الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، الأربعاء، أن العراقيين موحدون الآن أكثر من أي ظرف سابق وهم يواجهون "الإرهاب"، فيما أثنى العاهل السعودي على المواقف الرشيدة للمرجع الديني السيد علي السيستاني، معربا عن التمنيات في مزيد من الوحدة والتماسك بين العراقيين بمختلف مكوناتهم.

وقال معصوم في بيان صدر على هامش لقائه بالعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، بحسب ما نقلت عنه "السومرية نيوز"، إن "العراق والسعودية لهما مستقبل واحد، ويتطلب البدء بالتنسيق في مجالات عديدة"، مؤكدا "الحرص على وحدة العراق، والاستقرار فيه، وأهمية علاقات الاخوّة بين البلدين".

وأضاف معصوم أن "التاريخ المشترك والجوار والأخوة بين العراق والسعودية تملي علينا أن نعمل من أجل أن تكون العلاقات متطورة وجيدة سيما وأن البلدين وسائر دول المنطقة تواجه عدوا مشتركا هو الإرهاب"، مشيرا ألى أن "العراقيين موحدون الآن أكثر من أي ظرف سابق وهم يواجهون التحدي الإرهابي".

وتابع بأن "الوفد الذي يزور المملكة ويلتقي بجلالة الملك هو وفد يمثل أطيافا أساسية من المكونات"، لافتا إلى أن "الحكومة العراقية منسجمة وتعمل من أجل علاقات طيبة مع جميع دول الجوار والمنطقة".

وأوضح معصوم أن "المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني وسائر المراجع والشخصيات الدينية الذين التقيتهم بالنجف أمس الثلاثاء، رحبوا وباركوا بزيارتي إلى المملكة العربية السعودية"، مبينا أن "المراجع شددوا على أهمية تطوير العلاقات مع المملكة بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين"، على حد قوله.

من جانبه أثنى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، خلال البيان على "المواقف الرشيدة لسماحة السيد علي السيستاني"، معربا عن أمله "في المزيد من الوحدة والتماسك بين العراقيين بمختلف مكوناتهم".

وأكد أن "المملكة السعودية تريد علاقات جيدة مع العراق".

يذكر أن معصوم وصل، أمس الثلاثاء (12 تشرين الثاني 2014)، إلى عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض في زيارة رسمية، بعد فتور في العلاقات بين العراق والسعودية على مدى السنوات الأربع الماضية نتيجة المواقف المتنافرة لحكومتي البلدين حيال القضايا الإقليمية.

وأعرب المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي، الاربعاء، (12 تشرين الثاني 2014) عن تفاؤله بزيارة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم إلى المملكة العربية السعودية لمساهمتها بحل المشكلات العالقة بين البلدين بحسب الأهمية والأولوية، مشيرا إلى أن الرئيس معصوم ذهب إلى السعودية مستنداً على تأييد المرجعية الدينية وإجماع القوى السياسية.

ودعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في وقت سابق من اليوم الأربعاء، خلال زيارته للمملكة العربية السعودية، إلى تنسيق ثنائي عالٍ بين البلدين لمكافحة "الارهاب".
التعليقات (0)