صحافة عربية

أمير سعودي يعد بـ"سعودة" خضار قصره

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
"أمير سعودي يعد بـ "سعودة" خضار قصره"، كان هذا الخبر الأبرز الذي عنونت فيه صحيفة الشرق، إذ شرحت الصحيفة أن أمير منطقة القصيم فيصل بن بندر وعد شبابا بأنه سيسجل طلبات أسرته من الخضار والفاكهة وسيطلب منهم توصيلها إلى قصره، تشجيعاً لهم ودعماً لمشروعهم التجاري.

وإلى صحيفة عكاظ، التي طالب من خلالها أحد الصحفيين الحكومة بتوزيع حليب الأطفال مجانا على ذوي الأسر الفقيرة، في  حين بينت صحيفة العربية، أن أكثر من 5 آلاف سعودي حصدوا 10 مليارات ريال من خلال العمل في الوظائف الصيفية المؤقتة التي توفرها المهرجانات السياحية بالمملكة.

أمير سعودي يعد بـ "سعودة" خضار قصره

تطرقت صحيفة الشرق، إلى وعد أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر لشباب سعوديين من محافظة المذنب، بأنه سيسجل طلبات أسرته من الخضار والفاكهة وسيطلب منهم توصيلها إلى قصره، تشجيعاً لهم ودعماً لمشروعهم التجاري الذي قاموا بتأسيسه والذي يقوم على توصيل الخضراوات والفاكهة إلى المنازل.

واستقبل الأمير الشبان في مكتبه واستمع إلى فكرتهم والصعوبات التي واجهتهم في البداية، داعيا الشباب إلى التحرك وإيجاد الأفكار التجارية ومقاومة الكسل بكل همّة والانطلاق إلى السوق.

وبحسب الصحيفة، فإن مشروع "فاكهتي" الذي أطلقه شباب المذنب يهدف إلى تزويد المنازل بالفاكهة والخضار من السوق طازجة بعد استقبال طلبات الشراء، بعد ذلك يقومون بالخروج إلى السوق وتأمين الطلبات بعد تغليفها.

وقال عبدالله العمر، أحد أعضاء "فاكهتي" إن الفكرة أتت بالتعاون مع أصدقائه الشركاء للبحث عن مصدر دخل يدر عليهم مبالغ مالية، نافيا نيتهم إدخال عمالة أجنبية معهم لمساعدتهم، وفي حال احتاجوا فسيلجأون إلى توظيف سعوديين.

مطالبات بتوزيع حليب الأطفال مجانا

وفي صحيفة عكاظ، طالب أحد الصحفيين الحكومة، بتوزيع حليب الأطفال مجاناً للأسر ذات الدخل المحدود.
  
 وقال خالد السليمان، إن "دعم أسعار حليب الأطفال أو تسعيره لا يكفي، فلا بد من أن تقوم الدولة بتوفيره للأسر ذات الدخل المحدود مجاناً، كما تفعل عديد من الدول المتقدمة، فسعر أرخص حليب للأطفال في سوق المملكة ما زال مكلفاً بالنسبة للأسر ذات الدخل المحدود!".
 
وأضاف الكاتب أنه "عندما طرحت الفكرة على أحد المسؤولين كان جوابه أن الفكرة ليست مستحيلة التطبيق، في ظل توافر الإمكانات المالية للدولة، لكن الأمر يتطلب آلية تطبيق تضمن عدم قيام سوق سوداء لبيع الحليب المجاني!.. المسألة تطرح تساؤلاً آخر: لماذا يلجأ أحدهم إلى بيع حليب أطفاله؟! هل هو الجشع أم الحاجة؟! أيا كان الجواب فهو مؤلم!".
 
5 آلاف سعودي يحصدون 10 مليارات ريال بوظائف الصيف

ووفقا لصحيفة العربية، فقد حصد أكثر من 5 آلاف سعودي 10 مليارات ريال من خلال العمل في الوظائف الصيفية المؤقتة التي توفرها المهرجانات السياحية في السعودية خلال العام الجاري، والبالغة 45 مهرجانا، حيث توقعت الهيئة العامة للسياحة والآثار أن تستقطب المهرجانات أكثر من 10 ملايين زائر.

ونقلت الصحيفة عن نائب الرئيس للبرامج في الهيئة العامة للسياحة والآثار حمد آل الشيخ قوله إن الهيئة قد أولت اهتماما كبيراً لدعم المهرجانات السياحية، من خلال برنامج دعم الفعاليات الذي أثمر في تحقيق أكثر من 50 ألف فرصة عمل مؤقتة في المهرجانات التي أقيمت منذ عام 2005م وحتى الآن، فيما تجاوز عدد المهرجانات التي تم تنظيمها برعاية الهيئة 500 مهرجان من عام 2005م إلى الآن.

وأضاف أن الهيئة قد أعلنت برنامجا تطويريا للفعاليات السياحية في المملكة خلال الفترة ما بين عامي 2014 و2018م، ليكون قادراً على مواكبة إقبال المواطنين على الفعاليات وتطلعهم لتطويرها، ومتزامناً مع اكتمال مرحلة بناء مفهوم الفعاليات السياحية في البرنامج السياحي في المملكة.

وأكد أن العوائد الاقتصادية للمهرجانات السياحية منذ عام 2005م وحتى نهاية 2012م، قد تجاوزت 17 مليار ريال من خلال ما جذبته المهرجانات من رحلات سياحية وسكن، وتنشيط للحركة السياحية والأسواق والمطاعم ومراكز الخدمات المختلفة في المناطق التي تقام فيها المهرجانات، إضافة إلى الحركة الاقتصادية في مواقع المهرجانات.
التعليقات (0)

خبر عاجل