سياسة عربية

"تنظيم الدولة" يسيطر على مطار الطبقة العسكري بالرقة

تنظيم الدولة يسيطر على محافظة الرقة بالكامل - أرشيفية
تنظيم الدولة يسيطر على محافظة الرقة بالكامل - أرشيفية
قال نشطاء سوريون، الخميس، إن مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطروا على معظم أجزاء مطار "الطبقة" العسكري في ريف محافظة الرقة، وهو المعقل الأساسي للتنظيم في سوريا، مرجّحين أن يتم الإعلان رسميا عن سيطرته على المطار بشكل كامل خلال ساعات.

وأفاد الناشطون أن مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف إعلاميا باسم (داعش) سيطروا على أجزاء كبيرة من مطار "الطبقة" العسكري التابع لقوات النظام، وذلك بعد تنفيذ عمليتين انتحاريتين على مدخل وداخل المطار الذي يحاصرونه منذ أشهر.

ولفت الناشطون إلى أن الهجوم على مطار "الطبقة" يقوده حوالي 200 "انغماسي" من التنظيم، مشيرين إلى ورود أنباء عن أسر ومقتل المئات من عناصر قوات النظام الموجودين داخله، بينهم قائد المطار العميد سرحان العلي.

ويطلق "تنظيم الدولة" تسمية "الانغماسيين" على العناصر الأكثر اندفاعا وشجاعة فيه، والتي تقوم بتنفيذ عمليات الاقتحام للنقاط الاستراتيجية والمحصّنة للعدو، وهم يوازون ما يُطلق عليه عناصر "كتائب الاقتحام" أو "القوات الخاصة" في الجيوش النظامية، والذين يتمتعون بقدرات بدنية وتدريبية عالية.

وتوقع الناشطون أن يقوم التنظيم بالإعلان رسميا عن سيطرته على المطار بالكامل خلال ساعات، وذلك بعد إحكام سيطرتهم على باقي أجزاء المطار، والقيام بعمليات التمشيط والتأمين داخله.

من جهة أخرى، لفت الناشطون إلى أن النظام شنّ، الأربعاء، غارات جوية مكثفة على محيط المطار العسكري ومدينة الطبقة القريبة، إضافة إلى إطلاقه صاروخي "سكود" سقطا بالقرب من المطار، فيما تدور اشتباكات عنيفة لا تزال مستمرة بين عناصر قوات النظام المتحصنين في بعض أجزاء المطار ومقاتلي تنظيم "الدولة" الذين يعملون على استكمال السيطرة عليه.

من جهة أخرى، عرض حساب "ولاية الرقة" التابع لـ"تنظيم الدولة" على "تويتر"، الأربعاء، صورا لعناصر قتلى من قوات النظام وآخرين أسرى وقعوا بيد مقاتلي التنظيم بعد اقتحامهم أجزاء من المطار، وكذلك صورا لاشتباكات ليلية في محيطه.

ولم يتسنّ التأكد مما ذكره الناشطون السوريون وحساب "ولاية الرقة" من مصدر مستقل، كما لم يعلّق النظام السوري على الموضوع.

وتأتي سيطرة مقاتلي "تنظيم الدولة" على أجزاء كبيرة من مطار "الطبقة" بعد نحو أسبوعين من سيطرة التنظيم على اللواء 93 التابع للنظام في الرقة، عقب سيطرته على الفرقة 17 بالمحافظة أكبر الفرق العسكرية التابعة للنظام شمال سوريا، وقتله وذبحه العشرات من عناصر قواته.

وبسيطرة "تنظيم الدولة" على مطار الطبقة الذي تنطلق منه الطائرات الحربية التابعة للنظام لتقوم بقصف مختلف المناطق في المحافظة وشرق سوريا، يكون التنظيم قد سيطر على محافظة الرقة بالكامل.

ويسيطر "تنظيم الدولة" أو ما يعرف إعلاميا بـ"داعش" على مدينة الرقة بشكل كامل ومعظم مساحة ريفها منذ نحو سبعة أشهر، وذلك بعد طرده قوات المعارضة منها التي سيطرت على المحافظة منذ نحو عام ونصف بعد طرد قوات النظام منها.
التعليقات (0)