صحافة عربية

أول حالة اشتباه بفيروس إيبولا في جدة

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
اهتمت الصحف السعودية الصادرة الأربعاء بإبراز الأخبار والشؤون المحلية، حيث نشرت صحيفة الشرق ما أعلنت عنه وزارة الصحة عن إصابة مواطن بفيروس إيبولا في مدينة جدة.

وأشارت صحيفة العربية بالطبعة السعودية إلى ما أمر به وزير الداخلية بصرف "بدل إرهاب" لموظفي الجوازات، في حين سلطت صحيفة الرياض الضوء على إلقاء القبض على 1299 مفحطا.

أول حالة اشتباه بفيروس إيبولا في جدة

نشرت صحيفة الشرق ما أعلنت عنه وزارة الصحة عن إصابة مواطن بفيروس إيبولا في مدينة جدة.

ولفتت الصحيفة نقلا عن الوزارة إلى أن "المصاب ظهرت عليه أعراض الإصابة بفيروسات الحمى النزفية بعد رجوعه من رحلة عمل إلى سيراليون خلال رمضان المنصرم، ونتيجة تشابه أعراض هذه الإصابة بأعراض الإصابة بفيروس إيبولا، اتخذت وزارة الصحة عددا من الإجراءات للتأكد من عدم إصابة المريض بهذا الفيروس".

وأشارت إلى أن الاختبارات الأولية أكدت "عدم إصابة المريض بحمى الضنك، الأمر الذي يستلزم القيام بمجموعة إضافية من الاختبارات للكشف عن إمكانية الإصابة بأي من الفيروسات النزفية كالحمى الصفراء والخمرة لما لهما من أعراض مشابهة، إضافة إلى قيام الوزارة بإرسال عينات الدم الخاصة بالمريض إلى مختبر دولي معتمد بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية للكشف عن الإصابة بفيروس إيبولا".

يذكر أن فيروس إيبولا أودى بحياة 887 شخصا في إفريقيا، و1603 إصابات متوزعة في أربع دول في غرب إفريقيا، ويؤدي الوباء الذي لا يتوفر لقاح لمعالجته إلى حصول نزف وقيء وإسهال. وتراوحت نسبة الوفاة بسبب هذه الحمى بين 25 و90 في المئة.

صرف بدل إرهاب لموظفي الجوازات

أشارت صحيفة العربية بالطبعة السعودية إلى ما أمر به وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، بصرف بدل إرهاب لأفراد الجوازات العاملين بالمنافذ البرية.

ووفقا للصحيفة، فقد عبّر مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى، في بيان صحافي الثلاثاء، عن شكره وتقديره لوزير الداخلية على هذه اللفتة لمنسوبي المنافذ البرية بالمديرية العامة للجوازات، والتي تدل على اهتمامه ومتابعته للجهود المتميزة التي يقوم بها رجال الجوازات في المنافذ.

ضبط 1300 مفحط ومتجمهر بالرياض

 سلطت صحيفة الرياض الضوء على جهود أفراد البحث والتحري بمرور الرياض بتحقيق نتائج إيجابية ضيقت على ممارسي التفحيط المتجمهرين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، سجلت فيها ضبط 1299 مفحطاً ومتجمهراً،إلى جانب قبضها على 63 مطلوبا وحجز 1278 سيارة.

وذكرت الصحيفة أن إدارة مرور الرياض أكدت على أهمية الاستجابة السريعة لمثل تلك الحالات والعمل على متابعتها والتصدي لها، مشددة على استمرار تلك الحملات وما تحققه من إنجازات إيجابية بالقبض على المفحطين والمتجمهرين والمتسببين في إزعاج سالكي الطريق، والخارجين عن النظام.

وكانت الإحصائية للأشهر الثلاثة الماضية أعلنت عن القبض على 436 مفحطا و863 متجمهرا، إلى جانب القبض على عدد من المطلوبين في قضايا جنائية سلموا جميعاً لجهات الاختصاص .كما تم حجز 1278 سيارة لعدد من المفحطين والمتجمهرين.

وضبطت فرق البحث والتحري خلال حملاتها 23 شخصا مطلوبين للمرور في تفحيط وحوادث صدم وهروب و 16 حادثا تم تسليمهم لدار الملاحظة في قضايا تفحيط، وتم القبض على 3 أشخاص في 3 قضايا صدم عمد تسبب في وفاة الطرف الآخر بعد هروبهم من الموقع.
التعليقات (0)