سياسة عربية

انقطاع الكهرباء عن محافظات اليمن إثر "عمل تخريبي"

يمنيون بلا كهرباء - أرشيفية
يمنيون بلا كهرباء - أرشيفية

خرجت المنظومة الكهربائية في اليمن بالكامل عن الخدمة، في وقت متأخر من مساء أمس، إثر عمل تخريبي طال خطوط الطاقة في محافظة مأرب شرقي البلاد، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن جميع المحافظات، بحسب مسؤول في وزارة الكهرباء.

وقال المسؤول إن "مسلحين قبليين يتبعون قبيلة جهم في محافظة مأرب، قاموا في وقت متأخر من مساء أمس بالاعتداء على خطوط الطاقة في مكان يقع بين منطقتي جهم، والجدعان، ما أدى إلى خروج المنظومة الكهربائية الوطنية بالكامل عن الخدمة وانقطاع التيار الكهربائي عن جميع المحافظات".

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن "فريقا هندسيا سيقوم في وقت لاحق من اليوم بإصلاح الأعطال الناتجة عن العمل التخريبي في حالة السماح لهم بذلك، نظرا لقيام مسلحين بشكل متكرر بمنع إصلاح خطوط الطاقة عقب العمل التخريبي".

وأشار إلى أن "المسلحين القبليين قاموا بالاعتداء على خطوط نقل الطاقة للمطالبة بتوفير التيار الكهربائي لمنطقتهم".

ويعتدي رجال قبائل في اليمن، بصورة متكررة على خطوط نقل الكهرباء، لمطالب قبلية وفئوية، بحسب مصادر محلية مسؤولة.

وكان مسؤول في غرفة عمليات وزارة الكهرباء قد أوضح بداية أبريل/ نيسان الماضي أنه تم تسجيل 22 اعتداءً على الكهرباء منذ بداية العام الجاري (حتى بداية أبريل)، مقدرا خسائر تلك الاعتداءات بـ52 مليار ريال يمني (242 مليون دولار أمريكي).

وقال وزير الكهرباء والطاقة اليمني، صالح سميع، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في مؤتمر صحفي بصنعاء، إن "ما تنتجه البلاد من الطاقة شحيح، مقارنة بالدول المجاورة"، مشيرًا إلى أن "الهجمات على خطوط نقل الكهرباء تعقد المسألة، وتحرم اليمنيين من الكهرباء".

ووجّهت الحكومة اليمنية مرارًا، وزارتي الداخلية والدفاع إلى اتخاذ كافة الإجراءات للقبض على المعتدين، لكن تلك التوجيهات لم تعمل على إيقاف تلك الاعتداءات.

وكانت المؤسسة العامة للكهرباء باليمن حذّرت في وقت سابق من "انهيار" المنظومة الكهربائية في ظل الاعتداءات المتكررة على خطوط الكهرباء.
التعليقات (0)