علوم وتكنولوجيا

"واتس اب" يعود للعمل تدريجيا بعد توقف مفاجئ

 ليست هذه المرة الأولى التي يتعرض لها واتس آب للمشاكل - أ ف ب
ليست هذه المرة الأولى التي يتعرض لها واتس آب للمشاكل - أ ف ب
أكد عدد من المستخدمين في عدد من البلدان العربية والعالمية عبر تغريداتهم على موقع "تويتر"، مساء الأحد، عودة تطبيق "واتساب" للعمل مجدداً بعد انقطاع دام لحوالي 30 دقيقة تقريباً.

ولم يصدر فيه حتى الآن أي تصريح رسمي للشركة حول المشكلة والسبب وراء التوقف المفاجئ.

تجدر الإشارة إلى أنها ليست هذه المرة الأولى التي يتعرض لها "واتس آب" للمشاكل، فمنذ مطلع العام الجاري تعرض الموقع للتوقف لعدة مرات. حيث أبلغ العديد من المستخدمين عن توقف الخدمة في 15 مايو الماضي.

وكانت شركة "فيسبوك" استحوذت على خدمة "واتس آب" في شباط/فبراير الماضي مقابل 19 مليار دولار.

قطر الأولى عربيا في انتشار اشتراكات الخلوي

وعلى صعيد آخر، احتلت دولة قطر المرتبة الاولى عربيا في أعلى نسبة انتشار للخدمة الخلوية في الوطن العربي وذلك عندما سجلت اواخر العام الماضي نسبة 186 % من عدد السكان، بحوالي  3.8 مليون اشتراك. 

وبحسب نتائج مؤشر مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group)، التي نشرتها صحيفة الغد الأردنية، تصدرت الدول الخليجية المراتب الخمس الأولى في مؤشر نسبة انتشار اشتراكات الخلوي الى عدد السكان، وتلت قطر دول الإمارات والبحرين والسعودية والكويت، مع تمتع اسواق هذه الدول بمستويات دخول عالية وانفاق كبير على الخدمة الخلوية، ومنافسة تشهدها اسواق الخلوي فيها بوجود اكثر من مشغل للخدمة.

ويمكن تعريف نسبة انتشار اشتراكات الخدمة الخلوية بانها عبارة عن ناتج قسمة عدد الاشتراكات في سوق خلوي ما على عدد السكان في تلك السوق او الدولة، بغض النظر عن استخدام المشترك لأكثر من اشتراك او اكثر من خط وهي الظاهرة التي بدأت بالتمدد والتوسع مع المنافسة الشديدة في اسواق الاتصالات المتنقلة وانخفاض الأسعار وتعدد العروض وسعي المشترك لامتلاك أكثر من خط بغية تخفيض النفقات والاستفادة من كافة العروض التي تطرحا الشركات. 

وذكرت الاحصاءات بأن دولة الإمارات احتلت المرتبة الثانية عربيا بنسبة انتشار بلغت 177 % وبقاعدة اشتراكات تجاوزت الـ 16 مليون اشتراك، لتحتّل البحرين المرتبة الثالثة بنسبة انتشار بلغت 173 % وبقاعدة اشتراكات تجاوزت 2.2 مليون اشتراك. 

وبحسب الارقام جاءت السعودية في المرتبة الرابعة عربيا وذلك بتسجيلها نسبة انتشار بلغت 169.5 % وبقاعدة اشتراكات بلغت 51 مليون اشتراك، فيما جاءت السوق الكويتية في المرتبة الخامسة بنسبة انتشار بلغت 165 % وبقاعدة اشتراكات تتجاوز 6.5 مليون اشتراك. 

واشارت الارقام نفسها الى انّ السوق الأردنية احتلت المرتبة السادسة عربيا وذلك مع تسجيلها نسبة انتشار للخلوي بلغت 158% وبقاعدة اشتراكات تجاوزت
الـ 10.3 مليون اشتراك. 

واحتلت السوق المصرية صاحبة أكبر عدد من اشتراكات الخلوي في الوطن العربي المرتبة الحادية عشرة بتسجيلها نسبة انتشار بلغت 116.2 % وذلك مع وصول قاعدة اشتراكات الخدمة في السوق المصرية الى حدود الـ 100 مليون اشتراك.
التعليقات (0)

خبر عاجل