سياسة دولية

موسكو: سنرد على العقوبات الأمريكية ردا مؤلما

 سيرغي رياباكوف نائب وزير الخارجية الروسي - ا ف ب
سيرغي رياباكوف نائب وزير الخارجية الروسي - ا ف ب
قال سيرغي رياباكوف، نائب وزير الخارجية الروسي: "إن بلاده سترد ردا مؤلما على قرار العقوبات الإضافية الذي اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية الاثنين، بحق روسيا لموقفها من الأزمة الأوكرانية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول الروسي الاثنين، التي أجاب من خلالها عن أسئلة الصحفيين حول آخر التطورات، لا سيما العقوبات الإضافية التي اتخذتها الولايات المتحدة، أمس ضد روسيا.

وأضاف ريباكوف: "نحن ندين بشدة قرارات العقوبات التي تم اتخاذها بغرض الضغط على روسيا، فالعقوبات المفروضة من طرف واحد، غير مشروعة طبيعيا، إذ إنها لا تتفق مع القانون الدولي، ولا مع العلاقات الدولية والعالمية".

وأفاد بأنه "لا يحق لأي شخص أن يتحدث مع روسيا بلغة العقوبات"، مضيفا: "نحن سنرد بشكل مؤلم على العقوبات الأمريكية، لذلك فإن التدابير التي سنتخذها ستكون واسعة، فليس من حق أحد أن يفرض إملاءات على روسيا، ونحن متأكدون من أن العقوبات المفروضة علينا ستعود بالضرر على من اتخذوا قرار فرضها". 

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين، عقوبات جديدة على عدد من الشخصيات والكيانات الروسية، عن طريق تقييد رخصهم المتعلقة ببعض الصادرات الأمريكية إلى روسيا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني، في بيان له: "إن العقوبات تستهدف سبعة من المسؤولين الحكوميين الروس، بينهم اثنان من المقربين من الحلقة الداخلية للرئيس فلاديمير بوتين".

وفيما لم يذكر البيان أسماء المسؤولين الروس، أفاد بأن العقوبات تشمل تجميد ممتلكاتهم، وحظر دخولهم إلى الولايات المتحدة، كما أن العقوبات شملت 17 شركة مرتبطة بالحلقة الداخلية لبوتين سيتم تجميد ممتلكاتها".

وبحسب البيان، فإن قيودا جديدة ستفرض على 13 من هذه الشركات، لتصدير المواد ذات المنشأ الأمريكي، ومن ضمنها رفض رخص لاستيراد التقنيات الحديثة التي يمكن أن تسهم في تحسين قدرات الجيش الروسي.

واعتبر البيان أن العقوبات "تأتي ردا على عدم التزام روسيا بمقررات مؤتمر جنيف الرباعي، الذي حضره ممثلون عن كل من أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".
التعليقات (0)

خبر عاجل