ملفات وتقارير

استطلاع في سورية: 4% يؤيدون داعش و33% للأسد

خريطة محافظات سورية
خريطة محافظات سورية

أظهر استطلاع للرأي، نشرت مجموعة بريطانية نتائجه اليوم الأربعاء، أن أربعة بالمئة فقط من السوريين يعتقدون أن تنظيم "الدولة الاسلامية" (المعروف باسم داعش) يمثل مصالحهم، في حين قال الثلث إنهم يرون المصلحة في الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه.

وبحسب تقرير لوكالة رويترز، فقد كشف الاستطلاع الذي أجرته اوبنيون ريسيرش بيزنيس، من خلال لقاءات شخصية مع 1014 بالغا؛ أن واحدا من كل ثلاثة سوريين يعتقد أن بشار الأسد وحكومته أفضل من يمثل مصالح السوريين. ولم تذكر الوكالة شيئا عن رأي المستطلعة آراؤهم حول فصائل الثوار.

وقال جوني هيلد، مدير اوبنيون ريسيرش بيزنيس: "يعطي (الاستطلاع) نظرة عميقة فريدة للرأي العام في سورية.. لا يعتقدون أن الجماعات المتطرفة أفضل من يمثل مصالحهم".

وغطى الاستطلاع 12 من 14 محافظة سورية في مناطق تخضع للنظام والثوار، ما عدا الرقة معقل تنظيم "الدولة الإسلامية".

ولم يشمل الاستطلاع دير الزور الخاضعة للتنظيم، والقنيطرة التي تخضع أجزاء منها لسيطرة الأسد وأجزاء أخرى تحت سيطرة الثوار. وتسيطر قوات الأسد على العاصمة دمشق ومناطق استراتيجية على الساحل.

وقال هيلد إن فرقا من المواطنين السوريين استطلعت آراء الناس، مضيفا أن الاستطلاع لم يجر بتكليف من جهة خاصة بل هو مبادرة داخلية نظرا لندرة أبحاث الرأي العام في سورية.

وتتخصص اوبنيون ريسيرش بيزنيس في استطلاعات الرأي في مناطق الصراع، وعملت من قبل مع حكومتي بريطانيا والولايات المتحدة ومع الأمم المتحدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل