سياسة عربية

مصر.. ماراثون سياسي.. باكورة فعاليات "إسقاط قانون التظاهر"

من الماراثون السياسي - ا ف ب
من الماراثون السياسي - ا ف ب
نظم نشطاء سياسيون السبت، وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين وسط القاهرة، فور وصول ماراثون "الحرية للمعتقلين وإسقاط قانون التظاهر" إلى مقر النقابة.

وانطلق العشرات من النشطاء السياسيين المصريين في ماراثون من أمام دار الأوبرا المصرية وسط القاهرة باتجاه نقابة الصحفيين، ضمن فاعليات أسبوع "إسقاط قانون التظاهر"، الذى دعا إليه عدد من "القوى الثورية"، منها "جبهة طريق الثورة" (ثوار)، وحركة شباب 6 أبريل (نيسان) بجبهتيها (أحمد ماهر والديمقراطية)، والاشتراكيون الثوريون، بدءا من السبت.

وحمل المشاركون صور معتقلين على صدورهم، مطالبين بالإفراج عنهم وإسقاط قانون التظاهر.
ورددوا هتافات منها أفراد وزارة "الداخلية بلطجية "، "عسكر عسكر عسكر ليه .. هى معسكر ولا إيه "، و"يسقط يسقط حكم العسكر .. إحنا الشعب الخط الأحمر".

وعلى هامش مشاركته في الوقفة الاحتجاجية، قال عضو "جبهة طريق الثورة"، زيزو عبده: "إن فكرة انطلاق النشطاء في ماراثون رياضي جاءت للتأكيد على أن من قام بالثورة المصرية وبدأها هم الشباب، وهؤلاء الشباب يتم الزج بهم الآن في السجون، واعتقالهم على أعقاب قانون التظاهر"، على حد قوله.

وأضاف عبده، أن "هؤلاء الثوار استطاعوا إسقاط نظامي مبارك ومرسي بالتظاهر.. والسلطة الحالية اعتلت كرسي الحكم بفضل تظاهرات الثوار".

ورأى أن "النضال من أجل إسقاط قانون التظاهر هو خطوة لإعادة حيوية الثورة، ولن تتوقف القوى الثورية عن السعي لإسقاط قانون التظاهر".

وخلال مؤتمر صحفي بنقابة الصحفيين، مساء السبت، دشن مشاركون في الوقفة الاحتجاجية ومراكز حقوقية "حملة شعبية لإسقاط قانون التظاهر"، تحت عنوان "أسقطوا القانون  وأخرجوهم من السجون".

وأصدر منظمو المؤتمر بيانا قالوا فيه: "إن الحملة ستعمل على جمع التوقيعات للمطالبة الشعبية بإسقاط قانون التظاهر".

وعقب المؤتمر، قالت الناشطة السياسية، نورهان حفظى، زوجة أحمد دومة: "إن زوجها والناشطين أحمد ماهر ومحمد عادل ونشطاء آخرين، محبوسين على خلفية قانون التظاهر، سيدخلون فى إضراب عن الطعام بداية من الأسبوع المقبل حتى يتم إسقاط قانون التظاهر".

وتوجهت نورهان، إلى السلطة قائلة: "قانونكم لن يرهبنا ولن يكمم أفواهنا، ويجب الإفراج عن المعتقلين على خلفية القانون، أو حبس جميع المتضامنين معهم".

فيما قال أحمد سيف الإسلام، رئيس مركز هشام مبارك الحقوقي: " إن الاعتقالات التي تحدث للشباب يشوبها العشوائية، ويتم إلقاء القبض على كل من يحاول الكلام وإبداء رأيه، وقانون التظاهر من أسوأ القوانين التي سنت في الفترة الأخيرة".

وطالب سيف الإسلام، بـ"ضرورة إلغاء قانون التظاهر؛ لأنه يهين مبدأ حق المواطنين في التعبير عن آرائهم ولا يجعل هناك منفذًا للحرية".

وفي محافظة السويس، نظمت "جبهة ثوار السويس" في المحافظة وقفة احتجاجية، مساء السبت، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وقال إسلام مصدق، عضو المكتب السياسي للجبهة: "إن "جبهة ثوار السويس تدعو إلى الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين، وكذلك المدنيين الذين تتم محاكمتهم عسكريا، خاصة مع وجود أعداد كبيرة من المدنيين صدرت بحقهم أحكام عسكرية وحرموا من حقهم في محاكمة مدنية عادلة"، بحسب قوله.
التعليقات (0)