ملفات وتقارير

موقع إيراني: قاسم سليماني مازال يمسك بملف العراق

الموقع الإيراني: ملف الشرق الأوسط كاملاً بيد الجنرال قاسم سليماني - (أرشيفية)
الموقع الإيراني: ملف الشرق الأوسط كاملاً بيد الجنرال قاسم سليماني - (أرشيفية)
قال موقع إيران النووية المقرب من الحرس الثوري الإيراني وتيار أحمدي نجاد في إيران أن الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس ما زال يمسك بملف العراق بصورة كاملة خلافاً لما تروج له بعض وسائل الإعلام العربية والغربية.
 
ونفى موقع إيران النووية الأخبار التي تروج في وسائل الإعلام العربية والغربية عن أن ملف العراق أصبح بيد اللواء حسين همداني واللواء علي شمخاني وليس الجنرال سليماني بأوامر من المرشد الإيراني علي خامنئي وقال: ملف الشرق الأوسط كاملاً بيد الجنرال قاسم سليماني، ومن ضمن الملفات ملف العراق الهام والحساس، وسليماني صاحب القول الفصل في العراق، ويعبر عن الموقف الرسمي للجمهورية الإسلامية الإيرانية بحسب تعبيره.

 وقال أحد الخبراء الإيرانيين من الحرس الثوري الإيراني لموقع إيران النووية: إن الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية عبرتا من خلال تلك الأخبار عن رغبتهما، مشيرا إلى فشل مشاريعهما أمام استراتيجية قاسم سليماني وقوة فيلق قدس في منطقة الشرق الأوسط.
 
ووصف الخبراء الإيرانيون استراتيجية الجنرال قاسم سليماني في العراق الآن كالتالي: إدارة الأزمة السياسية في العراق والحفاظ على الاتصال الدائم بين المرجعية الشيعية في النجف و الائتلاف الشيعي في العراق وتمكين صعود حيدر العبادي إلى السلطة، وتشكيل ائتلاف شيعي جديد في البرلمان العراقي بقيادة إيراهيم الجعفري، بالإضافة إلى إدخال الأكراد في القتال ضد داعش.
كما تتضمن تلك الإستراتيجية تحسين العلاقات بين الحكومة المركزية الشيعية وبين الأحزاب الكردية في إقليم كردستان العراق. والحفاظ على نوري المالكي باعتباره سياسيا شيعيا في العراق.
 
يذكر إن الجنرال قاسم سليماني هو قائد الجناح الخارجي للحرس الثوري الإيراني المتمثل بفيلق القدس، ويعتبر أبرز شخصية إيرانية وقائد عسكري مؤثر بملفات عربية كثيرة؛ من أهمها العراق وسورية ولبنان واليمن، حيث يشرف على إدارة الأزمات السياسية والمعارك العسكرية في تلك البلدان العربية.
التعليقات (0)