صحافة عربية

جحيم المصريين بليبيا وانهيار هدنة غزة.. وداعش بمصر

الصحافة المصرية - عربي 21
الصحافة المصرية - عربي 21
هيمن على الصحف المصرية الصادرة السبت 2 آب/ أغسطس 2014 الاهتمام بالمعاناة التي يعيشها المصريون الذين يريدون العودة من ليبيا فرارا من جحيم المعارك هناك، و"حكايات الذل والدم "، التي رواها العائدون منهم، بحسب جريدة "الوطن".
 
وأبرزت الصحف انهيار الهدنة في غزة على يد الاحتلال الإسرائيلي، وارتكابه مجزرة جديدة في رفح، وبدء المفاوضات اليوم بالقاهرة عقب وصول وفدين فلسطيني وإسرائيلي، كما تحدثت الصحف عن أسرار وكواليس حركة التغييرات الأخيرة التي مست قيادات وزارة الداخلية.
 
ومارست الصحف تعتيما على المظاهرات التي خرجت الجمعة في العديد من المحافظات، تحت عنوان: "المقاومة أمل الأمة"، وشارك فيها الآلآف، ونددت بالعدوان الإسرائيلي على غزة، والانقلاب الدموي بمصر، وفشل سلطته القائمة في معالجة سوء الأحوال المعيشية.
 
وتحدثت الصحف عما زعمت أنه تنظيم الدولة الإسلامية بمصر "داعش"، استنادا إلى بيان غامض يهدد فيه التنظيم بذبح أصحاب بيوت الدعارة والملاهي الليلية، إن لم يعلنوا التوبة خلال شهر، وكذلك البيان الذي أصدرته وزارة الأوقاف، ويربط بين هذا التنظيم، وجماعة الإخوان المسلمين!
 
معاناة العائدين من ليبيا
 
أفردت صحف السبت مساحات واسعة من مانشيتاتها، وصدارة صفحتها الأولى، للحديث حول المعاناة التي يعيشها المصريون الذين يريدون العودة من ليبيا، واستعرضت روايات الذين نجحوا في العودة، حول أوجه هذه المعاناة.
 
فقالت جريدة "الوطن": العائدون من ليبيا يروون ل"الوطن" حكايات الذل والدم.. أعداد المصريين العالقين على الحدود تتراوح بين 10 و12 ألفا.. بينهم الكثير من المرضى والجرحى.. بركات: رأيت جماعة أنصار الشريعة تجهز السلاح أمام منزلي.. وإبراهيم: رفضت دفع رشوة عشان أرجع.. أسعد: السيارات كانت تدهسنا.. محمد: قضيت 7 ساعات من الرعب.
 
وقالت الشروق: الرصاص يلاحق المصريين الهاربين من ليبيا.. مقتل وإصابة عشرات المواطنين برصاص حرس الحدود الليبي.. وقوات تونسية تطلق الغاز لمنعهم من دخول البلاد.
 
وقالت المصري اليوم: مذبحة للمصريين العالقين بنيران الأمن الليبي.
 
وقالت الأهرام: استمرار الجسر الجوي لإعادة المصريين من ليبيا.
 
وقالت أخبار اليوم: جسر جوي لنقل الهاربين من الموت في ليبيا.
 
انهيار هدنة غزة
 
تباينت أساليب معالجة صحف السبت لاستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وارتكابه مذابح جديدة بمدينة رفح، وتوجه وفدين إسرائيلي وفلسطيني إلى القاهرة اليوم لبدء مفاوضات حول هدنة جديدة.
 
فقالت الأهرام: انهيار هدنة غزة.. 160 شهيدا.. وأوباما يرهن حل الأزمة بإطلاق سراح ضابط إسرائيلي.. والقاهرة تنتظر الوفود.
 
وقالت الشروق: مجزرة إسرائيلية تقتل الهدنة في غزة.. استشهاد 50 فلسطينيا .. والمقاومة تأسر جنديا للاحتلال.. وفدا فلسطين وإسرائيل في القاهرة خلال 48 ساعة.. وعباس: سنذهب لمصر مهما كانت الظروف.
 
وقالت الوطن: مفاوضات غزة تبدأ اليوم.. ومصر ترفض مشاركة قطر وتركيا.. انهيار الهدنة واستشهاد 40 فلسطينيا وأسر ضابط إسرائيلي.. وكيري يقطع مباحثاته مع نتنياهو للاتصال بقطر.. والإخوان يطالبون حماس برفض المبادرة المصرية مقابل تمويلها.
 
وقالت المصري اليوم: واشنطن: أموالنا تقتل إرهابيي غزة.. الخارجية الأمريكية: مصر تنفق مساعداتنا لقمع شعبها.. وإسرائيل تحارب الإرهاب.. الاحتلال ينهي الهدنة.. المقاومة تأسر جنديا وأوباما يطالب بالإفراج عنه "دون شروط".. وكي مون يحمل حماس المسؤولية.
 
وقالت أخبار اليوم: انهيار الهدنة في غزة.. اشتعال المواجهات العسكرية بعد خطف ضابط إسرائيلي.(يلاحظ هنا مساواة الصحيفة القومية بين المعتدي الإسرائيلي والضحية الفلسطيني، وإشارتها لأسر الضابط الإسرائيلي، لو صح، على أنه خطف، وليس "أسرا"!).
 
كواليس تغييرات الداخلية
 
اهتمت صحف السبت بإبراز كواليس وأسرار حركة التغييرات الأخيرة التي مست قيادات وزارة الداخلية.
 
فقالت الشروق: أسرار وكواليس الإطاحة بالرؤوس الكبيرة في وزارة الداخلية.. طاحون دفع ثمن الفشل في مواجهة الإخوان.. حوادث الخطف تقيل مدير أمن قنا.. غضب الوزير يطيح بقيادات السويس.. البلطجة والسرقات تهزم قيادات كفر الشيخ.
 
وقالت المصري اليوم: كواليس تنقلات الداخلية: سوء المرور بالقاهرة وراء نقل البرديسي.. تجاهل المؤتمر الصحفي لعدم اكتمال الأعلى للشرطة.. وشكوى تطيح بقيادات السويس. 
 
داعش مصر
 
تناولت صحف السبت ما زعمت أنه تنظيم "داعش مصر"، ونسجت روايات حوله، وأبرزت بيان وزارة الأوقاف الذي يربط بين التنظيم وبين جماعة الإخوان المسلمين.
 
فقالت المصري اليوم: "داعش مصر" يهدد بقتل أصحاب الكباريهات وبيوت الدعارة.. البيان: نمنحهم شهرا للتوبة.. وخبراء: التنظيم سينفذ تهديده لإثبات وجوده.
 
وقالت الشروق: وزير الأوقاف: روابط عدة بين الإخوان وداعش.. جمعة يدعو إلى تقنين سفر المصريين للحج والعمرة لتصبح مرة واحدة كل 5 سنين.
 
وعلى العكس مما سبق، وبالمخالفة لهذا التوجه، قالت الوطن: مصدر عسكري: لا وجود ل"داعش" في مصر.. ولو اقتربوا ستكون نهايتهم.. بيان ل"التنظيم" يهدد بمفاجأة قبل نهاية الشهر.. ويعد بقتل أصحاب وزوار الملاهي.
 
تشويه صورة الإخوان
 
لوحظ في صحف السبت أن جريدة أخبار اليوم خصصت معظم موادها المنشورة في الصفحة الأولى لمناهضة جماعة الإخوان المسلمين.. كالتالي:
 
•        الكونجرس يناقش اعتبار الإخوان تنظيما إرهابيا.. مشروع القانون: فروع الجماعة بأمريكا والعالم لا تجيد إلا فن الموت.. عضوة بالكونجرس تؤسس "لوبي أمريكي" لدعم مصر.
 
•        قيادي منشق يكشف أسرار علاقة العادلي والإخوان.. شركة إخوانية أسست شبكة كمبيوتر وزارة الداخلية.. العدوان على مصر هدفه جرجرة مصر لمعارك خاسرة.
 
•        إحالة مخالفات أستاذ الجامعة الإخواني إلى التحقيق.
 
•        الجماعة الإرهابية تكثف التحرك في الصعيد.
 
توجهات حكومية
 
اهتمت صحف السبت بإبراز عد من التوجهات الحكومية.. كالتالي:
 
قالت أخبار اليوم: حق الأحفاد في ميراث الأجداد.. المصريون يطالبون باكتتاب لتملك أسهم في مشروعات قناة السويس..حسب الله الكفراوي وحسام بدراوي وممدوح حمزة ورشا قناوي ومحافظو السويس وبورسعيد والإسماعيلية يتحدثون عن حلم مصر الكبير.
 
وقالت المصري اليوم: د.ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضاري ل"المصري اليوم": نقل سكان العشوائيات خطر.. ونخطط لتحسين 60 منطقة عشوائيا.
 
وفي السياق نفسه، قالت الوطن: وزيرة التطوير الحضاري ل"الوطن": أتمنى القضاء على العشوائيات خلال 4 سنوات  وميزانيتنا 600 مليون جنيه فقط.
 
وقالت الوطن: وزير الكهرباء يكشف ل"الوطن": عاملون بالقطاع ساعدوا الإرهابيين في تفجيرات أبراج "أطفيح".
 
وقالت أخبار اليوم: وزير المالية يكافيء رئيس الجمارك ويرفض الحوافز ل130 ألف موظف.
 
وقالت الوطن: مصادر: تغيير 10 محافظين وإعلان الحركة غدا.. فودة مرشح للقاهرة.. وعبدالتواب لبني سويف.. والحركة تشمل الإسكندرية والدقهلية والمنوفية والفيوم وكفر الشيخ.
 
وقالت الشروق: الصحة تستبعد وصول "الإيبولا" إلى مصر.. قنديل: نرصد وضع الفيروس.. وإجراءات وقائية في الحجر الصحي تحسبا لظهوره.
 
وقالت الوطن: استجابة ل"الوطن".. تعزيزات أمنية لسجن المستقبل بالإسماعيلية.. مصادر: النيابة تسلم ملف هروب سجيني الإعدام للنائب العام اليوم.. واستبعاد 30 من الحراس.
 
وقالت أخبار اليوم: أماكن بالجامعات للحاصلين على 50%.. فيما قالت الأهرام: بدء المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات اليوم.
 
وقالت الأهرام: مصر تستعرض مشروعات تنمية إفريقيا بقمة واشنطن.
 
وقالت الوطن: الدعوة السلفية: الأوقاف أبلغتنا إما السياسة أو المنابر.
 
انفرادات ومعالجات
 
اهتمت صحف السبت بعدد من القضايا المهمة، وانفردت كل منها بمواد خاصة بها.. كالتالي:  
 
 قالت الشروق: منع "أشرف أبو غزالة" من السفر إلى قطر.
 
وقالت المصري اليوم: بالمستندات: إهدار 3 مليارات جنيه في "المتحدة للدواجن".. مشروعات الشركة المعطلة تنتج 30 مليون بيضة و12 مليون بيضة في 5 محافظات سنويا.
 
وقالت أخبار اليوم: النور يتنازل عن ثلثي مقاعد الإسكندرية لنواب الحزب الوطني.
 
وقالت أخبار اليوم: الوفد يتنازل لضم المؤتمر والمصريين الأحرار.
التعليقات (0)