رياضة عربية

الزمالك يخسر من مازيمبي في أبطال أفريقيا

الزمالك ومازيمبي - ا ف ب
الزمالك ومازيمبي - ا ف ب
خسر الزمالك المصري أمام مازيمبي الكونجولي بهدف دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما الأحد، في إطار الجولة الثالثة من دوري أبطال أفريقيا.

سجل هدف المباراة الوحيد "رينفورد كالابا" مهاجم مازيمبي في الدقيقة 13 من عمر المباراة.

بهذه النتيجة تجمد رصيد الزمالك عند ثلاث نقاط حصلها من ثلاث مباريات، منها مباراتان خسرهما خارج ملعبه أمام فيتا كلوب ومازيمبي الكونجوليين بنتيجة هي 1- صفر، بينما فاز بمباراة وحيدة في مصر على الهلال السوداني بهدفين مقابل هدف واحد.

وتأزم موقف الزمالك بشدة بالبطولة، وبات مهددا بعدم التأهل للدور قبل النهائي، حيث يحتاج إلى حصد سبع نقاط على الأقل من مبارياته الثلاث المقبلة، بينها اثنتان على ملعبه.

اعتداء على الحكم

وشهدت المباراة أحداث شغب، حيث تهجم عدد من لاعبي الزمالك على الحكم الغاني جوزيف لامباتي بعد إطلاقه صافرة النهاية محاولين ضربه، واتهموه بأنه تحيز لفريق مازيمبي وأشاروا له بأنه تلقى رشوة، كما أنهم دخلوا في مشادات مع جماهير مازيمبي، ورفع لاعب الزمالك حازم إمام حذاءه أمام الجماهير الكونجولية.

وقرر مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك إيقاف جميع لاعبي الفريق الذين تعدوا على حكم المباراة وتوقيع غرامة على كل منهم قدرها 200 ألف جنيه بسبب سوء السلوك.

وقال منصور إن أي لاعب آخر ستثبت إدانته بالتلويح بإشارات مسيئة الى حكم المباراة ستوقع عليه غرامة، بغض النظر عن المواجهة المرتقبة أمام اتحاد الشرطة في الجولة الأخيرة لبطولة الدوري.

وشدد على أن اسم نادي الزمالك أكبر من أي مباراة أو بطولة، وأن اللاعبين لا بد أن يقدروا مسؤولية تمثيل أحد أكبر الأندية الأفريقية.

وللحكم الغاني "جوزيف لامبتي" ذكريات سيئة مع جماهير الكرة المصرية، وفضلا عن اتهامات مشجعي الزمالك له بأنه تغاضى عن احتساب أخطاء واضحة على فريق مازيمبي في مباراة الأحد، فقد كانت له سابقة شهيرة حينما احتسب هدفاً من لمسة يد واضحة لمهاجم الترجي التونسي "إينرامو" في مواجهة مع الأهلي المصري بالدور نصف النهائي في دوري أبطال أفريقيا عام 2010، كانت سببا في خروج الأهلي من البطولة.

ورفض منصور تقديم شكوى ضد حكم المباراة، موضحا - في تصريحات صحفية - أن الحكم قاض داخل الملعب وعلى الجميع مساندته في الوصول بالمباراة إلى بر الأمان.

الزمالك لم يكن شرسا

من جانبه، قال أحمد حسام (ميدو)، المدير الفني للزمالك، إن فريقه خسر لأن مازيمبي لعب بقوة على ملعبه وتراجع للدفاع بعد إحرازه هدف التقدم، مضيفا أن لاعبي الزمالك لم يكونوا بالشراسة الهجومية الكافية ليعودوا إلى اللقاء ثانية وأهدروا عدة فرص لتحقيق فرص للتعادل".

وتابع "ميدو" - في تصريحات لقناة "بي إن سبورت" عقب المباراة: "خسرنا اليوم، لكن ما زال أمامنا مباراتان، أمام مازيمبي وفيتا كلوب بالقاهرة، والفوز بهما مع تحقيق نتيجة إيجابية أمام الهلال السوداني سيكون كفيلا بتأهلنا إلى الدور قبل النهائي".

وأكد ميدو أن مستوى الحكم لامبتي كان سيئاً للغاية وأنه أفسد المباراة بقرارته الغريبة.

وأشار إلى أنه حذر - في تصريحات صحفية قبل المباراة - من أن رئيس نادي مازيمبي الملياردير تحوم حوله الشكوك في أنه يقوم برشوة الحكام، واستشهد بواقعة سابقة اعترف فيها الحكم المصري ياسر عبد الرؤوف بأن رئيس مازيمبي عرض عليه رشوة لمجاملة الفريق في إحدى المباريات.

وأكد ميدو أن الكرة الأفريقية لن تتقدم إذا ظل التحكيم على هذا الوضع السيئ في ظل صمت الاتحاد الأفريقي على الحكام بهذا الشكل.

واختتم المدير الفني للزمالك بانتقاد حكم المباراة، حيث أكد أن قراراته العكسية أثرت على أداء فريقه، وأضاف: "أتمنى أن يراجع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل ما حدث في مباراة اليوم".

الخسارة خارج الأرض

وخاض الزمالك 3 مباريات بدور المجموعات ولم يفز إلا في المباراة التي لعبها على أرضه، وخسر في المباراتين اللتين لعبهما خارج أرضه في ظاهرة غريبة عليه هذا الموسم، حيث لم يخسر الزمالك خارج أرضه في الأدوار التمهيدية للبطولة.

ولعب بطل مصر خارج أرضه أربع مباريات فاز فيها أو حقق تعادلا، وهو الشيء الذي تغير تماما في دور المجموعات، حيث خسر مباراتيه خارج ملعبه أمام الفريقين الكونجوليين مازيمبي وفيتا كلوب.

ويقبع الزمالك في قاع مجموعته التي يتربع على صدارتها مازيمبي برصيد 6 نقاط من فوزين على الزمالك وفيتا كلوب بالكونجو وخسارة أمام الهلال السوداني، فيما يحتل الهلال المركز الثاني برصيد 4 نقاط من فوز على مازيمبي وتعادل مع فيتا كلوب وخسارة أمام الزمالك، ويأتي فيتا كلوب في المركز الثالث بأربع نقاط أيضا من فوز على الزمالك وتعادل مع الهلال وخسارة أمام مازيمبي.

وقرر ميدو منح لاعبي الزمالك راحة من التدريب بعد عودة الفريق من الكونجو حتى يوم الأربعاء المقبل، على أن تستأنف التدريبات بعدها استعداداً لمواجهة الشرطة السبت المقبل في الجولة الثانية والعشرين من الدوري الممتاز في مباراة تحسم صعود الزمالك إلى الدورة الرباعية التي تحدد بطل الدوري.
التعليقات (0)