سياسة عربية

متظاهرون: مرسي فينك فينك.. قفلوا الأقصى عيني عينك

متظاهرون معارضون للانقلاب في مدن مصرية - أرشيفية
متظاهرون معارضون للانقلاب في مدن مصرية - أرشيفية
تصدرت الهتافات الداعمة للمسجد الأقصى والرافضة لإخلاء منازل مصريين في مناطق بسيناء، محاذية لقطاع غزة الفلسطيني، مظاهرات أنصار الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، ومعارضي الانقلاب في نحو 15 محافظة مصرية، الجمعة، حسب شهود عيان.

وجاءت احتجاجات أنصار مرسي ومعارضي الانقلاب في القاهرة وعدة محافظات مصرية، استجابة لدعوة أطلقها "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، الخميس، في مستهل أسبوع احتجاجي جديد بعنوان "الجيش يبيع سيناء"، في إشارة إلى إخلاء منازل مواطنين في مناطق بسيناء حدودية مع قطاع غزة، وهو ما تصفه السلطات بـ"منطقة مؤمنة" ضرورية بحجة تطهير سيناء من "الإرهاب" في أعقاب الهجوم الأخير الذي استهدف الجيش هناك، وسقط ضحيته 31 قتيلا.

وتأتي مظاهرات الجمعة، بعد يوم واحد من بدء تنفيذ قرار حكومي مستنذ إلى حكم قضائي بحظر أنشطة التحالف الداعم لمرسي عقب نشر القرار في الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية).

وردد المشاركون خلال مظاهراتهم، في 15 محافظة من إجمالي 27 محافظة، هتافات منها: "التهجير مش هو الحل"، و"اللي يضرب أهلي في سينا.. بكرة ها يضرب تاني فينا"، و"يسقط حكم العسكر"، و"السيسي لازم يرحل".

كما أن المتظاهرين رددوا هتافات منددة بإغلاق المسجد الأقصى، منها: "يا أقصانا لا تهتم.. راح نفديك بالروح والدم"، و"دكتور مرسي فينك فينك.. قفلوا الأقصى عيني عينك".

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلية أغلقت، الخميس، المسجد الأقصى بالقدس المحتلة بشكل كامل، قبل أن تعيد فتحه، الجمعة.

وخرجت المظاهرات في القاهرة، ومحافظات الفيوم والجيزة والمنيا وبني سويف (وسط)، والقليوبية والشرقية ودمياط والدقهلية والمنوفية والبحيرة والغربية (دلتا النيل/ شمالا)، والإسكندرية (شمالا)، وسوهاج وأسيوط (جنوبا).

يأتي ذلك في الوقت الذي فرقت فيه قوات الأمن عددا من المظاهرات بقنابل الغاز، في محافظتي القليوبية والدقهلية (دلتا النيل/ شمالا)، وبني سويف والمنيا (وسط)، واعتقلت مشاركين في تلك المظاهرات، لم يحدد عددهم حتى الآن، بحسب مصدر أمني.

في الوقت نفسه، قطع مجهولون صباح الجمعة، طريق السكك الحديدية بمركز الواسطي ببني سويف، بإشعال إطارات السيارات عليها، ما أدى إلى وقف حركة القطارات لنحو ساعتين قبل أن تقوم قوات أمن بإزالتها.

كما أن مجهولين قاموا في محافظة الجيزة غرب العاصمة بإشعال النيران في نقطة مرور بشارع فيصل، مستخدمين زجاجات "المولوتوف" الحارقة، حسب شهود عيان.

وتدخل تظاهرات اليوم الأسبوع الـ72 من احتجاجات مؤيدي مرسي، والتي بدأت في 28 حزيران/ يونيو 2013، واليوم الـ490 منذ ذلك التاريخ، والـ484 منذ الانقلاب على حكم مرسي في 3 تموز/ يوليو 2013، والـ342 منذ فض اعتصامي مؤيدي مرسي في ميداني رابعة العدوية شرق القاهرة، والنهضة غربها في 14 آب/ أغسطس من العام الماضي.

ويذكر أن السيسي وصل إلى الحكم من خلال قيادته انقلابا عسكريا على حكم أول رئيس منتخب بعد ثورة يناير" 2011، (محمد مرسي)، في 3 تموز/ يوليو 2013.
التعليقات (0)