سياسة عربية

هيئة علماء المسلمين بالعراق تبارك "ثورة الشعب"

مسلحون يسيطرون على شوارع الموصل - مواقع التواصل الاجتماعي
مسلحون يسيطرون على شوارع الموصل - مواقع التواصل الاجتماعي
وجهت هيئة علماء المسلمين في العراق "رسائل عاجلة" إلى "ثوار العراق"؛ تهنئهم فيها على الانتصارات الباهرة، وإلحاق الهزيمة تلو الأخرى بمن ساموا شعب العراق سوء العذاب، على حد تعبير الهيئة.

وقالت الهيئة في بيان صادر عنها، الخميس، إن عليها التنبيه على أمور من أجل ضمان نجاح الثورة "والحفاظ عليها من كيد الكائدين الذي لم ينقطع منذ بدء الثورة أول هذا العام وحتى هذه اللحظة، وسيشهد ـ حتما ـ تصاعداً وشراسة في الأيام المقبلة".

وأكدت أن ما جرى من نصر هو فضل ومنة من الله يستلزمان الشكر، مشددة على أنّ هذا النصر "سيغيض كثيرين داخل العراق وخارجه، من أصحاب المشاريع التي أضرت بالعراق على مدى السنوات الماضية".

وشدد البيان على أنّ "أهم الخطوات اللازم خطوها لإنجاح الثورة تكمن في كسب الحاضنة الشعبية، من خلال التأكيد لهم فعلا وليس قولا أن الثوار قاموا بالثورة من أجلهم، وخدمة لهم، ورفعا للظلم عنهم، وهذا سيتبدى من خلال مراقبة الجماهير لأداء الثوار لاسيما في الأيام الأولى من الثورة، فاحرصوا على ذلك أشد الحرص، واجعلوا من المدن المحررة نموذجا يغري أهالي المدن الأخرى بتقليدها".

ونوه إلى ضرورة إدراك "أن تحرير الشعوب من ظالميهم المدعومين من قوى عالمية ليس سهلا، ولكن الأصعب منه إدارة شؤون العباد بعد التحرير، ونحن نتلمس في هذا الصدد ما يثلج الصدور،  فالثوار ـ ولاسيما في مدينة الموصل ـ يحسنون الإدارة الأولية لشئون الناس حتى اللحظة، ولكن لنتذكر أن مدينة مثل الموصل مدينة كبيرة وذات مرفقات ضخمة، تحتاج إلى إدارة محلية متميزة وكفؤة".

وطالب البيان الثوار بأن يكون "صدرهم واسعا ورحبا لاستقبال هموم الناس واستيعاب مشاكلهم، وعدم الوقوع في دائرة ردة الفعل غير المحسوبة إزاء أي استفزاز".

وشدد على ضرورة "الحرص على عدم المساس بوسائل الرزق للناس قدر الإمكان وإبداء المرونة بهذا الصدد في المبيعات المختلف بين العلماء على تحريمها، لاسيما في هذا الظرف الطارئ، حتى لا يثير سخط الناس، وتبرمهم، مما ينعكس سلبا على الموقف من الثورة وتأييدها، والتدرج في فرض الأحكام سنة تشريعية معروفة".

وحذر من مغبة التسرع بفرض مبادرات لإصلاح بعض عادات الناس الخاطئة، وإرجاء ذلك لأن ثمة أولويات، وفي مقدمتها إكمال مشروع الثورة في كل العراق، وضمان سلامتها من كيد الكائدين، وتوفير الأمن والطمأنينة للناس على حد وصف البيان.

وأكد على ضرورة تعامل الثوار مع الأقليات بالحسنى سياسة شرعية، وهو في الوقت ذاته خلق يعكس صورة طيبة جدا عن الثوار أمام العالم، ويحرج أعداء الثورة أيما إحراج.

وقال البيان "من الخطأ القاتل استعداء دول العالم، ولاسيما دول الجوار، فالثورة مازالت برعما يسهل قطعه، ونضرب مثلا بمشكلة تعترض طريق الثورة الآن، وهي مشكلة القنصل التركي المحتجز والرعايا الأتراك المحتجزين معه حيث ليس في هذا الاحتجاز أي مصلحة للثورة وأبنائها والشعب العراقي قطعا، مهما كانت الدواعي والأسباب، ومن المحتمل أن تستغل هذه القضية ذريعة لاستهداف الثورة والشعب من قبل المجتمع الدولي، وحينها سيدخل الجميع في نفق مظلم، وقد يتبدد كل شيء، وليس من حق أحد أن يغامر بمصير شعب".

وأضاف "ليتحلى جميع الثوار في هذه المرحلة بنكران الذات، وليعلم كل طرف منهم أنه مهما بلغ من القوة لن يكون قادرا على إدارة شئون العباد لوحده، فالله الله في وحدة الصف، وعدم منح الشيطان فرصة للتحريش بينكم".

وحول إعلان الثوار أن هدفهم التالي هو بغداد، قال البيان إن "هذا من حقهم لأن النظام الحاكم في بغداد هو مصدر الظلم والإجرام بحق الشعب، ومالم يرعو هذا النظام عن غيه فليس من سبيل أخرى أمام الثوار لرفع الظلم".

ونبه البيان على أن "الدعوات لذهاب الثوار إلى نجف وكربلاء وغيرهما أمر مرفوض وغير مقبول، وموقف غير مسؤول من أي جهة صدرت، وهي لا تعدو أن تكون بابا للاستعداء على الثورة، ومقدمة لاستجلاب الفشل لها، وتحويل هدفها من نصرة المظلومين إلى إحداث الفتنة بين أبناء الشعب الواحد".

وختم البيان بالتحذير من "أي لغة من شأنها تأجيج الحس الطائفي الذي تسعى إلى الوصول إليه دول كبرى وصغرى معروفة في سبيل إنجاح مشاريعها التدميرية للعراق والمنطقة". قائلا "إننا أبناء بلد واحد، ونسعى جميعا إلى رفع الظلم عن كل العراقيين من دون استثناء لأي شريحة من شرائح المجتمع، ونسعى قبل ذلك وبعده إلى نصرة الدين وإحقاق الحق وإبطال الباطل، ولكننا لا نميز بين شخص وآخر، ومذهب وآخر؛ لأن الجميع شركاء في هذه الأرض، ويرتبطون في التالي بمصير واحد".

لمطالعة البيان كاملا: بيان هيئة علماء المسلمين في العراق.docx
التعليقات (0)