سياسة عربية

داعش يصدر مناهج دراسية خاصة به في الرقة بسوريا

شملت رياضيات، عربي، فيزياء، كيمياء، علوم، جغرافيا، تاريخ والعلوم الدينية
شملت رياضيات، عربي، فيزياء، كيمياء، علوم، جغرافيا، تاريخ والعلوم الدينية
أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف بــ "داعش"، والذي يسيطر فعلياً على مدينة الرقة وريفها منذ مطلع العام الحالي شمال سوريا عن بدء وضع مناهج دراسية خاصة به في محافظة الرقة.

ونشرت مواقع وصفحات مؤيدة لتنظيم الدولة الإسلامية، أنه على كل من يجد في نفسه الكفاءة والخبرة من الأساتذة والمعلمين المختصين ومن لديهم الخبرة في تقديم مشروع مناهج دراسية في العلوم الدنيوية، على حد تعبيره، كلاً حسب اختصاصه، بالإضافة إلى بدء دورة شرعية بعد انقضاء عطلة عيد الفطر لمن يود أن يدرس في مدارس الدولة الإسلامية ضمن المناهج الدنيوية، في المواد التالية رياضيات عربي، فيزياء، كيمياء، علوم، جغرافيا، تاريخ والعلوم الدينية، فليراجع مكتب التعليم التابع لـتنظيم الدولة.

وفي حديث خاص لــ عربي 21 , قالت المعلمة ندى محمد من داخل مدينة الرقة (وهو اسم حركي لإخفاء هويتها)، أن تنظيم الدولة الإسلامية وجه نداء لكافة المدرسين والمعلمين الاختصاصيين في مدينة الرقة، وكل من يجد في نفسه الكفاءة والخبرة في تقديم مشروع مناهج دراسية سيقوم التنظيم بطرحها للطلبة في العام الدراسي المقبل بالإضافة إلى أنه حظّرَ كافة الكوادر التعليمية في المدينة، وحذرهم بــ( إما أن تعملوا معنا في مدارسنا أو تجلسوا في منازلكم )، علماً إن دورات شرعية ستقام بعد انقضاء عطلة عيد الفطر للمدرسين في مدارس الدولة ضمن المناهج التي سيقوم على إصدارها، في كافة المواد الدراسية.

ونوّهت المعلمة ندى محمد إن تنظيم الدولة الإسلامية فرض عدة قرارات تقضي بعزل الطلاب عن الطالبات والالتزام باللباس الشرعي الذي فرضه التنظيم على النساء بعد سيطرته على المدينة، وخاصة في المدارس الفنية مثل مدرسة التجارة، والصناعة والمعاهد العالية مثل المعهد العالي للحاسوب، والمعهد التجاري الذي أجبر على اختلاط الطلاب مع الطالبات بسبب قلة العدد.


وأكدت محمد، أن تنظيم الدولة الإسلامية ألزم المعلمات في المناطق التي يسيطر عليها باللباس الشرعي أثناء الحصص الدراسية، وعمل على إلغاء مادة الرسم والموسيقى من المنهاج التدريسية في الرقة منذ الشهر الثالث من العام الجاري , وأجبر الطلبة على عدم الالتحاق بها، ثم ألغى مادة الفلسفة والتربية القومية من منهاج المرحلة الثانوية، وسيطر على عدة مدارس أخرى في المدينة منها مدرسة المتفوقين .
وأشارت محمد إلى أنه، لم تسجل نسبة حضور عالية للطلبة في العام الماضي حتى أنها لم تتجاوز الــ 50%، نتيجة إهمال سلك التعليم من قبل وزارة التربية السورية، وتدخل التنظيم المتكرر في أموره.

والجدير بالذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية يفرض سيطرته الكاملة على مدينة الرقة وريفها بشكل فعلي منذ كانون الثاني/يناير من العام الجاري، وذلك بعد أن استطاع التخلص من أبرز منافسيه في محافظة الرقة كـ جبهة النصرة وحركة أحرار الشام الإسلامية، ويعد مطار " الطبقة العسكري" الذي يبعد عن مركز المدينة 60 كيلو متر، واللواء 93 في بلدة عين عيسى شمال الرقة , من المواقع العسكرية التي لا تزال تحت سيطرة قوات النظام السوري في محافظة الرقة.

وفي سياق متصل دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري مدعمة بعناصر من الدفاع الوطني من جهة، ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من جهة أخرى في محيط حاجز البانوراما على مدخل مدينة الحسكة، وترافق ذلك مع قصف قوات النظام لعدة مناطق تمركز فيها تنظيم الدولة جنوب الحسكة وسط تنفيذ الطيران الحربي عدة غارات على مناطق في محيط فوج الميليبة الواقع إلى جنوب الحسكة , في الوقت الذي أعلن فيه تنظيم الدولة،عبر حساب " ولاية البركة " الاسم الذي أطلقه التنظيم على محافظة الحسكة ، الأحد الماضي، على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر " عن استكمال سيطرته على كامل فوج 121 الميلبية ، شمال شرق البلاد .
التعليقات (1)
أبو الصادق السوري
الخميس، 31-07-2014 08:00 ص
أنا لا أحب تنظيم داعش لكن لنكن منصفين فالنسبة للذي فعله في مجال التعليم و الذي هومذكور في تقريركم لا غبار عليه أم اعتراضكم أنه فصل البنات عن البنين ؟؟؟؟ حسبنا الله و نعم الوكيل