طب وصحة

ملح الطعام يقتل مليونا و650 ألف شخص سنويا

الإفراط في استهلاك ملح الطعام يزيد من ضغط الدم ما يهدد بأمراض القلب - تعبيرية
الإفراط في استهلاك ملح الطعام يزيد من ضغط الدم ما يهدد بأمراض القلب - تعبيرية
كشفت دراسة أمريكية حديثة عن أن نحو مليونا و650 ألف شخص يموتون بأمراض القلب سنويا على مستوى العالم، بسبب الإفراط في استهلاك ملح الطعام (الصوديوم) بكميات تفوق المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية والبالغ جرامين يوميا.

وقال الباحثون بكلية فريدمان لعلوم التغذية والسياسة بجامعة "تافتس" الأمريكية، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها، الخميس، في دورية "نيو إنجلاند جورنال" الطبية، أن "هناك شخصا من بين كل 10 أشخاص يموتون سنويا نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب الإفراط في تناول ملح الطعام".

وأضاف الباحثون أن الإفراط في تناول ملح الطعام يمكن أن يزيد من ضغط الدم، الذي يعد عاملا رئيسيا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، حلل الباحثون بيانات مستقاة من 205 استبيانات، أجريت حول رصد معدلات استهلاك ملح الطعام في دول تمثل قرابة ثلاثة أرباع السكان البالغين في العالم، إلى جانب بيانات عالمية أخرى تخض التغذية.

وأظهرت الدراسة أن متوسط مستوى الاستهلاك العالمي لملح الطعام في عام 2010 بلغ 3.95 غرام يوميا، وهو ضعف المعدل الذي توصى به منظمة الصحة العالمية تقلايبا والبالغ غرامين يوميا.

وتبين للباحثون أيضا أن جميع مناطق العالم تجاوزت المستويات الموصى بها، حيث تراوحت المتوسطات الإقليمية ما بين 2.18 غرام لليوم الواحد في أفريقيا جنوب الصحراء، و 5.51 غرام يوميا في آسيا الوسطى.

وبلغ متوسط الاستهلاك اليومي من الملح في أمريكا، 3.6 غرام يوميا، وهو أعلى بـ 80% عن الحد الموصى به من منظمة الصحة العالمية، وهو ما ينتج عنه وفاة 58 ألف شخص بأمراض القلب والأوعية الدموية في الولايات المتحدة كل عام.

وقال عميد كلية فريدمان لعلوم التغذية والسياسة في جامعة "تافتس"، داروش موزافارين، إن "نتائج الدراسة تنبه إلى ضرورة وضع سياسات قوية للحد من استهلاك ملح الطعام المرتبط بالحمية الغذائية في الولايات المتحدة، وحول العالم".
التعليقات (0)