صحافة عربية

مئات في الاحتفال بنصر 6 أكتوبر برغم هدايا الجيش

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
تصدرت الصحف المصرية الثلاثاء 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 صور المئات من المصريين، وهم يحتفلون بذكرى نصر أكتوبر الحادية والأربعين بميدان التحرير، قائلين: "سيسي يا بطل.. جيشك حرر وطن"، بينما تساقطت الهدايا التذكارية من الجيش على المحتفلين، عبر طائرات هليكوبتر تابعة له.

وفي الوقت نفسه، استمر تدفق ملايين المصريين على الشواطئ  والمتنزهات العامة وحدائق الحيوان، في الاحتفال باليوم الثالث لعيد الأضحى، وقام إبراهيم محلب رئيس الوزراء بزيارة ثلاثة مستشفيات، مع استمرار الصحف في تشويه الحراك الثوري، والمظاهرات الرافضة للانقلاب، ومحاولة وصمها بالإرهاب.

وتبنت صحف الدعوة لشن حرب تجارية على تركيا، مؤكدة أن خسائرها ستكون في هذه الحالة نحو 3,6 مليار دولار، فيما حذرت صحف أخرى من تداول دواء "سوفالدي" الهندي للعلاج من فيروس "سي" الكبدي.

مئات في الاحتفال بالتحرير

أبرزت صحف الثلاثاء صورا عدة للمئات من المصريين، وهم يحتفلون بذكرى نصر أكتوبر بميدان التحرير، بينما تتساقط الهدايا التذكارية عليهم من الجيش عبر طائرات هليكوبتر تابعة له.

فنشرت الأخبار صورة "شاب يتسلم هدية الجيش ويشير بعلامة النصر"، و"المواطنون التفوا حول عربة الجيش بميدان التحرير لتحية أبطال مصر"، ونشرت الأهرام صورة "الجيش والشعب إيد واحدة في ميدان التحرير (شاب يصافح جنديا فوق سيارة عسكرية مدرعة)، و"جموع المصريين في الاحتفال بذكرى النصر" (مئات بميدان التحرير)!

ونشرت الوفد صورتي "الاحتفالات بالعيد وبذكرى نصر أكتوبر في ميدان التحرير"، ونشرت الوطن صورة "المئات أثناء الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر في التحرير"، و"قوات الجيش خلال تأمين شارع الهرم".

ونشرت الشروق : "أطفال يلعبون وعائلات تحتفل  حول  النصب التذكاري بميدان التحرير"، فيما نشرت الجمهوريةصورة "احتفالات في التحرير وزحام في حديقة الحيوان".

والأمر هكذا، قالت الوفد: التحرير ميدان الاحتفالات والانتصارات.. المحتفلون بذكرى أكتوبر يهتفون: "سيسي يا بطل.. جيشك حرر وطن".

وقالت الجمهورية: الفرحة "فرحتين".. الملايين احتفلوا بثالث أيام الأضحى.. وانتصارات أكتوبر.. مهرجانات في الميادين.. هدايا تذكارية من طائرات الجيش للمواطينين.

وقالت الأهرام: الجيش والشعب "إيد واحدة".. احتفالات ضخمة في ميادين مصر بذكرى نصر أكتوبر.
وقالت الأخبار: هدايا من الجيش.. وتهاني من الشعب.. هليكوبتر القوات المسلحة تجوب سماء مصر احتفالا بالعيد ونصر أكتوبر.

وقالت الوطن: ذكرى النصر: المصريون يحتفلون والإخوان ينهزمون.. مؤتمر للتنظيم الدولي في تركيا لمهاجمة الجيش.. والسحرتي: كلام فارغ.. وزيادة: بريطانيا تتجه لمنع دخول أعضاء الجماعة لأراضيها.
وقالت الشروق: المصريون يحتفلون بالأضحى والنصر.. والإخوان يختفون.. صور السيسي والسادات تتعانق في التحرير. والأباتشي تلقي الهدايا على أهالي السويس.

ومع صورة "أحد قدامى المحاربين يقبل يد جيهان السادات"، قالت الوطن: جيهان أمام قبر السادات: سأطلق حملة لدعم "تحيا مصر".. والسيسي رد لمصر كرامتها.

ذكرى نصر أكتوبر ووثائقه

على مستوى ذكريات حرب أكتوبر، ووثائقها، وشهادات قادتها، قالت المصري اليوم: 41 عاما على انتصار 73.. صور تنشر لأول مرة للسادات ومبارك وفهد والبابا شنودة والقذافي على الجبهة.

وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تواصل نشر وثائق إسرائيل الممنوعة عن نصر أكتوبر.. الوثائق تكشف تفاصيل كواليس العمل للموساد.. الإسرائيليون اعتبروا الحشود المصرية مناورات.

وقالت الشروق: اعترافات جديدة لإسرائيل بالهزيمة في حرب 6 أكتوبر.. قائد المنطقة الجنوبية يتهم شارون بالإهمال والتسبب في ارتفاع خسائر الدبابات.

وقالت  الأخبار: المتحدث الإسرائيلي يهذي: انتصرنا في أكتوبر.. ومصدر عسكري: هزيمتكم النكراء تدرس في العالم.. المصريون يسخرون على "فيس بوك": خدلك "مهدئ".. انهزمتم أمام جيش مصر".
وقالت الأهرام: الفريق زاهر: الضربة الجوية مفتاح النصر.

وقالت الوفد:اللواء بحري يسري قنديل: بطولات أسطورية للضفادع في حرب أكتوبر.. "عماشة في الأدغال" مهمة وطنية لتدمير الحفار الإسرائيلي.

وقالت الشروق: العميد يري عمارة: أسرت عساف ياجوري في أكتوبر ودان أفيدان في حرب الاستنزاف.
وأضافت الأهرام: السينما لم تنتصر لأكتوبر.

محلب يواصل جولاته

نشرت صحف الثلاثاء تغطيات واسعة بصفحتها الأولى لزيارة محلب لثلاثة  مستشفيات حكومية، وما صدر عنه من تصريحات فيها.

ومع صور لمحلب، وهو يستمع لشكوى مواطنة، وأخرى له وهو يطمئن على أحد المرضى، قالت الجمهورية: بعد سلسلة الزيارات لسيد جلال وكتشنر وبولاق.. طوارئ في المستشفيات.. خوفا من مفاجآت محلب.. رئيس الوزراء : مهمتكم توفير الرعاية الطبية الكاملة للمرضى.

وقالت الأخبار: رئيس الوزراء يواصل جولاته ويزور قناة السويس اليوم.. محلب للمرضى في 3 مستشفيات: أي أوامر؟

وقالت المصري اليوم: رئيس الوزراء يزور 3 مستشفيات للاطمئنان على جودة الخدمات التي يحصل عليها المواطن.. محلب يرد على تحية مواطن "باب الشعرية أجدع ناس".

وغير بعيد، قالت الوطن: محلب ل"الوطن": قانون تقسيم الدوائر نهاية أكتوبر.. عوض: يتفق مع الدستور.. وفكري: إذا لم يراع المساحات والتعداد سيكون محلا للنزاع.

وفي سياق غير بعيد، قالت الوطن: محلب ل"كريمة": أديت طواف الإفاضة.. وأستاذ الشريعة: "يبقى حجتك صحيحة".

بدء وصول الحجاج

في هذا الصدد، قالت الأهرام: بدء وصول طلائع الحجاج.

وقالت الأخبار: طلائع الحجاج وصلت مطار القاهرة.

ومن جهتها، قالت الجمهورية: حج محلب يثير أزمة بالأزهر.

حديث الإرهاب

 لم تخل صحف الثلاثاء من القصص الخبرية ذات الصلة بالإرهاب.

فقالت المصري اليوم: استشهاد طفل في انفجار عبوة ناسفة بالشيخ زويد.. وحبس ضابطين في انفجار "نيابة عين شمس"... العثور على جثث ضحايا فيديو "بيت المقدس".. وتصفية عدد من التكفيريين.

وقالت الوطن: إحباط مخطط 3 مجموعات تكفيرية لتنفيذ 7 عمليات إرهابية في ذكرى أكتوبر.. مصادر: تصفية 11 إرهابيا وضبط 32 آخرين  واستشهاد طفل في انفجار عبوة ناسفة بالشيخ زويد.

 ومن جهتها، قالت الأخبار: التحقيقات في خلية "ظلال القرآن": خططوا لنسف "الأمن الوطني".. ضبط خلية إرهابية بسيناء يتزعمها مدير مستشفى بئر العبد.

وقالت الوفد: تفجير سيارة وكيل نيابة بجوار مسجد إخواني في بور سعيد (!)

قضايا شعبية وجماهيرية

 تناولت صحف الثلاثاء عددا من القضايا الشعبية والجماهيرية كالتالي:
قالت الوطن:ضبط 1545 عبوة زيت وحناء مجهولة المصدر.. الحنة تقتل عروسا وتسمم فتاتين في مطروح.

وقالت الأخبار: جندي ينقذ عجوزا حاولت الانتحار لجحود أبنائها.

حكوميات

 اهتمت صحف الثلاثاء بعدد من الأخبار ذات الصلة بالحكومة ووزرائها وإجراءاتها  كالتالي:

انفرادات.. ومعالجات

قالت الجمهورية: الحفر بدأ في قناة السويس بالفاتحة على أرواح الشهداء.

وقالت الأخبار: تحذير من تداول سوفالدي الهندي.

وقالت الأهرام: في رسالة تهنئة بعيد ميلاد الأستاذ.. وزارة الدفاع: كل عام وهيكل وصحافتنا الوطنية الحرة بخير.

وقالت الوفد: مصدر قضائي: إصدار بيان بتعديلات "الحقوق السياسية" قبل العرض على رئيس الجمهورية.

وقالت الوفد: إعلان الحرب التجارية ضد تركيا.. اقتصاديون: قاطعوهم يخسروا 3,6 مليار دولار.

وقالت المصري اليوم: تفاصيل الشهادات السرية في أحداث الاتحادية: رئيس أمن الرئاسة: شاهدت الأحداث في التليفزيون.. ومرسي لم يطلب الفض بالقوة.. ضابط بالاتحادية: رفضت التحفظ على مجموعة بالقصر.. وقلت ل"الشيخة": بلغ الداخلية.

ومن جهتها، قالت الوطن: بالأسماء.. إمبراطوية الشرطة الخاصة في مصر.. "الوطن" تنشر قائمة العشرة الكبار في سوق الحراسة.. شركات البترول والعقارات والمناطق الصناعية أهم العملاء.. وتكلفة ال20 فردا تصل إلى 60 ألف دولار في الشهر.

وقالت الوطن: مبارك يلوح من شرفة المستشفى: الإعلام يتجاهل دوري.. الديب: النظام الحالي لم يتقدم بالتهنئة لمبارك.. وعهده كان أفضل من عبدالناصر.

وقالت الشروق: 5 عقاقير جديدة لعلاج فيروس سي خلال 6 أشهر.

كما قالت الشروق: الرئيس الإثيوبي: تفاهمات كبيرة مع مصر للاستفادة من مياه لنيل.

وأخيرا، قالت الشروق: أبناء مدن القناة: المشاريع الجديدة أعادت الروح لأرض الكفاح.
التعليقات (0)