صحافة عربية

واشنطن تريد رئيسا لبنانيا لا يزعج حزب الله

صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء

قالت صحيفة صدى البلد اللبنانية إن جولات السفير الأميركي دايفيد هيل إلى المرجعيات اللبنانية باتت أكبر من الشكل البروتوكولي لسفير هو في الأصل فوق العادة.

 وتنقل الصحيفة عن أحد المشاركين في أحد اللقاءات مع هيل قوله إن "الأخير أوحى إلى أحد محدثيه إلى أهمية الوفاق اللبناني حول شخصية الرئيس وأن يحظى بقبول غالبية الكتل السياسية، وألا يكون مزعجاً ومقلقاً لـحزب الله".

 ويضيف المصدر للصحيفة إن "الشخصية التي كانت تستمع بدهشة فهمت من هيل إن الروحية التي شكلت وفقها الحكومة والبيان الوزاري بعدها فلا يمكن القفز فوق رغبة فريق سياسي كبير يمثله حزب الله".

 الصحيفة أيضا تشير إلى أن "البطريرك بشارة الراعي أكد لأحد محدثيه أن الاستحقاق الرئاسي هو أولوية البطريركية المارونية، ولا يمكن القبول بأي شكل من الأشكال بعدم إجراء الاستحقاق أو الالتفاف على إجرائه مهما كانت الأسباب أو الحجج أو الذرائع".
 
قاضي محكمة الإخوان معروف بأحكام غريبة بينها سجن "سارق أحذية 30 عاما"

قالت صحيفة القدس العربي إن "مواقع التواصل الاجتماعي اشتعلت بتعليقات إما غاضبة أو ساخرة أو مؤيدة للحكم بالإعدام على 528 من مؤيدي الإخوان".

 وتضيف الصحيفة "خلال ساعة واحدة كتب رواد تويتر 6183 تغريدة ما بين معارض بشدة ومؤيد".

 وعلق أسامة مرسي، نجل الرئيس المعزول، محمد مرسي، على قرار المحكمة بقوله "يا أهلا بالمشانق"، بينما قال الناشط الحقوقي جمال عيد، إن "الحكم على أكثر من 500 متهم في قضية واحدة بالإعدام، حكم لم يحدث في التاريخ القديم ولا المعاصر ولا في أي مكان في العالم، واصفاً إياه بالكارثة والمصيبة".

 وأضاف "لا نيرون ولا روبيسبير ولا هتلر ولا موسيليني ولا فرانكو ولا صدام ولا بينوشيه ولا القذافي فعلها، واعتبر الحكم أشد جريمة ضد الإنسانية وان تمت بغطاء قانوني".

 غير أن محمد أبوحامد، عضو مجلس الشعب السابق عبر عن ترحيبه بالحكم قائلاً "أدعم إعدام الإرهابيين لأن من يقتل أبناء الشعب بدم بارد ويحرض على الدولة وجيشها ويهدم كل مقدسات الوطن لا أتعاطف معه".

 وقال أحد المعلقين "القاضي الذي اصدر الحكــــم في القضــــية مشهور عنه الصرامة وقسوة الأحكام الصــــادرة عنه، فقد سبق وحكم على لص أحذية بالسجن ثلاثين عاماً نصفها بسبب السرقة والنصف الآخر لحمله سلاحا أبيـــض أثناء الجريمة، كما حكم بالسجن على متحرش بالنساء في صعيد مصر بالسجن خمسة عشر عاماً وأصدر الحكم في أول جلسة للقضية مما آثار انتقاد فريق الدفاع".
 
لقاءات مكوكية في عمان وأربيل مع الفصائل المسلحة والعشائر لحل أزمة الأنبار
 
قالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إن مجلس محافظة الأنبار كشف عن أن لقاءات واجتماعات مكوكية جرت في كل من أربيل والعاصمة الأردنية عمان، قام بها محافظ الأنبار السابق قاسم محمد الفهداوي بمعاونة عدد من شيوخ العشائر مع جهات نافذة في المجلس العسكري وثوار العشائر وعدد من فصائل المقاومة السابقة، بشأن البحث عن حل يرضي كل الأطراف لأزمة الأنبار.

 وقال عضو مجلس محافظة الأنبار عذال الفهداوي للصحيفة إن "المبادرة التي أطلقها محافظ الأنبار السابق والتي رحبنا بها في مجلس المحافظة لم تكن من طرف واحد مثل المبادرات السابقة التي كان يطلقها أصحابها ومن ثم يتعرفون على ردود الفعل الخاصة بها، بل إن هذه المبادرة لم يعلن عنها إلا بعد أن جرت لقاءات مكثفة، سواء في الأنبار أو في عمان وأربيل، مع قيادات في المجلس العسكري وثوار العشائر والكثير من فصائل المقاومة السابقة، ممن كانت تقاتل الأميركيين وبدأت الآن تقاتل الحكومة بعد اختلاط الأوراق".

 وكشف الفهداوي إن "هذه اللقاءات أثمرت عن موافقات مبدئية من هذه الأطراف على أن تكون جزءا من الحل، وأن تلقي السلاح وتساعد الأجهزة الأمنية والإدارية في المحافظة ومقاتلة تنظيم القاعدة و(داعش) بعد أن يجري فرزهما نهائيا".

 وأضاف الفهداوي للصحيفة أن "هذه المبادرة مشروطة بمطالب ستناقش خلال الاجتماع، يتعلق قسم منها بالحكومة المركزية، ومنها مطالب معروفة منذ أيام المظاهرات"، مشيرا إلى أنه "في حال وافقت الحكومة المركزية على المطالب المتفق عليها، فإن كل هذه الفصائل تعهدت ليس بإلقاء السلاح فقط، وإنما المباشرة بمقاتلة (داعش) و(القاعدة) مثلما قاتلناها خلال عامي 2006 و2007".
 
تسرب غاز فرن البيتزا وراء انفجار مطعم إسطنبول بالدوحة
 
قالت صحيفة الراية القطرية إن وزارة الداخلية في الدوحة أكدت أن "انفجار مطعم اسطنبول بمحطة بترول "كيو مارت" القريبة من مجمع اللاندمارك التجاري نهاية شهر شباط/ فبراير الماضي وقع نتيجة انفجار غازي نجم عن تسرب غاز فرن فطائر البيتزا الخاص بالمطعم، وأشارت إلى أن التحليلات التي قام بها الخبراء انتهت إلى عدم وجود ظواهر لعمل تخريبي".

 وأوضحت "الداخلية" أن "أحد العمال ترك الفرن مفتوحًا بطريق السهو ما أدى إلى تسرب الغاز منه، ونظرًا لإغلاق المطعم في توقيت وقوع الحادث امتلأ بالغاز، ونتيجة لوجود شرر بسيط نجم عن عملية الإغلاق والتشغيل الأتوماتيكي للأجهزة الكهربائية الموجودة بالمطعم اشتعل الغاز، الأمر الذي أدى إلى انفجار المطعم بالكامل".

 وبحسب الصحيفة، رفضت الداخلية تحديد الأشخاص المتهمين والمتورطين بالحادثة لأنها "جهة مسؤولة عن جمع الاستدلالات وليست جهة اتهام".
 
ثلثا الفلسطينيين مع تمديد المفاوضات مقابل تجميد الاستيطان والإفراج عن أسرى

تقول صحيفة القدس المقدسية إن استطلاعا للرأي العام الفلسطيني أظهر تأييد ثلثي الفلسطينيين تمديد المفاوضات مع إسرائيل مقابل تجميد الاستيطان والإفراج عن معتقلين فلسطينيين.
وتشير الصحيفة إلى استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية.

 ويقول المركز إن "النتائج تشير إلى مرونة لدى الجمهور الفلسطيني فيما يتعلق بتمديد المفاوضات مع إسرائيل إذا صاحب ذلك إفراج عن مزيد من الأسرى أو تجميد للبناء في بعض المستوطنات".

 وكشف الاستطلاع أن "أغلبية من 55% من الجمهور الفلسطيني تعارض تمديد المفاوضات حتى نهاية العام الحالي ونسبة 42% تؤيد تمديدها، لكن نسبة التأييد لتمديد المفاوضات ترتفع لتصل إلى 51% فيما لو جمدت إسرائيل البناء في بعض المستوطنات، وترتفع بشدة لتصل إلى 65% إذا وافقت إسرائيل على الإفراج عن معتقلين".

 في الوقت ذاته، "قالت أغلبية من 51% إنها تؤيد حل الدولتين للسلام مع إسرائيل، لكن 57% يعتقدون أن هذا الحل لم يعد عملياً بسبب الاستيطان، و74% يعتقدون أن فرص قيام دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب اسرائيل خلال السنوات الخمس المقبلة ضئيلة أو غير موجودة".

 وتتابع الصحيفة، "مع ذلك فإن الغالبية العظمى (72%) تعارض حل الدولة الواحدة، ونسبة 26% فقط تؤيد هذا الحل الذي يتمتع فيه العرب واليهود بالمساواة.
التعليقات (0)