اقتصاد عربي

مسؤول: إنتاج ليبيا النفطي يتجاوز 800 ألف برميل يوميا

عناصر من "درع ليبيا" في حالة اشتباك مع قوات اللواء المنشق خليفة حفتر غرب طرابلس- أ ف ب
عناصر من "درع ليبيا" في حالة اشتباك مع قوات اللواء المنشق خليفة حفتر غرب طرابلس- أ ف ب
قال مسؤول ليبي الأربعاء، إن إنتاج بلاده من النفط الخام يبلغ حاليا أكثر من 800 ألف برميل يوميا متوقعا أن يرتفع هذا الرقم نهاية الشهر إلى مليون برميل يوميا.

وأوضح  المتحدث باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والغاز محمد الحراري، أن إنتاج بلاده اليومي "يبلغ 810 آلاف برميل من النفط الخام حاليا".

وتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الخام بنهاية أيلول/ سبتمبر الحالي إلى مليون برميل يوميا، لافتا إلى أن القطاع بدأ يتعافى تدريجيا منذ بدء الأزمة التي شلت موانئ تصدير الخام من شرق البلاد لمدة عام.

وعبر الحراري عن اعتقاده بأن "استقرار الأوضاع يمكن أن يسفر عن عودة الإنتاج أواخر العام الحالي إلى المستوى الذي كان عليه قبل الأزمة السابقة".

ومنذ السادس من تموز/ يوليو الماضي، أعلنت السلطات رفع حالة القوة القاهرة عن مرفأي السدرة وراس لانوف النفطيين في شرق البلاد، ما أفسح المجال أمام استئناف الصادرات التي تم تعليقها لأكثر من عام بعدما سيطر عليهما مسلحون من "مجلس إقليم برقة" المطالب بحكم فدرالي.

وكانت المؤسسة اعلنت في 10 نيسان/ أبريل الماضي رفع  الحالة عن مرفأي الحريقة والزويتينة النفطيين في الشرق الليبي.

ويسمح اعلان حالة القوة القاهرة للمؤسسة، وهي الجهة المسؤولة عن إنتاج وتصدير النفط، بعدم تحمل أي مسؤولية في حال عدم الإيفاء بالعقود الموقعة مع الزبائن.

وقد أغلق حرس المنشآت النفطية بعدما انشقوا عن الحكومة الموانئ النفطية في شرق ليبيا منذ تموز/ يوليو 2013 لحوالي عام، ما أدى إلى تعليق تصدير النفط وانخفاض الإنتاج إلى 250 ألف برميل يوميا وأحيانا أقل، مقابل 1.5 مليون برميل يوميا قبل 2011.

وتسبب تراجع الصادرات في عجز بقيمة 40 مليار دولار في ميزانية الدولة للعام الحالي.

وليبيا من أهم الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ولديها احتياطي ضخم من الخام، غير أنها لا تزال تعاني من فلتان أمني واسع بعد سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011 إثر ثورة مسلحة.
التعليقات (0)