سياسة عربية

السيسي محتدا على محمد صبحي: "مفيش برنامج انتخابي"

 وزير الدفاع الأسبق عبد الفتاح السيسي - (أرشيفية)
وزير الدفاع الأسبق عبد الفتاح السيسي - (أرشيفية)

انفعل وزير الدفاع الأسبق عبد الفتاح السيسي، المرشح لرئاسة الجمهورية، في رده على الفنان محمد صبحي، أثناء لقائه بالفنانين الأحد، وذلك بعدما طلب منه صبحي التحدث عن برنامجه الانتخابي.

فبحدة الصوت والاندفاع، أضحى المرشح لرئاسة مصر، السيسي يرد على الأسئلة الموجهة له، وبات واضحا في كلامه أنه لا يملك رؤية سياسية حقيقية.

وقال أحد الفنانين الذين حضروا الاجتماع لـ"بوابة فيتو" الإخبارية، إن الفنان صبحي، قال للسيسي "أنت تظهر في الفترة الأخيرة كثيرا دون أن تتحدث عن برنامجك الانتخابي"، وطالبه بالإعلان عن البرنامج الانتخابي.

فما كان من المشير إلا أن انفعل وقال لصبحي، إنه "كان منشغلا طوال الفترة الماضية بتقوية الجيش حتى يصبح من أقوى جيوش العالم، كما كان يرفض الانجراف لمعترك السياسة، إلا أن كل من حوله ظلوا يضغطون عليه حتى يترشح للانتخابات".

وأضاف السيسي منفعلا: "وإنتوا الفنانين كنتم جزء من الناس اللي ضغطوا عليا، ودلوقتي جايين تطالبوني ببرنامج، أنا معنديش برنامج".

وفي تصريحات للمحلل النفسي محمد الحباشنة لقناة الجزيرة، كان كشف فيها سر عصبية السيسي من خلال ظهوره الإعلامي، مع كل من الإعلامي إبراهيم عيسى، والإعلامية لميس الحديدي، حين قال السيسي لهم: "أنا مش قادر أديك هجيبلك منين؟ إنتوا عايزين تاكلوا مصر يعني؟". حيث ارتفعت نبرة صوته في هذه الجملة خاصة، كدفاع عن نفسه، للخروج من السؤال وتفاصيله.

إذ أوضح الحباشنة أن طريقة خطاب السيسي تغيرت، وكثرت كلمة "أنا" في كلامه، دون تحضير ودون رؤية، مشيرا إلى أنه يعطي قفشات، وطلعات لغوية مختصرة وغير متوقعة". ولفت الحباشنة إلى أنها تنبئ عن "عدم توفره رؤية سياسية حقيقية".

وعند سؤال السيسي عن سر تأخره في ردوده وفي الحديث وفترات صمته الطويلة وتلعثمه في الكلام في لقاءاته مؤخرا، قال: "الكلام عندي بيعدي على فلاتر".

وأضاف السيسي في فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي: "كتير يسألوني عن سر تأخري في الكلام. أصل الكلام بيعدي عندي على فلاتر. فلتر الصدق وفلتر الأمانة وفلتر الحق، ثم الآخر ده يرضي ربنا أقوله ولا مقولوش. أنا بتعذب أوي وأنا بتكلم لأن براجع كل الكلام كده وكل عمري كده ومينفعش أكلم الناس بغير كده".

من جهته قال الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل معلقا على خطاب السيسي، وعدم وجود برنامج له "إن خطابه عاطفي". وأشار إلى أنه لا يوجد شيء في الخطاب نتناقش عليه، كما كنا نتناقش سابقا وقت ترشح محمد مرسي". وأضاف أبو خليل لـ"عربي21" أن السيسي لم يطرح أي حلول لمشاكل مصر، من بطالة وأخلاق وغيرها".

وتابع أبو خليل قائلا: من يدعم السيسي شريحة من الأقباط والعنصريين، والسيسي لم يحترم الشعب المصري الناخب والمقدر بـ80 مليون مصري، في عدم طرحه لبرنامجه الانتخابي". وقال إن السيسي "غير طبيعي". واعتبر أبو خليل قول السيسي عن تقوية الجيش أنه "طُرفة" لا أكثر، وأنه "يريد تبرير الانقلاب بها".

ولم ترق تصريحات السيسي الأخيرة كثيرا للشعب المصري حتى من قبل معجبيه ومؤيديه؛ بسبب عدم وضوح برنامجه الانتخابي. وكان مستشار السيسي محمد بهاء أبو شقة، قد قال سابقا "إن السيسي لن يقدم برنامجا انتخابيا بالشكل الذي اعتاد عليه الشعب المصري، ولكنه سيطرح رؤية ذاتية قادرة على التصور والتحليل، واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، وتحقيق أفضل النتائج في ظل الظروف والإمكانات المتاحة"، على حد قوله.
التعليقات (0)

خبر عاجل