اقتصاد عربي

إنتاج النفط في ليبيا يصل إلى 325 ألف برميل يوميا

نفط
نفط
قال المتحدث الرسمي باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط محمد الحراري إن إنتاج النفط ببلاده ارتفع إلى 325 ألف برميل يوميا.

وقال الحراري في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الليبية، الأحد، إن الإنتاج ارتفع رغم عدم استلام المؤسسة رسميا للمينائين التصديريين السدرة ورأس لانوف (شرق ليبيا).

ووصل انتاج النفط في ليبيا منتصف الشهر الماضي إلى أقل من 210 ألف برميل يوميا، بسبب الإضطرابات الأمنية في البلاد والصراع على موانئ التصدير، وهو ما كان يهدد المورد المالي الرئيسي للبلاد. 

وكان رئيس الحكومة المؤقتة عبد الله الثني أعلن الأربعاء الماضي عن انتهاء أزمة مينائي رأس لانوف والسدرة بعد التوصل إلى اتفاق مع حرس المنشآت النفطية ينهي الأزمة التي استمرت عاما.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، سلم المكتب التنفيذي والسياسي لإقليم برقة (مسلحين انفصاليين يسيطرون على موانئ نفط) بموجب اتفاق مع الحكومة، مينائي الزويتينة والحريقة كما أعلن الجيش الليبي افتتاح الميناءين بعد تسلمها.

وبلغ إنتاج ليبيا من النفط قرابة 1.4 مليون برميل نفط يوميا، حتى منتصف العام 2013، قبل استيلاء مسلحين على موانئ نفطية في البلاد مطالبين بإنشاء إقليم في برقة (شرق ليبيا).

وتأتي 95% من إيرادات الدولية الليبية من النفط، وتتوقع البلاد وصول العجز بالموازنة العامة للدولة لعام 2014 إلى 16 مليار دينار (13.2 مليار دولار)، بالاعتماد على إنتاج يومي من النفط يصل إلى 700 ألف برميل.
التعليقات (0)