سياسة دولية

واشنطن: بدأنا تسليم طائرات الأباتشي لمصر

أمريكا أعلنت منذ عدة أسابيع عن تسليم تلك الطائرات لمصر في الفترة الحالية - أ ف ب
أمريكا أعلنت منذ عدة أسابيع عن تسليم تلك الطائرات لمصر في الفترة الحالية - أ ف ب
أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جين ساكي، أنه يتم حاليًا تسليم طائرات الأباتشي لمصر، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت منذ عدة أسابيع عن تسليم تلك الطائرات لمصر في الفترة الحالية بحسب ما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط . 

وكان اللواء حسام سويلم، الخبير العسكري قد أكد أن طائرات الأباتشي التي أعلنت الولايات المتحدة إرسالها لمصر تم دفع ثمنها أيام المجلس العسكري.

وأوضح سويلم أثناء مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح التحرير" في أيلول/ سبتمبر الماضي، أن أمريكا سترسل تلك الطائرات إلى مصر لتسهيل مرور طائرات أمريكية في الأجواء المصرية، وأولوية العبور من قناة السويس، والحصول على مساعدات في الموانئ والمطارات المصرية في حربها على "تنظيم الدولة".

 وقال: "الأمريكيين كدابين" وأوضح: "فهم يزعمون أنهم أرسلوا لمصر 10 طائرات أباتشي كنوع من أنواع الدعم في الحرب التي أعلنتها على الإرهاب ضد داعش، وتوريط مصر بالمشاركة في التحالف الدولي للحرب على التنظيم".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد قررت إطلاق صفقة مروحيات "الأباتشي" الأمريكية في نهاية شهر آب/ أغسطس الماضي لتمكين الجيش المصري من "التصدي للمجاميع الإرهابية" في سيناء بحسب بيان لها حينئذ.

يذكر أنه منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013، شهدت العلاقات بين واشنطن والقاهرة توترًا على فترات متقطعة، كان أبرزها في أكتوبر الماضي، حينما أعلنت الإدارة الأمريكية تعليق جزء من المساعدات العسكرية السنوية لمصر.

ورفعت واشنطن، في نيسان/ أبريل الماضي، الحظر عن تسليم 10 طائرات أباتشي لمصر، لدعم عمليات "مكافحة الإرهاب" في شبه جزيرة سيناء، على الحدود مع الاحتلال.

وتقدم واشنطن، لمصر، نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع الاحتلال عام 1979.
التعليقات (0)