حول العالم

محادثات لبيع زوارق دورية هندية الصنع لفيتنام

المفاوضات بشأن الصفقة تسارعت منذ الإعلان عن الخط الائتماني - أرشيفية
المفاوضات بشأن الصفقة تسارعت منذ الإعلان عن الخط الائتماني - أرشيفية
قال مسؤول هندي إن هناك محادثات جارية لبيع زوارق دورية هندية الصنع لفيتنام في أول صفقة عسكرية هامة بين البلدين في الوقت الذي تعزز فيه هانوي دفاعاتها في بحر الصين الجنوبي حيث تتنازع على مناطق مع الصين.

وتشمل الصفقة أربعة زوارق دورية بموجب خط ائتمان لقطاع الدفاع قيمته مئة مليون دولار وتجيء في إطار مسعى حكومة نيودلهي للتصدي لنفوذ الصين في جنوب آسيا بتعزيز الروابط مع حليفتها القديمة فيتنام.

وأجرى رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين تان دونج محادثات مع نظيره الهندي ناريندرا مودي الثلاثاء في أول لقاء بينهما منذ تولي الأخير رئاسة الحكومة الهندية متعهدا بتحويل بلاده إلى قوة اقتصادية وعسكرية.

وقال مسؤول في الحكومة الهندية إن المفاوضات بشأن الصفقة تسارعت منذ الإعلان عن الخط الائتماني الشهر الماضي خلال زيارة رئيس الهند لفيتنام.

وتريد فيتنام زوارق الدورية لحراسة سواحلها وقواعدها العسكرية في جزر سبراتلي ببحر الصين الجنوبي حيث تبني قوة بحرية لردع الصين تشمل أيضا غواصات روسية الصنع.

ومطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الغني بموارد الطاقة تضعها في مواجهة مباشرة مع فيتنام والفلبين حليفتي الولايات المتحدة. كما تطالب بروناي وتايوان وماليزيا بالسيادة على بعض المناطق.
التعليقات (0)