سياسة عربية

غارات التحالف تستهدف جبهة النصرة في سوريا

قائد النصرة اتهم التحالف الدولي بتثبيت أركان نظام الأسد - أرشيفية
قائد النصرة اتهم التحالف الدولي بتثبيت أركان نظام الأسد - أرشيفية
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، إن غارات جوية شنتها قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، استهدفت جبهة النصرة في شمال غرب سوريا خلال الليل.

يأتي ذلك بعد أقل من 24 ساعة من خطاب لزعيم الجبهة أبو محمد الجولاني، هاجم فيه بشدة التحالف الدولي العربي ضد تنظيم الدولة، واتهم فيه جبهة ثوار سوريا بقيادة جمال معروف بـ"العمالة لواشنطن والرياض"، كما يأتي بعد هجوم شنته جبهة النصرة على قوات معروف وطردها من عدد من المناطق في إدلب.

وأضاف المرصد ومقره بريطانيا أن الضربات الجوية استهدفت مقرا وعربة لجبهة النصرة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، حيث هزمت الجماعة التابعة للقاعدة قوات المعارضة السورية المدعومة من الغرب الأسبوع الماضي.

وأفاد المرصد أيضا بأن التحالف شن أول ضربات جوية على أحرار الشام وهي جماعة تصنفها الولايات المتحدة بأنها إسلامية متشددة.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إن هذه هي المرة الثانية التي تتعرض فيها جبهة النصرة للغارات في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة. وكانت المرة الأولى في 23 أيلول/ سبتمبر وهو اليوم الأول للضربات الجوية الأمريكية على سوريا التي تأتي في إطار استراتيجية تهدف إلى "إضعاف وتدمير" الدولة الإسلامية.

وقالت الولايات المتحدة حينها إن الهجوم استهدف جماعة خراسان التابعة لتنظيم القاعدة.

وفي الأسبوع الماضي انتزعت جبهة النصرة السيطرة على مناطق في محافظة إدلب من جمال معروف -قائد جبهة ثوار سوريا في شمال البلاد وأحد قادة المعارضة المدعوم من الغرب- واستولت على أسلحة الجبهة. كما استولت أيضا على مواقع من حركة حزم التي تتلقى أيضا دعما عربيا وغربيا.

وتخطط الولايات المتحدة لتوسيع الدعم العسكري لمن تصفهم بالمعارضة المعتدلة في سوريا في إطار استراتيجيتها للتصدي للدولة الإسلامية في سوريا.
التعليقات (0)