سياسة عربية

إسرائيل ترفض إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى

أسرى فلسطينيون داخل المعتقلات الإسرائيلية (أرشيفية) - ا ف ب
أسرى فلسطينيون داخل المعتقلات الإسرائيلية (أرشيفية) - ا ف ب
صرح نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب، الجمعة، أن إسرائيل أبلغت الفلسطينيين عن طريق الأميركيين رفضها الالتزام بإطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين المقررة، السبت.

وقال الرجوب إن "الحكومة الإسرائيلية أبلغتنا من خلال الوسيط الأميركي وراعي عملية السلام أنها لن تلتزم بإطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين المقرر، السبت، التاسع والعشرين" من آذار/ مارس.

وأضاف أن "إسرائيل رفضت الالتزام بالأسماء المتفق عليها من المعتقلين في السجون الإسرائيلية منذ ما قبل اتفاق أوسلو عام 1993".

وكانت إسرائيل وافقت لدى استئناف المفاوضات في تموز/ يوليو 2013 على إطلاق سراح 104 أسرى فلسطينيين اعتقلوا قبل اتفاقات أوسلو للسلام عام 1993 وذلك على أربع دفعات خلال تسعة أشهر مع تقدم محادثات السلام.

وقال الرجوب إن "تهرب إسرائيل من تنفيذ الصفقة وعدم التزامها بتفهماتها مع الإدارة الأميركية يعتبر صفعة إسرائيلية قوية للإدارة الأميركية وجهودها التي تمت التفاهمات معها ومن خلالها".

واتهم الدولة العبرية بأنها "تضرب بعرض الحائط الجهود الأميركية والقانون الدولي والشرعية الدولية وتستهتر بالمجتمع الدولي".

وكانت إسرائيل وافقت على إطلاق سراح هؤلاء الأسرى مقابل تعليق الفلسطينيين أي مساع لانضمام فلسطين إلى منظمات دولية بما فيها الهيئات القانونية ذات الصلاحيات الدولية.

لكن الرجوب قال "بالنسبة لنا عدم إطلاق سراح أسرى سيكون بداية لجهد باتجاه المجتمع الدولي لإسقاط شرعية الاحتلال لأرضنا وشعبنا".

وأضاف "نطالب بتأمين حماية للدولة الفلسطينية (...) وسنبدأ التحرك باتجاه العمل على تثبيت عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة وتثبيت المركز القانوني لدولة فلسطين التي أصبحت دولة غير عضو في الامم المتحدة منذ عام 2012".
التعليقات (0)