سياسة عربية

مصر.. وقفة بالشموع لتأبين الصحفية ميادة

الصحفية ميادة أشرف بعد وفاتها - ا ف ب
الصحفية ميادة أشرف بعد وفاتها - ا ف ب
نظّم العشرات من الصحفيين، مساء الخميس، وقفة صامتة بـ"الشموع والملابس السوداء" أمام نقابة الصحفيين بالقاهرة، لتأبين الصحفية ميادة أشرف، التي قتلت خلال تغطيتها احتجاجات الأسبوع الماضي.

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات تحمل صور "ميادة أشرف"، وأخرى كتب عليها "ميادة أشرف أيقونة الدستور.. لك منا سلام واعتذار يا أشرف ميادة"، و"الكاميرا لا تزال في أيدينا يا ميادة.. مكملين" ، كما رفع علم "حركة الشهيد الحسيني أبو ضيف للدفاع عن مهنة الصحافة".

وقام أعضاء لجنة "الشهيد الحسيني أبو ضيف للدفاع عن مهنة الصحافة"، برسم جرافيتي للصحفية ميادة بجوار صورة الحسيني أبو ضيف على جدران نقابة الصحفيين بوسط القاهرة، لتخليد ذكرى الصحفية الراحلة اسما وصورة.

وقتلت الصحفية ميادة أشرف (21 عاما) أثناء تغطيتها، الجمعة الماضية، مظاهرات شهدت اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين مؤيدين للرئيس المصري السابق محمد مرسي في منطقة عين شمس، شرقي القاهرة.

من جهته، قال منسق "لجنة الشهيد الحسيني أبو ضيف للدفاع عن الصحافة"، الصحفي حسام السويفي: "إن اللجنة مستمرة في فاعلياتها حتى القصاص لشهداء الصحافة، "الحسيني أبو ضيف، أحمد عبد الجواد، تامر عبد الرؤوف، ميادة أشرف".

وأضاف: "سنواصل التصعيد ضد نقابة الصحفيين ومؤسسات الدولة التي تستهدف الصحفيين، وسنستميت في النضال حتى القصاص للشهداء أو اللحاق بهم".

وفي 5 ديسمبر/ كانون الأول 2012، سقط الحسيني أبو ضيف قتيلا برصاصة في الرأس، وهو يحمل كاميراته أثناء تغطيته اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي مرسي.

وكان عدد من الصحفيين المصريين قرروا الامتناع عن التغطية الصحفية الجمعة، والاعتصام بالنقابة اعتراضًا على "الانتهاكات" التي يتعرضون لها، وذلك كخطوة أولى من التصعيد، بحسب بيان صادر عنهم، الاثنين الماضي.

واستنكر الداعون للإضراب، في بيانهم، ما وصفوه بـ"تخاذل" نقابة الصحفيين، والمؤسسات الصحفية تجاه تلك الاعتداءات؛ ما أدى إلى "ضياع حقوقهم، وإفلات الجناة من العقاب، وفتح الباب على مصراعيه لمزيد من الانتهاكات"، بحسب البيان.

وطالب الصحفيون بـ"فتح باب التحقيق في مقتل 12 صحفيًا وصحفية منذ ثورة 25 يناير (كانون ثان) 2011 حتى الآن، مع الإفراج الفوري عن كافة الصحفيين والإعلاميين المعتقلين أياً كانت انتماءاتهم، وتوفير الحماية القانونية لهم".

وبدأ صحفيون مصريون، مساء السبت الماضي، في جمع توقيعات من أجل عقد جمعية عمومية طارئة لنقابتهم للتصويت على سحب الثقة من النقيب الحالي، ضياء رشوان، وأعضاء مجلسه؛ حيث يتهمونهم بـ "التخاذل" إزاء مقتل الصحفية ميادة أشرف.
التعليقات (0)