سياسة عربية

دعوة البرلمان العراقي الجديد للانعقاد الثلاثاء

نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي - أرشيفية
نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي - أرشيفية

دعت رئاسة الجمهورية العراقية، الخميس، أعضاء مجلس النواب الجدد (الغرفة الأولى للبرلمان) الذين تمّ انتخابهم في 30 نيسان/ أبريل الماضي لعقد الجلسة الأولى للمجلس الثلاثاء المقبل.

وفي بيان أصدرته الرئاسة، ووصل وكالة الأناضول نسخة منه، قالت إنها أصدرت مرسوماً تدعو فيه مجلس النواب المنتخب للانعقاد الثلاثاء المقبل على أن يترأس الجلسة أكبر الأعضاء سناً.

وكان خضير الخزاعي نائب الرئيس العراقي جلال الطالباني والقائم بأعماله بسبب تغيبه عن البلاد، بعد تعرضه لوعكة صحية منذ أكثر من عام، أعلن في بيان أصدره، الأربعاء، أنه سيصدر المرسوم المذكور من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي  خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بغداد، قبل يومين، التزامه بالمهلة الدستورية لتشكيل الحكومة الجديدة.

ويتولى رئيس الجمهورية وفق المادة (54) من الدستور العراقي دعوة مجلس النواب للانعقاد بمرسومٍ جمهوري، خلال خمسة عشرَ يوماً من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، وهو ما حصل الأسبوع الماضي.

وتعقد الجلسة، بحسب المادة نفسها، برئاسة أكبر الأعضاء سناً لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، ولا يجوز التمديد لأكثر من المدة المذكورة آنفاً.

وكانت دائرة الرافضين لمساعي المالكي لشغل منصب رئيس الحكومة لولاية ثالثة قد توسعت بعد الهجوم الواسع الذي شنته قوى سنية يتصدرها تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" أو ما يسمى (داعش) في شمال البلاد وغربها وسيطرتها على مناطق واسعة فيها وهو ما يقلل حظوظه في الفوز بالمنصب.
التعليقات (0)