صحافة عربية

قصف قوات "التحالف" لا يؤلم داعش في سوريا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
قال عبدالله سليمان علي في السفير اللبنانية إن "حصيلة الأسبوع الأول من قصف "التحالف الدولي ـ العربي" على معاقل تنظيم داعش في سوريا هي صفر، ليس لجهة عدم تمكن طائرات "التحالف" حتى الآن من إيلامه عبر تدمير أهداف نوعية له وحسب، وإنما أيضاً لأن التنظيم المتشدد لا يزال يحكم قبضته على مناطق سيطرته ويقوم بإدارتها كالمعتاد، بل إنه يتقدم عسكرياً في جبهات ذات حساسية، خاصة لا سيما في جبهة عين العرب في ريف حلب، ورأس العين في ريف الحسكة".

ويتابع علي "حصيلة صفر! تخالف بالتأكيد العديد من التقارير الإعلامية التي واكبت بدء الغارات على داعش في سوريا والتي تحدثت عن استهداف غرف عمليات ومقار قيادة وتحكم ومصاف للنفط، وقطع خطوط إمداد وغيرها، بالإضافة إلى مسارعة وسائل إعلام مختلفة إلى الحديث عن انسحاب مقاتلي
 داعش تحت ضغط الغارات من هذه المدينة أو تلك".

واللافت، وفقا للكاتب اللبناني، أن "جبهة النصرة التي تعتبر هدفاً أقل أهمية من داعش بالنسبة إلى التحالف، أقرّت أمس الأول، على لسان زعيمها أبي محمد الجولاني أن ضربات التحالف أثرت عليها، وألحقت بها خسائر كبيرة، بينما تؤكد المعطيات المتوافرة في ظل التعتيم الإعلامي الذي فرضته قيادة داعش على تغطية أخبار المعارك والقصف، أن الأخير لم يتأثر حتى الآن بالقصف ولم يتعرض لأي ضربة موجعة".

ويتساءل الكاتب "إذا كانت الضربات الأولى المباغتة قد فشلت في إيلامه، فهل سيتألم بعد أن يكون امتص الصدمة واتخذ تدابير الوقاية والحماية؟ وطرح السؤال يأتي بعيداً عن احتمال أن يكون فشل القصف مقصوداً تمهيداً لعمل آخر مثل التدخل البري".
 
هل فرضت تركيا شروطها على "التحالف"؟
 
كتب الصحفي اللبناني علي حمادة في النهار اللبنانية حول ما أسماه "التريث" التركي في الانخراط بالتحالف الدولي العريض الذي تقوده الولايات المتحدة للحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام".

وقال حمادة إن "موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المعلن كان يطرح أسئلة على الأميركيين تتجاوز الإطار التقني: وتتمحور هذه الأسئلة حول أفق الحرب ضد "داعش" في سوريا؟ وهل ما ينطبق على العراق بالنسبة إلى ازاحة رئيس الحكومة السابق نوري المالكي واستبداله بحيدر العبادي، يمكن أن ينطبق على سوريا لجهة دعم المعارضة المعتدلة؟

ولفت حمادة إلى أن أردوغان شدد على موقف بلاده خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي الذي ينظمه منتدى الاقتصاد العالمي "World Economic Forum" كل عامين في اسطنبول، والذي يتضمن إقامة منطقة عازلة مع حظر الطيران فوقها على الحدود مع سوريا لاستضافة اللاجئين وحمايتهم على أرضهم، وتدريب المعارضة السورية المعتدلة وتسليحها، وأخيرا دفع نظام بشار الأسد إلى القبول بالحل الانتقالي وفق ما نصت عليه وثيقة"جنيف1".

وأوضح حماده أن أردوغان في دردشة لاحقة مع عدد من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين، وقف ليعيد على مسامعهم الكلام نفسه، وذهب إلى أبعد من ذلك، حين أكد أن التحالف الدولي سوف يتبنى نظرته بالنسبة إلى سوريا، إذ أن الملف أكثر تعقيدا، وان الحرب ضد داعش لا يمكن أن تنجح من دون مشاركة فعالة من جانب تركيا، فضلا عن أن الساحة السورية لا تحتمل حربا يشنها المجتمع الدولي تؤدي بنتائجها إلى إعادة تأهيل نظام بشار الأسد.

ليتساءل الكاتب "هل تكون إقامة المنطقة العازلة في الشمال بداية انخراط تركيا عسكريا، وعامل تسريع في فرض "جنيف-2" من جديد، وخلاصته قيام حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة تنهي نظام بشار الأسد رسميا؟".
 
داعش أعدم مسؤوله الشرعي أبوعبدالله الكويتي بتهمة العمالة لـ"سي آي ايه"
 
نقلت صحيفة الوطن الكويتية عن مصادر وصفتها بـ "المطلعة" أن داعش "يحتجز ويحاكم" مسؤوله الشرعي في ريف دير الزور أبو عبدالله الكويتي ولم يعدمه بتهمة العمالة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "السي آي ايه"، كما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ونقل المرصد في بيان له عن ما اسماه بمصادر "موثوقة" أن الإعدام تم يوم السبت الماضي في بلدة معدان الواقعة في محافظة الرقة على الحدود الإدارية مع محافظة دير الزور.

وفي اتصال هاتفي مع الصحيفة أكد رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن صحة المعلومات التي وردت في بيان المرصد، مشيراً إلى أن "أبوعبدالله الكويتي يعد من العناصر المتشددة في داعش".

ونفى عبدالرحمن صحة ما ردده بعض النشطاء السوريين من ان أبوعبدالله الكويتي لقي مصرعه اثر قصف جوي، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه لا يملك أي معلومات إضافية عن أبوعبدالله الكويتي غير الواردة في البيان.
 
السيسي يرسخ من جامعة القاهرة سيطرة الدولة على آخر معاقل "الإخوان"

كتبت الحياة اللندنية أن رئيس الانقلاب المصري عبدالفتاح السيسي اختار جامعة القاهرة لتكريم الطلاب المتفوقين، والإطلالة على المصريين، لتبدو وكأنها رسالة إلى جماعة الإخوان، "كون الجامعات تمثل آخر معاقلها".

 وقالت الصحيفة إن السيسي شدد على "عدم التسامح مع العنف داخل الجامعات"، في إشارة إلى الفعاليات المناهضة لانقلاب السيسي في الثالث من تموز/يوليو العام الماضي.

ووفقا للصحيفة، "دعا السيسي الطلاب إلى أن يكون محور غايتهم تحصيل العلم والارتقاء بالمستوى الثقافي والفكري، من دون الانخراط في الأنشطة غير الصحيحة التي يستتر بعضها بقيم مغلوطة لتحقيق أهداف سياسية مشبوهة لخدمة جماعات غير وطنية تسعى لخراب هذا الوطن وتستغل الشباب في تحقيق مقاصدها وأهدافها"، في إشارة إلى الإخوان المسلمين.

وتلفت الصحيفة إلى قرار الحكومة المصرية منح رؤساء الجامعات صلاحيات واسعة في عزل الأساتذة والطلاب، في حال المشاركة أو التحريض على أي أعمال من شأنها تعطيل الدراسة أو إثارة الشغب.
 
أقوى طفل في العالم يستعرض مهاراته

سلطت صحيفة الشرق القطرية الضوء على الطفل جوليانو الذي أثار منذ بلوغه سن الخامسة انتباه العالم بقوته البدنية التي تسبق عمره بكثير، وحاز على لقب "أقوى طفل في العالم"، كما دخل كتاب جينيس للأرقام القياسية.

وبحسب الصحيفة، يبلغ عمر جوليانو اليوم تسع سنوات، ولا يزال يبهر متابعيه حول العالم على مواقع التواصل الاجتماعية.

وتشير الصحيفة إلى أن "جوليانو بدأ تدريباته الرياضية منذ بلوغه عامين، وفي الخامسة بات قادرا على تأدية تمارين الضغط بشكل عمودي، وأفقي، ويستمر بتمارينه الرياضية حتى الآن لمدة ساعتين يومياً".

وتوضح الصحيفة أن "جوليانو يسكن مع والديه لوليان وإيلينا في مدينة جنوبي رومانيا، ويتابع دراسته باجتهاد".

وتقول إن "والدا جوليانو تعرض لانتقادات تدعي أنه من غير الصحي تعريض طفل لهذا النوع من الضغط الجسدي اليومي، إلا أن والده يرد على ذلك بأنه لا توجد معلومات علمية تثبت ذلك، والرياضة لا يمكن أن تكون ضارة حسب رأيه".
 
أكثر من 12 مليار دولار قيمة الصادرات القطرية الشهر الماضي
 
كشفت صحيفة الوطن القطرية عن ارتفاع قيمة الصادرات القطرية لشهر آب/ أغسطس الماضي إلى 40.8 مليار ريال قطري، أي نحو 12 مليار دولار أميركي.

وقالت الصحيفة إن هذه الأرقام وردت في التقرير الأولي الصادر عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء لإحصاءات التجارة الخارجية عن شهر آب/ أغسطس الماضي (2014)، حيث يشمل التقرير بيانات عن الصادرات (ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير) والواردات.

وتوضح الصحيفة أن "الميزان التجاري السلعي حقق خلال شهر آب/ أغسطس الماضي فائضا مقداره 31.5 مليار ريال قطري، حيث انخفض بمقدار 1.3 مليار ريال قطري، وبنسبة (3.9%) مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق 2013".

ووفقا للصحيفة، احتلت اليابان صدارة دول المقصد بالنسبة لصادرات دولة قطر خلال الشهر الماضي بقيمة 10.1 مليار ريال قطري وبنسبة (24.8%) من إجمالي قيمة الصادرات القطرية، تليها كوريا الجنوبية بقيمة 6 مليارات ريال قطري وبنسبة (14.8%) من إجمالي قيمة الصادرات ، ثم الهند بقيمة 5.6 مليار ريال قطري، وبنسبة (13.6%) من نفس القيمة.
التعليقات (0)

خبر عاجل