سياسة عربية

عضو الكنيست "فيغلين" يقتحم الأقصى مجددا

فيلغن هو صاحب افتراح نقل السيادة على الأقصى لإسرائيل - أ ف ب
فيلغن هو صاحب افتراح نقل السيادة على الأقصى لإسرائيل - أ ف ب
قال مسؤول فلسطيني كبير في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إن نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي من حزب "الليكود" اليميني، موشيه فيغلين، اقتحم المسجد الأقصى لمدة 10 دقائق في ساعة مبكرة من صباح الإثنين، تحت حراسة مشددة من قبل الشرطة الإسرائيلية.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته، "قامت الشرطة الإسرائيلية بتوفير الحماية لعضو الكنيست المتطرف فيغلين لدى اقتحامه المسجد في ساعة مبكرة الإثنين، إذ من المعلوم أن الشرطة الإسرائيلية تفتح باب المغاربة، في الساعة الثامنة صباحاً ولكن تم إدخال فيغلين الساعة الثامنة إلا ربع، ولم يمكث أكثر من 10 دقائق".

وأضاف المسؤول أن "عشرات الفلسطينيين الذين تواجدوا في المسجد أثناء الاقتحام رددوا "الله اكبر"، اعتراضاً منهم على هذا الاقتحام".

يذكر أن فيغلين يقتحم المسجد بشكل متكرر، وقد اشتهر اسمه بعد أن قدم اقتراحا للكنيست الإسرائيلي بنقل السيادة على المسجد الأقصى من الحكومة الأردنية إلى إسرائيل، وهو ما أثار احتجاجات أردنية وفلسطينية وعربية وإسلامية حادة.

وأشار الكنيست الإسرائيلي على موقعه الإلكتروني إلى أن جلسة ستعقد اليوم للجنة الداخلية والبيئة في الكنيست، لبحث ترتيبات الشرطة الإسرائيلية بشأن اقتحامات الإسرائيليين للمسجد في عيد الفصح اليهودي الذي يبدأ في الرابع عشر من الشهر الجاري ويستمر لمدة أسبوع.

ويتعرض الأقصى لاقتحامات شبه يومية يقوم بها مستوطنون تحت حراسة من قوات الجيش والشرطة الإسرائيليين؛ لتنظيم جولات استرشادية حول الهيكل المزعوم، الأمر الذي يثير حفيظة الفلسطينيين، ويسفر أحياناً عن اندلاع مواجهات بين الطرفين.
التعليقات (0)