صحافة دولية

إندبندنت: داعش يوجه دعاية خاصة للنساء

إندبندنت: داعش أول تنظيم يقدم معلومات خاصة بالمرأة - أرشيفية
إندبندنت: داعش أول تنظيم يقدم معلومات خاصة بالمرأة - أرشيفية
يعرف عن تنظيم الدولة المعروف بـ "داعش" قدراته الدعائية، وأشرطة الفيديو، التي يضعها على الإنترنت، والتي تظهر قسوته وذبحه للصحافيين وعمال الإغاثة وجنود النظام السوري، وتلك التي يصدر فيها تهديدا للولايات المتحدة والدول المتحالفة معها، وهي تهديدات موجهة من رجال إلى رجال. 

ويجد تقرير لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، أنه عندما يتعلق الأمر بالنساء فمعظم المواد الدعائية الموجهة لهنّ تقوم على تقديم النصائح وذكر صفات"الزوجة الصالحة".

ويشير التقرير إلى أن التنظيم يرفع شعار "التحضير لنيل شرف الجهاد"، وهو شريط أصدره المكتب الإعلامي التابع له "الزوراء"، ضمن أشرطة فيديو وتغريدات على الإنترنت، وفيه يشرح مهمة المرأة في خدمة الدولة الإسلامية . وسجل في حساب المؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ فتحه قبل أسبوعين، حوالي 2.000 معجب. 

ويقوم أتباع "داعش" بمشاركة مواد مؤسسة الزوراء على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، وفق الصحيفة.

وينقل التقرير عن الباحث في مجال مكافحة الإرهاب في مؤسسة كويليام، تشارلي وينتر قوله إن مواد مؤسسة الزوراء تستهدف الجماعات التي تريد الذهاب ودعم "داعش"، فيما تعمل على تسهيل عمل من هنّ في داخل سوريا، ويعملنّ في صفوف التنظيم.

وتضيف للصحيفة أن أشرطة الفيديو "هي عبارة عن إرشادات حول كيفية دعم الجهاد، ومعرفة دورك في دعم المجاهدين".

ويتابع وينتر "لم أشاهد شيئا مثل هذا من قبل، وربما وجدت منابر أخرى تقوم بنفس المهمة، ولكن هذه هي المرة الأولى التي أعثر على منظمة تقدم معلومات خاصة بالمرأة". 

ويذكر التقرير أن آخر شيء وضعته "الزوراء" على التويتر هو وصفة لوجبة طعام، وتشارك فيها الكثيرون، ممن يتابعون حساب "الزوراء" على التويتر. ويقول وينتر إن الوصفة سبقتها مقدمة تقول "للمؤيدين المنتصرين والمجاهدات العزيزات، بارك الله في جهودهنّ وأثابهنّ على أعمالهنّ، نضع الوصفة الأولى للأبطال على جبهات القتال".

ويصف التقرير وصفة الطعام بأنها سهلة، ويمكن تناولها مع القهوة، حيث تشحذ همة المجاهدين. ويمكن، حسب الوصفة، تناولها مع الماء، خاصة بين المعارك، وتحتوي على سعرات حرارية عالية، وتزيد من قوة المجاهد.

ويلفت التقرير إلى أن "الزوراء" وضعت أيضا فيديو على اليوتيوب، يشرح فيه دور المرأة التي لا يمكن أن تخوض المعارك، حيث تقوم بالأعمال المناسبة لإنوثتها مثل الطبخ والتمريض. ويستخدم الفيديو رسومات عادية وصورا براقة لآلات خياطة، صندوق إسعاف أولي، وفرن ومايكرويف "ويتحدث الفيديو عن التمريض والإسعاف الأولي وتحضير الطعام وكتب الشريعة وتحضير المرأة للمشاركة ودعم الجهاد". 

وبعد الحديث عن علوم الشريعة يتحدث الفيديو عن دورات حول تقطيع الأفلام واختيار اللقطات وعمل افلام دعائية ونشرها، بحسب التقرير.

وتختم الـ "إندبندنت" تقريرها بالإشارة إلى أن الفيديو يستهدف الفتيات العربيات. ولكن وينتر يقول إن "ظاهرة سفر البنات للجهاد ليست جديدة، وليست مقصورة على الفتيات الغربيات، ولكن هناك فتيات يسافرن من السعودية ودول أخرى". 
التعليقات (1)
يوشع امين
الجمعة، 09-06-2017 03:19 ص
الله أكبر
محمدالامير
الخميس، 12-03-2015 10:14 ص
اريد التوصل معكم وهذا رقم هاتفي الخاص ........