سياسة دولية

كيري ينفي أي تنسيق مع سوريا بشأن غارات محتملة فيها

جون كيري - أ ف ب
جون كيري - أ ف ب
أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري مجددا الأحد، أنه لن يكون هناك تنسيق مع دمشق حول ضربات جوية أميركية محتملة ضد تنظيم الدولة في سوريا.

وقال كيري في مقابلة مع شبكة "سي بي أس" سجلت السبت في القاهرة وبثت الأحد في الولايات المتحدة: "لن ننسق (الحملة الجوية) مع سوريا. سنعمل بالتأكيد على تفادي التداخلات، والتأكد من أنهم (السوريون) لن يقوموا بأي عمل سيندمون عليه أكثر".

واستخدم كيري عبارة "عدم التصادم" التي تصف باللغة العسكرية إجراءات التنسيق لتفادي خطر التصادم في الجو مثلا أو وقوع إصابات بنيران صديقة.

وكرر كيري القول: "لن ننسق"، في حين أعرب المسؤولون السوريون عن تأييدهم لتوجيه ضربات ضد المتطرفين الإسلاميين الذين يشكلون العدو المشترك، شرط تنسيقها معهم.

وسمح الرئيس باراك أوباما الأسبوع الماضي بشن ضربات جوية في سوريا، حيث توجد القاعدة الخلفية للتنظيم، لكن الولايات المتحدة لم تنتقل حتى الساعة إلى مرحلة التنفيذ. ووزير الخارجية الأميركي يقوم بجولة منذ الأربعاء من أجل إقامة أوسع تحالف ممكن مناهض لتنظيم الدولة السلامية.

وبدا كيري مرتاحا للاستجابة لطلبه معتبرا أنه حظي بدعم كبير للمشاركة في الغارات الجوية وفي كل أوجه الحرب الأخرى التي تزمع الولايات المتحدة خوضها ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
التعليقات (0)