صحافة عربية

العقدة الإماراتية تهدّد المصالحة الخليجية

الصحافة العربية - عربي21
الصحافة العربية - عربي21
أكدت مصادر خليجية "مطلعة" على ملف المصالحة الخليجية أن دولة الإمارات أصبحت تشكل "العقدة" أمام المصالحة المطلوبة، وأن المشاكل بين الرياض والدوحة قد حلت، وبين الأخيرة والبحرين "ليست بذات اهمية".

وأوضحت مصادر الصحيفة أن الدوحة اشتكت وتشكو من أن الحملة الإعلامية والسياسية التي تتعرض لها قطر هذه الأيام من بعض الإعلام الغربي، وخصوصا في بريطانيا، يقف وراءها مستشارون يعملون في أبوظبي ولهم علاقات مع بعض السياسيين الانجليز.

ولاحظت الصحيفة أن الإعلام العربي المحسوب على أبوظبي والذي ينشط في لندن والولايات المتحدة، ما يزال يقف مواقف عدائية ضد قطر.

وتتابع الصحيفة "مما أثار حفيظة القطريين المؤتمر الذي موّلته أبوظبي وعقد في مدينة سردينيا الايطالية قبل نحو أسبوعين حول ما سمي بـ"التعاون الاوسطي والخليجي لمحاربة الارهاب"، والذي تم فيه توجيه إشارات إلى دعم قطري للإرهاب.

وترى مصادر خليجية، وفقا للصحيفة، أن هناك ما يشبه الموقف الإماراتي "المعادي لقطر"، خصوصا أن أبوظبي لم تنفذ من ناحيتها متطلبات للمصالحة مع الدوحة، ومنها مسألة وجود مستشار أمني في أبوظبي أصبح يعمل "ليس لملاحقة الإخوان المسلمين ونشاطاتهم في المنطقة فقط، بل أصبحت نشاطاته تتعرض للمصالح القطرية".

وطالب القطريون خلال اجتماعات لجنة المصالحة الخليجية بوضع حد لنشاطاته أو إبعاده من أبوظبي، وتردد حينها انه سيتم الطلب منه افتتاح مكتب في القاهرة حيث يتردد عليها بشكل مستمر، وهذا المستشارـ وهو ليس إماراتيا ـ ينشط ليس ضد حركة حماس والسلطة الفلسطينية فقط، بل أيضا ينشط لإعادة صديقه احمد قذاف الدم إلى ليبيا بعد ضرب الميليشيات الإسلامية هناك، وفقا لمصادر الصحيفة.
 
السيارة الطائرة تتحول إلى حقيقة في فيينا

نشرت صحيفة الشرق الأوسط خبرا حول الإعلان في مؤتمر للاختراعات بفيينا عن نموذج للسيارة الطائرة.

وتقول الصحيفة أن السيارة التي تحمل اسم "إيروموبيل 3.0" تبدو كأنها خارجة من أحد أفلام "الرجل الوطواط" أو أفلام الخيال العلمي.

وتنقل عن المخترعين ستيفان كلاين وجوراج فاكيوليك إصرارهما على أن الاختراع الجديد ليس مجرد لعبة.
وفقا للصحيفة، وعد فاكيوليك، وهو الرئيس التنفيذي لشركة إيروموبيل، بأن يعمل الاختراع الجديد على "تغيير الطريقة التي يتنقل بها البشر حاليا"، وأن ذلك التأثير سيكون عالميا، متخيلا وقتا تكون فيه السيارة الطائرة وسيلة للمواصلات للمسافرين والموظفين الذين يتنقلون من مدينة لأخرى بشكل يومي.

وحسب المعلومات المدرجة على موقع الشركة فإن هذه السيارة الطائرة يمكن أن تتوقف في مرآب المنزل أو أي مساحة لصف السيارات، كما أنها تستخدم الوقود المعتاد في السيارات ويمكن استخدامها سيارة تقليدية في الشارع، ولكنها تشرع أجنحتها لتهرب من ازدحام المرور في الشارع وتستبدل به الفضاء الرحب.
 
ربع طلبة أبو ظبي يعانون القلق والاكتئاب
 
نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن الدكتور عامر الكندي، مدير إدارة الصحة المدرسية في مجلس أبوظبي للتعليم معاناة 23.9% من الأطفال على مستوى طلبة مدارس أبوظبي ممن تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 15 عاما من مشاكل في الصحة العقلية التي تتمثل في القلق والاكتئاب والتوتر وغيرها من الاضطرابات النفسية.

وقالت الصحيفة إن هناك مدخنا واحدا بين كل 7 يافعين في أبوظبي، ممن أعمارهم بين 15 إلى 18 عاما، وواحد من بين كل 15 يافعا يمارس الرياضة، وواحد من كل 7 من الطالبات الإناث المواطنات تعاني من السمنة، مقابل 1 من كل 9 من الذكور يعاني من هذه المشكلة.
 
ودعا الكندي، وفقا للصحيفة، كافة المؤسسات الحكومية والخاصة وحتى المنظمات المتخصصة أن تبادر بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم لمواجهة هذه المشكلات وتعزيز الصحة بين الطلبة من خلال تقديمها مقترحاتها لبرامج علاجية وتثقيفية طويلة المدى، تمكن من مواجهة هذه المشكلات ودعم الأداء الأكاديمي للطلبة.
التعليقات (0)

خبر عاجل