صحافة عربية

آلية جديدة للرصد الوبائي للحجاج والمعتمرين

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
خصصت الصحف السعودية الصادرة الأربعاء، مساحات واسعة على صدر صفحاتها للقضايا والأخبار المحلية، إذ سلطت صحيفة سبق الضوء على ما أعلنت عنه وزارة الصحة، من أنها استحدثت آلية جديدة للرصد الوبائي لكافة الحجاج والمعتمرين.

كما أبرزت صحيفة الشرق خبر وجود أكبر لوحة إعلانية في العالم بمطار الرياض، وذلك وفقا لكتاب غينيس، بينما نشرت صحيفة الاقتصادية التقرير الإحصائي لمركز المعلومات والأبحاث السياحية، الذي بين أن إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية بلغ 30 مليار ريال.
 
آلية جديدة للرصد الوبائي للحجاج والمعتمرين

سلطت صحيفة سبق الضوء على ما أعلنت عنه وزارة الصحة، من أنها استحدثت آلية جديدة للرصد الوبائي من خلال استخدام استمارات التقصي الصحي لكافة الحجاج والمعتمرين القادمين للمملكة، وضمن حزمة إجراءات وسياسات متكاملة تشمل اعتماد عدة وسائل وقائية.

 وطبقا للصحيفة، أكدت الوزارة أنه سيتم تطبيق هذه الآلية وتعبئة استمارات التقصي الصحي على جميع المسافرين الحجاج والمعتمرين القادمين إلى المملكة لمعرفة أي زيارة سابقة للدول المصابة بأحد الأمراض المعدية، بالإضافة إلى الإصابة بأي من أعراض الحمى النزفية أو الالتهابات المعدية الأخرى. 

ولفتت الصحيفة إلى أنه سيتم تطبيق هذه الآلية من بداية موسم الحج في 5/ 11/ 1435هـ وستستمر حتى 5/ 12/ 1435هـ، لتكون إحدى الوسائل المتعددة التي تتبعها وزارة الصحة لحماية الحجاج -بإذن الله- ووقايتهم من الإصابة بالأمراض والفيروسات المعدية.

 كما شملت الإجراءات الأخرى التي اعتمدتها الوزارة لحماية صحة المواطنين والحجاج منع السفر إلى البلدان المتضررة من فيروس إيبولا، وتعيين ثلاثة مراكز متخصصة لاحتواء ومعالجة الأمراض المعدية، وتكثيف برامج التعليم والتثقيف لمكافحة العدوى للعاملين في قطاع الرعاية الصحية وكافة أفراد المجتمع، والرفع من جاهزية البنية التحتية للاستجابة للطوارئ بما في ذلك مركز القيادة والتحكم في جدة، إضافة إلى عدة مختبرات متنقلة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

أكبر لوحة إعلانية في العالم بمطار الرياض

أبرزت صحيفة الشرق ما احتفل به مطار الملك خالد الدولي، من استلام شهادة تسجيل أكبر لوحة إعلانية خارجية في العالم في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

 وتبلغ مساحة اللوحة الإعلانية 3 آلاف متر مربع، وتقع في الطريق المؤدي إلى صالات المطار، وتم تأجيرها إلى إحدى شركات للإعلان.

30 مليار ريال إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية

نشرت صحيفة الاقتصادية التقرير الإحصائي لمركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار لصيف هذا العام (1435هـ ــ 2014م)، الذي قال إن مصروفات الرحلات السياحية المغادرة خارج السعودية تجاوزت 29.6 مليار ريال مقابل 22.3 مليار ريال لصيف العام الماضي بنسبة ارتفاع مقدارها 32.7 %. 

ووفقا للصحيفة، فقد جاءت دبي والبحرين وقطر في مقدمة الوجهات جذبا للسياح السعوديين بنسبة 51 % ثم دول الشرق الأوسط بنسبة 29.6 %، فدول جنوب آسيا بـ 9.2 %، ثم أوروبا وأمريكا بنسبة 10.2 %.

وأوضح التقرير أن البيانات الإحصائية لصيف يونيو - أغسطس 2014 تشير إلى أن عدد الرحلات السياحية المغادرة خارج المملكة بلغ نحو 5.5 مليون رحلة سياحية، مقابل 5.6 مليون رحلة سياحية للفترة نفسها من عام 2013 بنسبة انخفاض 2 %.

وأشار التقرير إلى أن عدد الرحلات السياحية المحلية خلال الصيف يونيو - أغسطس تجاوز 5.8 مليون رحلة سياحية، مقابل 5.5 مليون رحلة سياحية للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة نمو 5.4 %. 

وبين التقرير أن الإنفاق على الرحلات السياحية المحلية لصيف هذا العام تجاوز 6.2 مليار ريال، مقابل خمسة مليارات ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة زيادة 24 %.
التعليقات (0)