سياسة دولية

انتهاء تصويت أتراك المهجر في الانتخابات الرئاسية

انتهاء عمليات الاقتراع بانتخابات الرئاسة التركية - الأناضول
انتهاء عمليات الاقتراع بانتخابات الرئاسة التركية - الأناضول
انتهى الأحد تصويت الأتراك المقيمين خارج تركيا، في الانتخابات الرئاسية، عند الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي في الدول التي يقميون فيها.

وكان التصويت خارج تركيا بدأ في 31 تموز/ يوليو الماضي، وبوسع الناخبين المقيمن في الخارج، الذين لم يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في بلدان الإقامة، أن يدلوا بأصواتهم في المعابر الحدودية والمطارات والموانئ البحرية بتركيا، حتى 10 آب/ أغسطس الجاري.

وبلغ عدد الناخبين الأتراك الذين يحق لهم التصويت خارج البلاد، مليونين و783 ألف و660 ناخبا، حيث جرى تخصيص 103 مراكز انتخابية لهم في 54 دولة.

ويتنافس في هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين هم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، وأكمل الدين إحسان أوغلو،المرشح التوافقي لعدد من أحزاب المعارضة أبرزها "الشعب الجمهوري" و"الحركة القومية" أكبر حزبين معارضين، وصلاح الدين دميرطاش مرشح حزب "الشعوب الديمقراطي"، وستجري الانتخابات داخل تركيا في العاشر من آب/ أغسطس الجاري.

وفي حال لم يستطع أي من المرشحين الثلاثة الحصول على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين، وحسمها في الجولة الأولى، فستكون هناك جولة ثانية يوم (24) من الشهر ذاته.

وانتهت عمليات الاقتراع بانتخابات الرئاسة التركية في الأردن، والتي جرت في مقر السفارة التركية بعمان.

وقال السفير التركي في الأردن سدات أونال إن "العملية الانتخابية تمت بكل سهولة ويسر ودون أي عوائق، وعبرت كما هي العادة عن ديمقراطية وحضارية الأمة التركية".

اختتمت الجالية التركية في لبنان، الأحد، أيضا آخر أيام الانتخابات الرئاسية التركية خارج تركيا، بعد أن أغلقت صناديق الاقتراع في مقر السفارة التركية بلبنان الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي للبنان (17:00 ت.غ).

وشهد اليوم الأخير من الانتخابات في السفارة التركية إقبالا ملحوظا من الناخبين الأتراك، المقيمين في لبنان، بخلاف الأيام الثلاثة السابقة، التي شهدت إقبالا ضعيفا، أرجعه مسؤولون في السفارة التركية الى أنها كانت أولى أيام العمل في لبنان بعد إجازة عيد الفطر.

وقال السفير التركي في لبنان سليمان إينان أوزيلدز إن إجراء هذه الانتخابات خارج تركيا "هي تجربة أولى وناجحة لنا".

انتهت أيضا عمليات الاقتراع بانتخابات الرئاسة التركية في الجزائر، والتي جرت في مقر السفارة التركية في العاصمة الجزائرية.

وأغلق صندوق الاقتراع الوحيد في الانتخابات الرئاسية بمقر السفارة التركية بالجزائر على الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي للجزائر (16:00 ت.غ) بعد يومين من فتحه.

وقال قنصل تركيا بالجزائر العاصمة، غورد شاي شكار: "كل ما يمكن قوله إن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية التي تعد الأولى من نوعها بالنسبة للجالية التركية في الخارج جرت في ظروف جيدة دون تسجيل أي مشاكل".
التعليقات (0)

خبر عاجل