سياسة عربية

مسلحون يطلقون صاروخا على السفارة الأمريكية في اليمن

الهجوم يأتي ردا على غارة بطائرة بدون طيار الجمعة أصاب أطفالا - أرشيفية
الهجوم يأتي ردا على غارة بطائرة بدون طيار الجمعة أصاب أطفالا - أرشيفية
شنت جماعة منبثقة عن تنظيم القاعدة هجوما بصاروخ على السفارة الأمريكية في صنعاء السبت ليصيب عددا من الحراس ردا على ما قالت الجماعة من خلال مواقع للتواصل الاجتماعي إنه هجوم بطائرة أمريكية بدون طيار في محافظة بشمال اليمن الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه ليس لديها ما يشير إلى أن الهجوم كان يستهدف السفارة وإنه لم يصب أي من موظفي السفارة في الهجوم.

وسقط الصاروخ على بعد 200 متر من السفارة المحاطة بتعزيزات أمنية مشددة والتي تقع في مجمع مباني محاط بأسوار عالية في العاصمة اليمنية وأصاب أفرادا من قوات الشرطة اليمنية الخاصة التي تحرس الموقع. وقالت الشرطة إن حارسين على الأقل أصيبا في الهجوم.

وقال مصدر بالشرطة إن المهاجم استخدم صاروخا خفيفا مضادا للدبابات من طراز إم72.

وقالت جماعة أنصار الشريعة وهي فرع من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بعد عدة ساعات من الهجوم على حسابها على "تويتر" إنها استهدفت السفارة بصاروخ لتصيب عددا من الحراس وتلحق أضرارا بمركبة.

وقالت الجماعة إن الهجوم يأتي ردا على غارة بطائرة بدون طيار الجمعة أصاب أطفالا في محافظة الجوف بشمال اليمن بجروح خطيرة.

وأكدت مصادر قبلية أن الهجوم بالطائرة بدون طيار قتل اثنين من أعضاء القاعدة وأصاب اثنين آخرين ولم ترد تقارير عن إصابة أطفال في الهجوم.

وتستخدم الولايات المتحدة عادة طائرات بدون طيار لمهاجمة متشددين إسلاميين في بلدان مثل اليمن في إطار استراتيجية لمحاربة متشددي القاعدة دون إرسال قوات على الأرض.

وتعترف واشنطن باستخدام طائرات بدون طيار في اليمن لكنها لا تصدر تصريحات عن كل هجوم. 
ويعد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب والجماعات التابعة له من أنشط جماعات التنظيم الذي أسسه أسامة بن لادن.

وتعاني صنعاء من اضطرابات بعد أن سيطر مقاتلون من الحوثيين على مناطق كثيرة في العاصمة الأسبوع الماضي قبل ساعات من توقيع اتفاق مع أحزاب سياسية يقضي بتشكيل حكومة جديدة.

وفي سياق منفصل هاجم متمردون حوثيون في وقت سابق السبت منزل رئيس جهاز الأمن القومي اليمني في صنعاء في مؤشر على مدى هشاشة اتفاق تقاسم السلطة.

وجاء الهجوم بعد يوم من نصيحة الولايات المتحدة رعاياها في اليمن بمغادرة البلاد وقالت إنها ستقلص عدد موظفي الحكومة الأمريكية هناك بسبب الاضطرابات السياسية والمخاوف من احتمال تصعيد عسكري.
التعليقات (0)