سياسة عربية

الائتلاف سيبدأ بإصدار جوازات سفر للسوريين

جواز سفر سوري
جواز سفر سوري

أكد رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أحمد الجربا، أن الائتلاف سيبدأ بإصدار جوازات سفر جديدة للمتغربين السوريين خلال شهرين، مشيرا إلى أن الأمر يتم بالتنسيق مع فرنسا ودول أوروبية.

وكانت الحكومة السورية المؤقتة قد أعلنت الجمعة عن بدء إجراءات لحل مشكلة جوازات السفر. لكن مصدرا في الحكومة تحدثت إليه "عربي21" رفض الكشف عن هذه الإجراءات وقال إنها "ليست للنشر"، معتبرا أن إعلان الائتلاف عن الأمر في الوقت الحالي جاء متسرعا.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن الجربا قوله خلال لقاء مع الجالية السورية أن "الائتلاف سيتمكن خلال شهرين من توفير ومنح جوازات سفر جديدة للسوريين المحرومين من جوازات جديدة أو يواجهون صعوبات في الحصول على جوازات جديدة، على أن يتم إلحاقه بالجواز الاصلي منتهي الصلاحية".

كما نُقل عن نائب رئيس الائتلاف محمد فاروق طيفور قوله خلال اللقاء إن "إصدار الجوازات الجديدة من قبل الائتلاف سيتم بالتعاون مع السلطات الفرنسية وبموافقة الدول الاوروبية التي ستعمل على طباعة جوازات السفر السورية الخاصة بالائتلاف على ان تكون ملحقة بجواز السفر السابق".

وكان السفير السوري (الذي يمثل الائتلاف) في قطر نزار الحراكي، قد أعلن في وقت سابق أن إصدار جوازات جديدة هو الأصعب، في حين أن تمديد الجوازات الحالية أمر أسهل وأنه تم أخذ الاستعداد لذلك.

وقال الحراكي في تصريحات سابقة هذا الشهر؛ أن السفارة السورية في قطر التي تسلمها الائتلاف بدأت "بالمشكلة الأسهل وهي تمديد الجوازات للذين انتهت صلاحية جوازاتهم"، وأوضح أن المرحلة الأولى ستكون تمديد الجوازات للسوريين الموجودين في قطر ثم دول الخليج ثم باقي دول العالم".

وقال إنه تمت طباعة الملصق الخاص بتمديد الجوازات والذي يحمل اسم الائتلاف؛ بالتعاون قطر، ليتم عرضه على الدول لإعلامها، متحدثا عن "بعض الإجراءات خلال الأيام المقبلة".

ولفت الحراكي إلى أن موضوع الاعتراف بالجوازات يتعلق بكل دولة على حدة وليس عبر الجامعة العربية بشكل جماعي، مشيرا إلى أن هناك تواصلا مع دول للحصول على اعترافها، ووصل عددها إلى أكثر من 30 دولة، في حين ثلاث دول وهي: قطر والبحرين وتركيا وافقت مباشرة.

وسبق أن أعلن المجلس الوطني السوري عن بدء تمديد جوازات السفر في ليبيا قبل أكثر من سنة.

ويعاني السوريون من مشكلة عدم تجديد أو تمديد جوازاتهم في السفارات والقنصليات التابعة للنظام السوري، وفي أحسن الحالات ينتظرون أشهرا بعد دفع الرسوم بشكل كامل. ورغم أن بعض السوريين يلجأ إلى الطلب من عائلته في سورية للقيام بالأمر، إلا أن كثيرا من المناطق في سورية لم تعد فيها مكاتب للجوازات كما تشديد الإجراءات بالنسبة للمغتربين لتصبح أشبه بـ"التعجيزية". كما ذكر سوريون في الأردن أنهم تسلموا جوازات مزورة أرسلت إليهم بالبريد من سورية.

وفوق ذلك، اتخذ النظام السوري قرارا بإغلاق القنصليات والبعثات الدبلوماسية التي تقدم خدمات قنصلية في كل من السعودية والولايات المتحدة والكويت، حيث سيبدأ سريان القرار اعتبارا من مطلع الشهر القدم.
التعليقات (16)
عربي
الجمعة، 21-10-2016 05:11 م
أريد معرفة المزيد عن جواز السفر من الائتلاف
جمال الدين
الأحد، 08-11-2015 11:49 ص
ماهو الرقم الائتلاف في اسطنبول
ابو عمر
الثلاثاء، 29-09-2015 02:37 م
يعني فيني اطالع جواز واسافر بيو عالحج السنة الجاية
ابو حسين
الثلاثاء، 01-09-2015 09:53 م
وين المكان اللي بدنا نقدم فيه ع الاوراق ونطالع جواز سفر الاىتلاف باسطنبول طبعا
عايشه دياب
السبت، 29-08-2015 05:08 م
اي ليش سوري صار بلا شي حتي بلاده