صحافة عربية

تخفيض مدة العمالة الوافدة إلى 4 سنوات في السعودية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
أفردت الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء مساحات على صدر صفحاتها للأخبار والشؤون المحلية، حيث تناولت صحيفة سبق ما أعلنت عنه وزارة العمل من تخفيض مدة إقامة العمالة الوافدة في السعودية من 6 سنوات إلى 4 سنوات.

بينما أبرزت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، ما كشف عنه باحث فلكي، من كثافة شهب ستشهدها سماء السعودية الثلاثاء، يصل عددها إلى 240 شهابا، بمعدل 30 شهابا في الساعة، تبدأ عند الساعة 9:30 ليلاً وتنتهي بحلول فجر الأربعاء.

أما صحيفة المدينة فقد بينت أن أكبر معمر بالمملكة، وهو الشيخ جازي بن عبد الرحمن الشيخ، توفي عن عمر ناهز الـ 120 عاما.

تخفيض مدة العمالة الوافدة إلى 4 سنوات بدلا من 6

تناولت صحيفة سبق ما أعلنت عنه وزارة العمل من تخفيض مدة إقامة العمالة الوافدة في السعودية لأغراض تجديد رخص العمل من 6 سنوات إلى 4 سنوات، على أنْ يتم تخفيضها مجدداً لمدة سنتين.

ونقلا عن الوزارة، فقد ذكرت الصحيفة أن هذا الإجراء لزيادة تحفيز المنشآت في النطاقات الصفراء للتعامل مباشرة مع مشكلة توطين الوظائف لديها بشكل أكبر، وتوظيف مزيد من السعوديين للانتقال للنطاقات الآمنة في الأخضر والبلاتيني.

 وبحسب مدير المركز الإعلامي بوزارة العمل تيسير المفرج، فإنّه بموجب هذا القرار سيتعذر على المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر تجديد رخص العمالة الوافدة التي تعمل لديها، في حال كانت تلك العمالة قد أمضت 4 سنوات أو أكثر داخل المملكة، بغض النظر عن المدة التي أمضاها العامل الوافد عند صاحب العمل الحالي الواقعة منشأته في النطاق الأصفر، ويعتبر تاريخ بداية أول رخصة عمل، هو بداية احتساب مدة الأربع سنوات للعامل الوافد.

240 شهابا تضيء سماء السعودية

أبرزت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، ما كشف عنه باحث فلكي، من كثافة شهب ستشهدها سماء السعودية الثلاثاء، يصل عددها إلى 240 شهابا، بمعدل 30 شهابا في الساعة، تبدأ عند الساعة 9:30 ليلاً وتنتهي بحلول فجر الأربعاء.

وتطرقت الصحيفة إلى ما قاله الباحث الفلكي صالح بن محمد الصعب في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" من أن شهب البرشاويات واحدة من زخات الشهب العديدة التي تتساقط على الأرض في أوقات محددة من كل سنة مثل: الأسديات، والقيثاريات، والتوأميات، والجباريات وغيرها، مبينا أن ذروتها تكون سنوياً في مساء 12 آب/ أغسطس، وسوف يقل عدد زخاتها إلى أن تختفي في 21 آب/ أغسطس، بسبب عبور الأرض أثناء دورانها حول الشمس بالمخلفات المتبقية في مسار مذنب (سويفت توتيل) الذي يبلغ قطره 9.5 كيلومترات.

وأوضح الصعب أن رؤية شهب البرشاويات في السماء تعتمد على مدى ظلمة المكان الذي يتابع فيه الراصد حركة الشهب، مبينا أن وجود القمر حاليًا في أكبر حالاته الذي تزيد فيه نسبة إضاءته قد يحول دون رؤيتها بالعين المجردة.

وأرجع الباحث الصعب حالة تكون بالشهب إلى بداية مرور الأرض خلال رحلتها حول الشمس بمخلفات مذنب ( سويفت توتيل) حيث تجذب الأرض كثيرا من هذه المخلفات فتدخل الغلاف الجوي للأرض متسارعة بمعدل 70 كيلو مترا في الثانية الواحدة، ومع احتكاك هذه المخلفات بالهواء والعوالق الجوية في الغلاف الجوي بهذه السرعة وزيادة ضغطها على الهواء ترتفع درجة حرارة هذه الجسيمات إلى درجة الاشتعال فتبدو على الهيئة المعروفة للشهب المتساقطة من السماء.

وفاة أكبر معمر بالمملكة عن عمر ناهز الـ 120 عاما

بينت صحيفة المدينة أن أكبر معمر بالمملكة، الشيخ جازي بن عبد الرحمن الشيخ، توفي عن عمر ناهز الـ120 عاما.

 وقد نقلت الصحيفة عن المتوفى أنه كان يعتمد في حياته على كسب رزقه من عرق جبينه وعمل بيده في قرية البرزة الواقعة بمحافظة خليص، حيث عمل بالزراعة والتجارة ونقل البضائع والحجاج على ظهور الجمال التي كان يملكها حينذاك. كما أنه كان أحد القضاة والعراف المساهمين في حل القضايا والخلافات بين أبناء القبائل وكان يتمتع بصحة جيدة وإدراك واع.

 وفي السنوات الأخيرة استقر به المقام في جدة حتى وافاه أجله المحتوم، رحمه الله، بعد صراع مع المرض.
التعليقات (0)